مليشيا الدعم السريع، اتهمت الجيش بتنفيذ اغتيالات واعتقالات على أسس عرقية عنصرية والتنكيل بالمواطنين العزل.

الخرطوم: التغيير

أعلنت مليشيا الدعم السريع، سيطرتها على رئاسة اللواء الأول الفرقة الأولى مشاة ود مدني بولاية الجزيرة- وسط السودان إلى جانب معسكر الاحتياطي المركزي ومدخل كوبري حنتوب من ناحية الشرق.

فيما أكد شهود عيان عبور قوات المليشيا للجسر والدخول إلى أحياء مدني، وحدوث عمليات نهب للمنازل والمتاجر، فيما نزح مواطنون كثر من مناطق الاشتباكات.

وقالت مليشيا الدعم السريع، إن قواتها تمكنت صباح اليوم الاثنين “من تحرير رئاسة اللواء الأول الفرقة الأولى مشاة ود مدني إلى جانب تحرير معسكر الاحتياطي المركزي ومدخل كوبري حنتوب من ناحية الشرق”. وأضافت أن قوات الجيش فرت من المواجهة.

فيما قالت إن “الاغتيالات والاعتقالات على أسس عرقية عنصرية والبطش والتنكيل بالمواطنين العزل مثلما حدث في مدني وغيرها من مدن السودان على ايدي الفلول ستتوقف والى الابد وستعود الى بلادنا عافيتها وأمنها واستقرارها”.

ودعت المجتمع الدولي والإقليمي إلى القيام بواجباته لوقف استخدام المدنيين كدروع بشرية من قبل فلول النظام البائد بود مدني من خلال احتجازهم قسراً ومنعهم من الوصول إلى المناطق الآمنة.

وفي السياق، أكدت الدعم السريع إسقاط طائرة حربية تتبع للجيش من طراز (ميغ) ظهر يوم الاثنين، واتهمت الطيران الحربي بأنه ظل يقصف المدنيين الأبرياء في مدني والخرطوم وفي نيالا وعدد من المدن السودانية متسبباً في مقتل آلاف من المواطنين وتدمير البنى التحتية الحيوية.

ووسعت مليشيا الدعم السريع نطاق الحرب الدائرة بينها وبين الجيش منذ منتصف ابريل الماضي، ونقلت المواجهات إلى ولاية الجزيرة وعاصمتها ود مدني منذ يوم الجمعة الماضي، ودارت معارك عميفة بين الطرفين طوال الأيام الأربعة الماضية، ما أدى لسقوط قتلى ومصابين ودفع الآلاف إلى النزوح نحو الولايات الآمنة.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الفرقة الأولى اللواء الأول ود مدني ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الفرقة الأولى اللواء الأول ود مدني ولاية الجزيرة ملیشیا الدعم السریع ود مدنی

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية السوداني يتهم "الدعم السريع" بالإفراج عن إرهابيين مسجونين

الخرطوم- اتهم وزير الداخلية السوداني، خليل باشا سايرين، قوات الدعم السريع بإطلاق سراح عدد ممن وصفهم بالإرهابيين من السجون.

وأفاد موقع "الراكوبة" السوداني بأن تصريحات سايرين جاءت خلال مشاركة وفد السودان المشارك في مؤتمر وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وعقد الوفد السوداني اجتماعا مع نائب مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، استعرض الأنشطة الإرهابية والمجموعات الإرهابية وكيفية محاربتها تم التطرق خلاله إلى ما وصفه وزير الداخلية السوداني بإطلاق "الميليشيا المتمردة سراح عدد من الإرهابيين الموجودين في السجون"، وفقا للمكتب الصحفي للشرطة.

وفي وقت سابق، تحدث قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، يوم الجمعة الماضي، عمن وصفهم بـ"أصدقاء السودان الحقيقيين وأعدائه"، أثناء الحرب الدائرة منذ أكثر من عام مع قوات "الدعم السريع".

وقال في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية: "نقول بالصوت العالي، إن "هذا الحرب أوضحت من هو صديق وأخ للشعب السوداني، ومن هو عدو لدولة السودان، التي هي معطاءة، ويطمع الكثيرون في إمكانياتها ومقدراتها".

وتابع: "حتما سيأتي اليوم الذي توضع فيه الأمور في نصابها، وللسودان أصدقاء كثيرون يدعمون السودان للمحافظة على الدولة السودانية، التي يقتل فيها شعبه وتنهب ممتلكاته، وهناك الكثير من دول العالم تصمت عن تلك الأفعال، وتغض الطرف عن كل ما يرتكب من جرائم".

وأردف البرهان مشددا: "كل من يصمت عن هذا وكل من يدعم تلك الأعمال هو في خانة الأعداء، وكل من يدعم الدولة السودانية ومؤسساتها هو في خانة الأصدقاء".

وعن أسماء الدول التي تقف بصلابة في وجه إمداد الجيش السوداني بالأسلحة، أجاب قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان: "في يوم من الأيام سيعرف الشعب السوداني والعالم من هم الأصدقاء الحقيقيين الذين قدموا الدعم والمساندة للسودان".

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية: نصلي لحل عادل في حرب السودان
  • مسؤولون حكوميون متحالفون مع الجيش يرفضون لقاء حمدوك في مصر
  • اشتباكات في أم درمان وآلاف السودانيين يفرون من الفاشر
  • خلال 3 أشهر فقط.. أعداد النازحين من الفاشر السودانية وصلت إلى 328 ألف شخص
  • الهجرة الدولية: أكثر من 328 ألف نزحوا من الفاشر بالسودان
  • وزير الداخلية السوداني يتهم "الدعم السريع" بالإفراج عن إرهابيين مسجونين
  • من الطبيعي أن ترفض قحت/تقدم إدانة مليشيا الدعم السريع في بيان القاهرة
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • الدعم السريع تعلن استعادتها لمدينة الدندر من القوات المشتركة