إنجلترا – كشف استطلاع سنوي أجرته مجلة Good Housekeeping، أن عشاء عيد الميلاد التقليدي قد يكلّف الأسر البريطانية زهاء 13% أكثر من العام الماضي، وفقا لـ”الغارديان”.

وأظهر الاستطلاع أنه سيتعين على المتسوقين دفع ما لا يقل عن 33.08 جنيها إسترلينيا (42.30 دولارا) لإطعام ثمانية أشخاص.

وستكلف الوجبة هذا العام ما لا يقل عن 4.

14 جنيها إسترلينيا للشخص الواحد، مقارنة بـ 3.67 جنيها إسترلينيا في عام 2022، وفقا للاستطلاع، الذي يحلل أرخص سعر ممكن لسلة مكونة من 11 مادة غذائية.

ويقال إن الارتفاع في التكلفة يقارب ثلاثة أضعاف معدل التضخم الإجمالي، الذي يبلغ 4.7٪. ومع ذلك، فإن الزيادة أقل بكثير من ارتفاع تكلفة عشاء عيد الميلاد بنسبة 35%، المسجل في عام 2022.

وقال ريتشارد كاينز، المحلل الرئيسي لشؤون الأغذية والمشروبات في المملكة المتحدة، من شركة أبحاث السوق Mintel: “تعكس الزيادة في سعر عشاء عيد الميلاد، ارتفاع معدل تضخم المواد الغذائية المستمر في عام 2023، والذي ظل عند 10% في أكتوبر”.

وأشار كاينز إلى أن “تأثير ارتفاع تكاليف الإنتاج، بما في ذلك ارتفاع تكاليف الطاقة، إلى جانب تأثير سوء الأحوال الجوية على ظروف النمو، ساهم في ارتفاع أسعار الخضروات الجذرية (كالبطاطس والجرز وغيرها)، ما أدى بلا شك إلى ارتفاع أسعار المأكولات التقليدية المفضلة لعيد الميلاد، وفقا للتقرير.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«موازنة النواب» تكشف موعد الزيادة الجديدة للمعاشات.. «15% بحد أقصى»

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الزيادة في المعاشات للعام الجاري تم تطبيقها في شهر مارس الماضي، موضحا أن معاشات شهر أكتوبر سيتم صرفها دون زيادات جديدة، مشددا على أنه من المقرر وفقا للقانون تطبق الزيادة السنوية في شهر يوليو 2025، إن لم يصدر قرار بتبكيرها، على أن تكون نسبة الزيادة 15%.

زيادة المعاشات

وأضاف «عمر» في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحكومة أولت الجانب الاجتماعي اهتماما كبيرا في برنامج الحكومة، وكذلك عند وضع الموازنة العامة لعام 2024/2025، وذلك لتوجيه الدعم لمستحقيه ومد مظلة الحماية الاجتماعية للمستحقين.

زيادة مخصصات المعاشات في الموازنة العامة

يذكر أن الموازنة العامة لعام 2024/2025 تضمنت زيادة مخصصات المعاشات، حيث بلغ إجمالي الدعم والمنح والحماية الاجتماعية 636 مليار جنيه مقابل 592.7 جنيه بموازنة العام الحالي.

ووفقا لقانون المعاشات، تنص المادة 35 على أن زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو، بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة بباقي قيمة الزيادة، وتعتبر الزيادة جزءا من المعاش عند حساب الزيادة التالية.

مقالات مشابهة

  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • تقرير رسمي يحذر من خطر الزيادة في أجور الموظفين بالمغرب
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين
  • تحقيق للجزيرة نت يكشف ارتفاع التشوهات الخلقية لدى المواليد في غزة
  • تأثير غزة على الناخبين العرب
  • شذرات من مسيرة حياته “من الميلاد إلى الشهادة”.. سيدُ المقاومة سماحة السيد حسن نصر الله شهيدًا على طريق القدس وفلسطين
  • «موازنة النواب» تكشف موعد الزيادة الجديدة للمعاشات.. «15% بحد أقصى»
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • كوريا الجنوبية تجري "محادثات بناءة" بشأن تقاسم تكاليف الدفاع مع الولايات المتحدة