شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الجزائر تضمن تكفلا صحيا للمسنين ومطالب بتقنين مهنة المرافق، يحتاج المسنّون إلى رعاية طبية واجتماعية خاصة بالنظر إلى الأمراض العديدة التي يعانون منها وكذا التغيرات .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجزائر تضمن تكفلا صحيا للمسنين ومطالب بتقنين مهنة المرافق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجزائر تضمن تكفلا صحيا للمسنين ومطالب بتقنين مهنة...

يحتاج المسنّون إلى رعاية طبية واجتماعية خاصة بالنظر إلى الأمراض العديدة التي يعانون منها وكذا التغيرات التي طرأت على المنظومة العائلية التي باتت نووية منعزلة يعاني فيها المسن من الوحدة.

وتوفر الجزائر حماية صحية وتكفلا مقننا بموجب العديد من المواد القانونية تضمنه وزارة الصحة بالإضافة إلى وزارة التضامن الوطني يجعل المسن المريض أو الوحيد في وضعية أفضل من حيث التكفل.  

وأكد البروفيسور مصطفى بن عامر رئيس الجمعية الجزائرية لطب الشيخوخة والمختص في الطب الداخلي بمستشفى الرويبة في تصريح لـ”الجزائر اليوم” أنّ التكفل الطبي مضمون من الناحية القانونية، كما أنّ المؤسسات الطبية الاستشفائية تأخذ بعين الاعتبار هذه الفئة وتحسن التكفل بها، مشيرا إلى وجود تكفل اجتماعي بالنسبة للمسن عندما يكون وحيدا او لا وجود لمعيل له أو وضعيته الاقتصادية منهارة، من خلال مصالح تابعة لوزارة التضامن تتكفل بالمسن في وضعية حرجة، فوزارة الصحة تهتم بالجانب الطبي ووزارة التضامن الوطني تهتم بالجانب الاجتماعي. 

ومن أكثر أمراض الشيخوخة انتشارا في الجزائر، حسب البروفيسور بن عامر، نجد الأمراض المتعلقة بتقدم العمر مثل الزهايمر والباركنسون وهشاشة العظام وأمراض المفاصل وتآكل الغضاريف..بالإضافة الى الأمراض المزمنة ومضاعفاتها الخطيرة مثل مرض السكري الذي يصيب العينين والأوردة والكلى وكذا ارتفاع الضغط الشرياني  الذي تؤدي مضاعفاته إلى الجلطة القلبية والدماغية والقصور القلبي، فالمرض المزمن يسبّب عاهات خطيرة ودائمة تتطلب التكفل الاستشفائي الدائم بالإضافة الى أمراض القصور الكلوي والكبدي وأمراض السرطان التي يزيد احتمال الإصابة بها كلما تقدم الانسان في السن.

ونسعى في الجزائر، يقول رئيس الجمعية الجزائرية لطب الشيخوخة، إلى إيجاد تسهيلات أكبر في التكفل بالمريض المسن لتحويله من مصلحة إلى مصلحة وذلك عن طريق استحداث ما يسمي بفروع لطب الشيخوخة على مستوى المصالح الاستشفائية المتعددة، مستبعدا إنشاء مصالح خاصة بطب الشيخوخة.

وأوضح المختص أكثر حين قال “حاليا في الجزائر نحتاج إلى فروع وليس لمؤسسات خاصة أو مصالح قائمة بنفسها للتكفل الصحي بالمسنين.”

وأضاف “طب الشيخوخة هو مشكل طبي اجتماعي ومن الخطأ الإعتقاد بأنّ فتح مصالح خاصة بطب الشيخوخة سيحل الأمر.. يجب تهيئة الأطباء الذين يجب أن يعرفوا أمراض المسنين وأغلبها لايحتاج الاستشفاء في المؤسسة الصحية..مانحتاجه حاليا هو العلاج المتخصص من قبل أطقم طبية مكونة تتكفل بالمريض المسن”.

الجزائر اليوم تعرف نموذج العائلة النووية والأسرة المتفرقة التي هاجر أبناؤها البلاد فجعل العائلة نووية ومنعزلة، فالعائلات نووية ومنعزلة على محيطها، كما أنّ المنظومة العائلية الجزائرية تغيرت كثيرا.. هؤلاء أفراد يحتاجون العلاج وهذا مضمون من خلال العلاج المنزلي المكفول قانونا وهنالك أيضا المرافق الصّحي والاجتماعي الذي يسهر على تلبية احتياجاته وقضاءها خارج البيت وكذا تنظيفه والبعض يحتاج التطبيب كل واحد واختصاصه…هنا نلاحظ ان كل واحد واختصاصه.

وأعرب البروفيسور بم عامر عن طلبات متكررة مرارا بتقنين مهنة المرافق الاجتماعي فأغلب العائلات تلجأ الى البحث عن مرافق اجتماعي في محيطها وأحيانا تبحث عنه في وسائط التواصل الاجتماعي بمبالغ مالية مكلفة لا تقدر العائلة على تسديدها وتحولت الى عبء للعائلات لا بد من تجديد النظرة حول المرافق وتحولها من الجانب التطوعي الى مهنة قائمة خاصة عندما تطول مدة المرض

وقد راسلت الجمعية والمختصون العديد من الجهات الرسمية من أجل إقرار تكوين رسمي ومعترف به وضمان حماية قانونية للمرافقين في البيوت وحماية المسنين من أي سلوكات عدوانية أو سيئة قد يتعرض لها .

وقال البروفيسور بن عامر “نريد احترام الطابع القانوني والاجتماعي لمهنة المرافق الاجتماعي وتخصيص المهنيين فيها بجميع حقوقهم بعد الاعتراف بها كمهنة، فالتكفل التطوعي مؤقت ويجب الخروج منه لتحسين التكفل”.

ويدعو المختصون إلى توخي الحذر ابتداء من سن الأربعين لتفادي مختلف التعقيدات الصحية ومحاربة مختلف عوامل الخطر للإصابة بالمرض التي يمكن أن تلحق بالشخص، خاصة على مستوى العين والكلى والأسنان والسرطان فلابد من وقاية قبلية وأولية حسب توصيات منظمة الصحة العالمية من أجل المحافظة على الرأسمال الصّحي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مهنيًا وعاطفيًا.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 30 يونيو 2024

الأبراج.. يهتم العديد من الأشخاص، بالبحث عن توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 30 يونيو 2024، لمعرفة ما سيحدث له من خلال الأبراج الفلكية اليومية، آملين في أن تحمل لهم توقعات الأبراج أخبارًا سارة، ومكاسب على مختلف الأصعدة.

توقعات الأبراج وحظك اليوم

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص توقعات الأبراج وحظك اليوم، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

الأبراج وحظك اليومتوقعات برج الحمل وحظك اليوم

مهنياً: يبدو أن حيويتك ممتازة وقدراتك تظهر اليوم، وقد يتبلور مشروع بشكل مفاجئ قد توقع على عقد مهم يفتح أمامك آفاقا مستقبلية وقد تأتي الفرص من حيث لم تتوقع.

عاطفياً: لا تضغط على الشريك وكن أكثر مرونة، تطورات كثيرة في العلاقة، وهذا يكون في مصلحتك ويرتد إيجاباً على العلاقة.

صحياً: اهتم بصحتك بشكل أفضل، لأن الأمور السيئة وصلت إلى وضع صعب.

توقعات برج الحملتوقعات برج الثور وحظك اليوم

مهنياً: حاذر من مواجهات ولا تعط ثقة لبعض المغرضين، واصغ أكثر مما تتكلم، وانتبه من خسارة أو تراجع وحاول أن تعرف اولوياتك في هذا اليوم الضاغط.

عاطفياً: تشعر ببعض القلق والانزعاج، ليس بسبب الحبيب، بل بسبب الأحوال المهنية الضاغطة التي توتر أجواءك العاطفية.

صحياً: تكون مزاجياً ومتقلباً هذا اليوم، امنح نفسك قسطاً من الراحة التي تستحقها بعد التعب المضني.

برج الثورتوقعات برج الجوزاء وحظك اليوم

مهنياً: قد يكون اليوم هو المميز لك، والذي يحمل إليك مشروعا جيدا وانعطافا نحو جديد يغريك ما يجعلك تستثمر في مجال واعد.

عاطفياً: علاقة صداقة قد تتطور لاحقاً الى علاقة وديّة وتكون نسبة النجاح عالية جدّاً.

صحياً: تتمتع بصحة جيداً نادراً ما يطرأ عليها مشاكل كبيرة، الرياضة مفيدة جداً لك.

برج الجوزاءتوقعات برج السرطان وحظك اليوم

مهنياً: ترتفع المعنويات اليوم ما يجعلك تنسجم مع الآخرين وقد تأتيك مساعدة تحتاجها لكي تصوب هدفا مهنيا لطالما كنت بانتظاره.

عاطفياً: تلمس ارتياحاً ودعماً من الشريك ومن قبل جهات تجهلها وأخرى تعرفها في مسائلك العاطفية، فتزداد تعلقاً بالشريك وتبرهن له ذلك.

صحياً: بسبب تنظيم اوقاتك تظل هادئاً ومرتاحاً ما ينعكس إيجاباً على محيطك ونفسيتك.

توقعات برج السرطانتوقعات برج الأسد وحظك اليوم

مهنياً: اليوم غير قادر على اتخاذ قرار في مجال عملك، بسبب وجود بعض النزاعات، وخصوصاً أنّ أي خطوة ناقصة تؤدي إلى عواقب قد لا تحتملها.

عاطفياً: العبرة الأساسية في العلاقة بالشريك، تتمثل بعامل الثقة الذي يجمع بينكما، وكل ما عدا ذلك يبقى تفاصيل لا تستحق أن تعيرها الاهتمام.

صحياً: قم بالفحوص الضرورية وخصوصاً البول للتأكد من صحة الكليتين تفادياً للمشاكل الصحية في المستقبل.

برج الأسدتوقعات برج العذراء وحظك اليوم

مهنياً: يحمل هذا اليوم مشاريع وأفكار بالجملة واجواء من التسلية والترفيه والمغامرات الحلوة وربما تعرف موعدا يقود الى مفاجأةحلوة انه يوم جيد للمفاوضات والتنظيم.

عاطفياً: أنت شخص مرهف الحس وصاحب مشاعر نبيلة، وقد تكون بالفعل مستاء من تصرّف الحبيب الجارح تجاهك، لكن الأمور سرعان ما تتوضح.

صحياً: لا مشاكل في الصحة وخصوصاً إذا لم تقع تحت وطأة الشراهة.

برج العذراءتوقعات برج الميزان وحظك اليوم

مهنياً: تهتم هذا اليوم بشؤون مالية ومهنية كما يحمل لك القمر من البيت الثاني بيت المال انفراجات ومفاجأت سارة.

عاطفياً: أحداث سعيدة في طريقها إليك، وتظهر ملامحها في غضون أيام ولا سيما أن النيّات صافية في هذا الاتجاه ولا يعكرها صفوها أي شيء.

صحياً: حاول أن تتجنّب الإرهاق وكثرة المجهود غير المبرّر، لأنك قد تواجه بعض التعب في الأيام المقبلة، ويستحسن أن ترتاح.

برج الميزانتوقعات برج العقرب وحظك اليوم

مهنياً: لا يزال المزاج جيدا مع وجود القمر في برجك الذي يحمل أجواء منعشة بالتفاؤل والانفتاح وقد يحمل بعض الاتصالات الناجحة قد تفكر بالاستثمار في مجال عقاري واعد.

عاطفياً: مواقف غير مبرّرة من الشريك، بسبب ردود الفعل التي ظهرت أخيراً منك، لكنك عقلك الكبير قادر على استيعاب الأمور.

صحياً: لا تكبت غضبك وأحزانك بل حاول أن تعبّر عنها حتى لو اضطررت إلى رفع صوتك بين وقت وآخر.

توقعات برج العقربتوقعات برج القوس وحظك اليوم

مهنياً: لا تنفرد بالقرار يخص العمل، ولا تطالب الآن باستقلاليتك انت بحاجة لبعض الدعم فكن واعيا جدا ولا تتشبث برأيك.

عاطفياً: لا تدع التراكمات القديمة تفرض نفسها، ومعالجتها كان يجب أن تقوم بها منذ زمن بعيد قبل أن تصل إلى ما وصلت إليه اليوم.

صحياً: بعض الأمراض غير المتوقعة، لا تقلق، قم بالفحوص اللازمة للتأكد من ذلك.

توقعات برج القوستوقعات برج الجدي وحظك اليوم

مهنياً: تنعم بيوم من الآفاق الجيدة والاخبار المطمئنة وإذا اخترت أن تجازف في مجال العمل فقد تلاقي النتائج المرجوة خلالها.

عاطفياً: تعاني انكماشاً وتراجعاً ويخف وهجك قليلاً، إلا أنك تتوصل إلى استقرار أكبر وتبحث عن عمق المشاعر لا عن المغامرات العابرة.

صحياً: تسعى لتوضيح الكثير من الأمور في حياتك لذا أنت بحاجة إلى كل طاقتك النفسية والفكرية والعصبية والجسدية.

برج الجدي
توقعات برج الدلو وحظك اليوم

مهنياً: قد تواجهك معوقات أو يسد أحدهم الطريق بوجه مشروع لك فمن الأفضل تعليق اعمالك والانسحاب أو تأجيل اي إجراء إلى وقت لاحق.

عاطفياً: المناخ العاطفي يكون جيّداً إذا أردت التوافق وتساعدك الظروف على تخطي المرحلة الصعبة وفتح صفحة جديدة في العلاقة مبنية على أسس متينة.

صحياً: عزيزي مولود برج الدلو لا تهمل صحتك ولا تستخف بكل ما يعود عليها بالنفع، ولا سيما ممارسة الرياضة المفيدة لها جداً

توقعات برج الدلوتوقعات برج الحوت وحظك اليوم

مهنياً: تجد الحلول وتفتح امامك الابواب تحت تاثيرات القمر من العقرب الصديق وتكون الطريق سالكة احمل إيجابيات فتزدهر العلاقات المهنية ويسطع نجمك وتزداد شعبيتك

عاطفياً: تسمح لك الظروف بالابتعاد قليلاً مع الحبيب وقد تميل إلى السفر أو قضاء عطلة أسبوع رومانسية لا تنتسى.

صحياً: قلق بشأن صحتك وقد تعمل من الحبّة قبة، فتسارع إلى اتباع العلاجات بحذافيرها، فتبالغ أحياناً ما ينعكس سلباً عليك.

اقرأ أيضاًبرج الدلو: القادم أفضل.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 27 يونيو 2024

توقعات الأبراج اليوم الخميس 27 يونيو 2024

برج الحمل: انتبه من التبذير.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 29 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • برج الحوت.. حظك اليوم الثلاثاء 2 يوليو: تناول طعاما صحيا
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • شبانة: مجلس الزمالك تسبب في غضب جماهيره.. ومطالب النادي لم يتحقق منها شيئا
  • التحديات الصحية في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات الوقاية والرعاية
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • مهنيًا وعاطفيًا.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • هل متاح استقدام العمالة المنزلية من جامبيا؟.. منصة مساند تجيب
  • 100 غرفة فندقية جديدة مع تنفيذ مشروع سياحي في فنس بولاية قريات
  • الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة