عربي21:
2024-09-19@02:52:33 GMT

ICJP: الاحتلال يستهدف الصحفيين الفلسطينيين بشكل منهجي

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

ICJP: الاحتلال يستهدف الصحفيين الفلسطينيين بشكل منهجي

أدان المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين، الاستهداف المنهجي للصحفيين من طرف الاحتلال الإسرائيلي، ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في جرائم الاحتلال بحق الصحفيين.

وفي بيان له، قال المركز إنه الصحفيين دفعوا ثمنا باهظا لتغطيتهم للهجوم الإسرائيلي على غزة. ومنذ تشرين الأول/ الماضي، قُتل 13 صحفياً أثناء تغطيتهم للحرب.

و‏أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود تقريراً يوثق مقتل 56 صحافياً في غزة بشكل عام.

 وأدان المركز الغارة على مدرسة فرحانة في خانيونس، حيث أصيب مراسل الجزيرة، وائل الدحدوح، واستشهد مصورها سامر أبو دقة بعد أن أصيب بنزيف ومنعت الطواقم الطبية من تقديم المساعدة له.



ويعتبر المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين منظمة مستقلة تضم محامين وسياسيين وأكاديميين يدعمون حقوق الفلسطينيين ‏ويهدفون إلى حماية حقوقهم من خلال القانون.‏

وتابع المركز بأنه قدم في أيلول/ سبتمبر 2022، إلى جانب مؤسسات صحفية أخرى، طلبا إلى الجنائية الدولية يطلب فيه بفتح تحقيق في الاستهداف الممنهج، وقتل، وتشويه الصحفيين، وتدمير البنية التحتية الإعلامية الفلسطينية.

وقالت كبيرة المستشارين القانونيين في المركز، إيلورا شودري: "منذ مقتل شيرين أبو عاقلة في 2022، أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 103 صحفيين أثناء عملهم في الأرض الفلسطينية المحتلة. وهذا يعني دخول صحفي واحد إلى المستشفى بسبب إصابة خطيرة كل خمسة أيام تقريبًا. إن التشابه بين الحالات والاتساق والحجم الهائل كلها تشير إلى شيء واحد: سياسة رسمية أو غير رسمية للاستهداف المتعمد للصحفيين".

 وأكد المركز أن الصحفيين يتمتعون بالحماية بموجب القانون الدولي، وما نصت عليه المادة 79 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف.

يذكر أن شبكة الجزيرة القطرية قالت في بيان اليوم السبت الماضي إنها قررت إحالة قضية "اغتيال" مصورها أبو دقة في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الجزيرة في بيانها "قررنا إحالة ملف جريمة اغتيال مصورنا الزميل سامر أبو دقة بشكل عاجل إلى المحكمة الجنائية الدولية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة احتلال غزة صحافة طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41252

غزة - الوكالات

أفادت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء بارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر إلى 41252، فيما زاد عدد المصابين إلى 95497.

وكان المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة قد أكد أن الاحتلال ارتكب مذبحة جديدة في مخيم البريج وسط قطاع غزة"، اليوم الثلاثاء.

وأضاف المتحدث "أن أكثر من 20 شهيدا جراء ارتكاب الاحتلال مذبحة بحق عائلتي الترتوري وأبو شوقة في مخيم البريج وسط قطاع غزة، كما أن العشرات على عدة منازل شرق البريج عالقون تحت الأنقاض".

وتشير التقديرات إلى أن وجود نحو 50 شخصا في المنازل المستهدفة شرق البريج، والمشهد مأساوي جدا في المنطقة التي قصفها الاحتلال اليوم في مخيم البريج.

مقالات مشابهة

  • طيران الاحتلال يستهدف مواقع ﻟ«حزب الله» في جنوب لبنان
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • العراق يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ووقف المجازر والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين
  • 184293 جريمة ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر
  • غدًا.. “الصحفيين” تناقش التمييز ضد الزميلات بالتعاون مع الاتحاد الدولي
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة إلى 41252 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41252
  • الصحافة تحت النار.. رسالة الصحفيين الفلسطينيين الأخيرة للعالم من غزة
  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • وزارة العمل تعلن عن وظيفة شاغرة لدى المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات التراثية