العرب القطرية:
2024-07-02@03:57:38 GMT

أشجار مثمرة من 80 دولة في الإكسبو

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

أشجار مثمرة من 80 دولة في الإكسبو

يستعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بيئة 80 دولة مشاركة عربية وأوربية وافريقية وآسيوية ومن شتى بقاع العالم، وذلك من خلال مجموعة النباتات التي جلبت وزرعت في اجنحة الدول، حيث حرصت كل دولة مشاركة على جلب النباتات والأشجار التي تشتهر بها وزرعتها في الجناح الخاص بها لتعريف الجمهور بمكونات الحياة الفطرية والغطاء النباتي، كما حرصت الدول على ارسال فرق من المهندسين الزراعيين لأجنحتها لمتابعة زراعة النباتات والأشجار والعناية بها لدرجة ان معظمها اثمر هنا بالدوحة مثل شجر الرمان والزيتون والتين والليمون والعنب، فضلا عن بعض أشجار الفاكهة الافريقية واشجار المناطق الجبلية مثل الصنوبر وغيرها.

وفيما عدا الأشجار جلبت الدول ايضاً نباتات منتجة من مناطق السلة الغذائية الخاصة بها كالخضروات والشمندر والعديد من النباتات الغذائية المنتجة الأخرى. 


«العرب» رصدت هذا التنوع في معرض إكسبو الذي بات يضم مئات الأشجار المثمرة موزعة في اجنحة الدول المشاركة، والاف الأشجار الأخرى الموزعة على ارصفة ممرات المعرض وفي مناطقه الخضراء. 
واكثر ما يمكن الحديث عنه من هذه الأشجار هي أشجار الليمون والبرتقال في الجناح اللبناني، الذي حرص على زراعة حديقة خارجية امام الجناح وزرعها بالعديد من الأشجار المثمرة من البيئة اللبنانية، مثل أشجار البرتقال «اليوسفي» واشجار الليمون، والعديد من الأشجار المثمرة الأخرى، وتتضمن حديقة الجناح اللبناني شجرة زيتون من المعمرات والتي زرعها الجناح خصيصاً كإهداء وشكر وامتنان لدولة قطر على دعمها السخي لإنشاء الجناح اللبناني في معرض إكسبو الدوحة 2023، حيث ستبقى هذه الشجرة في موقع الجناح اللبناني بعد انتهاء فترة المعرض وإزالة الاجنحة لتزين حديقة البدع وتبقى كإرث من هذا التجمع البستاني العالمي الذي نجح في استقطاب مختلف دول العالم لما يحمله من رسائل بيئية هامة للإنسانية لحماية كوكبنا ومكافحة التصحر. 
وفي جناح المملكة الأردنية الهاشمية يكمن التنوع الكبير في الأشجار المثمرة التي حرص القائمون على الجناح على جلبها إلى الدوحة، مع المهندسين الزراعيين الذين نجحوا في العناية بها واستمرار نموها رغم اختلاف المناخ، لدرجة أن بعض الأشجار اثمرت هنا في الدوحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية التي انطلق بها المعرض، ويضم الجناح الأردني عدداً من أشجار الرمان التي اثمرت، بالإضافة إلى أشجار المشمش التي مازالت تنمو، والعديد من أشجار التين والزيتون، بالإضافة إلى شجرة المهراس، وهي احدى أصناف أشجار الزيتون المعمر، وتمتاز بجودة زيتها ووفرته. 
ويضم الجناح الأردني أيضا عددا من أشجار العنب التي نمت بشكل جيد خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى عدد من الأشجار من البيئة الجبلية والتي تتضمن أشجار الصنوبر، وحديقة خارجية تتضمن عدداً من أصناف الخضروات التي تزرع في الأردن مثل الطماطم والخيار والباذنجان والشمندر، والعديد من الأصناف الأخرى التي تزين الجناح الأردني. 
وهناك العديد من الاجنحة الأخرى العربية وغير العربية التي تستعرض أشجارا مثمرة في بلدانها مثل الاجنحة الافريقية التي تزرع الموز وغيره، والاجنحة الاوروبية التي احضرت مجموعة من الأشجار المثمرة من بلدانها. 
اما الأشجار المزروعة على ارصفة المعرض فتتضمن مختلف أنواع الأشجار كالسرو والصنوبر، والعديد من أصناف الأشجار التي تشتهر بها البلدان المشاركة في إكسبو الدوحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 أشجار مثمرة الأشجار المثمرة الجناح اللبنانی والعدید من من الأشجار من أشجار

إقرأ أيضاً:

نادي تركي يفاوض محترف الأهلي

نواف السالم

افادت صحف تركية، أن نادي فنربخشة التركي، استفسر عن وضع لاعب النادي الاهلي آلان سان ماكسيمين، لاستعارته خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وانضم ماكسيمين إلى صفوف الاهلي قادما من نيوكاسل خلال صيف العام الماضي، فى صفقة بلغت 25 مليون يورو، حيث تألق بشكل لافت مع الاهلي الموسم الماضي 2023-24.

وكشف الصحفي التركي ” Sercan Hamzaoglu” عبر حسابه على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، عن أن فنربخشه استفسر من الأهلي عن وضعية الجناح الفرتنسي ماكسيمين، حيث يرغب فى استعارة الجناح الفرنسي صاحب الـ27 عامًا، والذي يرتبط بعقد مع فريقه حتى عام 2026″.

مقالات مشابهة

  • تلميح روسي إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • الأشجار تشرب الملح!!
  • Visit Qatar تقدم لزوار قطر رزنامة صيفية غنية بالتجارب السياحية والأنشطة الترفيهية والعروض الترويجية
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان
  • السيطرة على حريق فى أشجار كورنيش النيل بالدقى دون إصابات
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف: ربط أنظمة الحريق بالمباني مع “الإطفاء” يساهم بحماية الأرواح والممتلكات
  • نادي تركي يفاوض محترف الأهلي
  • حقيقة قطع أشجار حديقة المبدعين بالعجوزة.. والمحافظة: «استغلال»
  • السيسي: نأمل أن يكون مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة جديدة مثمرة