العرب القطرية:
2024-10-03@12:00:10 GMT

«الرعاية»: الكشف المبكر يسهل علاج سرطان الثدي

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

«الرعاية»: الكشف المبكر يسهل علاج سرطان الثدي

نفذت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عبر البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي حملة توعوية عن سرطان الثدي تحت شعار «الكشف المبكر هو الوقاية الحقيقية» للتأكيد على أهمية الكشف عن سرطان الثدي خاصةً في مراحله المبكرة لزيادة فرص نجاح العلاج وحماية صحة المرأة.

رسائل إلكترونية 
تهدف الحملة إلى تثقيف الفئة المستهدفة بأعراض سرطان الثدي المختلفة وطرق التقليل من خطورة الإصابة به، كما ترتكز على توعية المجتمع بأهمية إجراء الفحص بشكل روتيني، والخطوات الواجبة لحجز موعد لإجراء الفحص.


شملت الحملة الواسعة الرسائل التوعوية المطبوعة والإلكترونية التي نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والأنشطة التوعوية التفاعلية للجمهور، بما في ذلك المحاضرات وأجنحة التوعية الصحية بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة.
وتوفرت الأجنحة التوعوية في عدد كبير من المراكز لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية حيث شملت المبنى الرئيسي للمؤسسة والمراكز الصحية التالية: أم السنيم، الوجبة، الوعب، الوكرة، معيذر، روضة الخيل، لعبيب، المشاف، الخور، أم صلال، أبو نخلة، جامعة قطر، مسيمير، كعبان، السد، الظعاين ولغويرية.
 كما جرت المشاركة في عدد من الفعاليات مع جهات خارجية مثل مؤسسة قطر، مستشفى الوكرة، مستشفى الأمل، مركز صحة المرأة والأبحاث ولجنة رياضة المرأة القطرية. 
وقام أخصائيو الفريق في هذه الأجنحة التوعوية بتثقيف الزوار حول أهمية إجراء الكشف المبكر لسرطان الثدي، كما قاموا بتسجيل السيدات من الفئة المستهدَفة الراغبات بالفحص ليتم استدعاؤهن من قبل مركز الاتصال الخاص بالبرنامج.
كما شملت الحملة التوعوية محاضرات حول سرطان الثدي وأهمية إجراء الكشف المبكر، وعدد من المحاضرات التوعوية التي تم تقديمها للموظفات العاملات في الشركات والمدارس المختلفة، مثل شركة الديار القطرية، بنك قطر للتنمية، مجموعة الشايع، المدرسة القطرية-الفرنسية فولتير وغيرها. كما وكان للبرنامج أيضاً تعاون مميز مع قسم التمريض المدرسي حيث تم استكمال تدريب ممرضات المدارس اللاتي قدمن بدورهن جلسة توعية لجميع المدارس الحكومية في قطر حيث بلغ عدد المدارس المستهدفة 210 مدارس.
وسجّلت إحصائيات برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء 963 سيدة قمن بإجراء الفحص خلال شهر أكتوبر الماضي بينما تم تحديد موعد ل 1865 سيدة.

إنقاذ الأرواح 
وقالت الدكتورة شيخة أبو شيخة ، مدير برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «من الضروري التذكير دائماً بأن الكشف المبكر ينقذ الأرواح، لذلك يجب علينا دائماً إجراء الكشف الروتيني للثدي لنتمكن من اكتشاف المرض في مراحله المبكرة، لافتة إلى أن معدل الشفاء من سرطان الثدي قد يصل إلى 100٪ عند اكتشافه في المراحل المبكرة، ويتم ذلك من خلال الكشف المبكر».
وتابعت: «إذا كان عمرك يتراوح ما بين 45 و69 عاماً، ولا تعانين من أي أعراض متعلقة بسرطان الثدي ولم تقومي بإجراء الكشف الروتيني، يرجى التواصل مع مركز الاتصال الخاص بالبرنامج 8001112 لحجز موعد الكشف المبكر»
تتوفر أجنحة الكشف المبكر في أربعة مراكز صحية مختلفة لتغطي جميع أنحاء الدولة وهي: مركز لعبيب الصحي، مركز روضة الخيل الصحي، مركز معيذر الصحي، ومركز الوكرة الصحي، وجميعها مجهزة بالكامل بأحدث أجهزة الماموجرام كما يقدم الخدمة فيها عدد من الأخصائيين الإكلينيكيين المدربين تدريبا جيداً. إضافةً الى العيادة الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الأمعاء التي افتتحت مؤخراً في مركز السد الصحي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الأولية سرطان الثدي الكشف المبكر عن السرطان الکشف المبکر سرطان الثدی إجراء الکشف عن سرطان

إقرأ أيضاً:

فحص 38 ألف طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا بالدقهلية

أعلن الدكتور تامر مدكور، وكيل وزراة الصحة بالدقهلية عن فحص 38 ألف و876 طالباً بالمرحلة الابتدائية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية  للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) وذلك خلال يومين فقط من انطلاق المبادرة يوم الأحد الماضى.

وأضاف وكيل الوزارة أن خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي لطلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي  وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم   .

ولفت وكيل وزراة الصحة بالدقهلية إلى توسيع عمل فرق السن المدرسي بالتزامن مع مبادرة بداية لتنمية الإنسان و فى إطار حرص صحة الدقهلية على وضع الآليات اللازمة لتحسين صحة طلاب المدراس بإشراف مباشر من الدكتور تامر الطنبولى وكيل المديرية للطب الوقائى والدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي .

بدورها أشارت الدكتورة ولاء السعيد مدير إدارة السن المدرسي إلى أن  الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال عيادات التأمين الصحي بجميع أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان ومستشفى بهية يدشنان حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أمير المنطقة الشرقية يدشّن حملة الشرقية وردية “16” للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أمير المنطقة يدشن حملة "الشرقية وردية 16" للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • تجمع تبوك الصحي يدشن فعاليات الكشف المبكر لسرطان الثدي2024م
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • استمرار الندوات التوعوية الصحية بمدارس شمال سيناء
  • انطلاق حملة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • فحص 38 ألف طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا بالدقهلية
  • "الشرقية وردية".. شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا
  • الحمل بعد سرطان الثدي