موقع النيلين:
2024-07-07@06:03:35 GMT

عيساوي: لعنة الموارد

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT


السودان بلد متعدد الموارد. ولكنها أصبحت لعنة. لأنه لم يحسن صهر التنوع القبلي في بوتقة الوطنية. لذلك نجد شبح الحروبات خيم على أجزائه منذ عقود من الزمان. ونؤكد بأنها سوف تستمر لطالما العقلية هي العقلية. ليس عيبا أن تتعاون مع الأجنبي ضد الوطن. لأن الغاية عندك تبرر الوسيلة. وخير مثال الحرب الحالية.

لقد رسب كثيرون في امتحان الوطنية.

بل زاد كيل بعير بالدفاع المستميت. والتبرير الواهي لما تقوم به المرتزقة من جرائم تخجل منها وحوش الغابة. ناهيك عن بشر كرمه الله بالعقل. وبالمقابل بفضل الله هناك من تربى في حضن الإسلام. حيث قيم العدالة والمساواة والإباء والشهامة وإغاثة الملهوف. هؤلاء هم الذين لبوا نداء الوطن لحظة إعلان الاستنفار. فكانوا شركاء الخنادق والبنادق. ليعلم الخونة (قحت) والمرتزقة أن السودان أمانة في أعناقنا. سوف ندافع عنه حتى آخر قطرة دم في عروقنا. وخلاصة الأمر نجزم بأن لعنة الموارد هذه. سوف تكون نعمة طال الزمن أو قصر. لطالما فينا نفس طالع نازل.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الخميس ٢٠٢٣/١٢/١٤

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«حمدوك» لـ«الوطن»: نسعى لوقف الحرب لحقن دماء السودانيين

أكد الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان السابق، وتنسيقية «تقدم» السودانية، أن أهم شىء يميز المؤتمر الذى ترعاه مصر، هو جمع قوى سياسية سودانية لم تلتق من قبل فى ظل حرب ضروس مستمرة منذ سنة و3 أشهر.

جاء ذلك خلال مشاركة «حمدوك» أمس فى مؤتمر «معاً لوقف الحرب فى السودان» الذى استضافته القاهرة أمس، فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار «حمدوك» إلى أن جمع مصر الفرقاء السودانيين الذين يصعب جلوسهم على مائدة واحدة يعكس رغبة «القاهرة» الجادة فى حل الأزمة، حيث تستقبل مصر منذ بداية الحرب ممثلين عن مختلف القوى السياسية والمدنية السودانية لتقريب وجهات النظر، مبيناً ثناء القوى على الدور الذى تلعبه الدولة المصرية فى حل أزمة أشقائها فى السودان.

وأشار «حمدوك» إلى أن الشعب السودانى متماسك رغم الأوضاع الإنسانية الصعبة ويرغب فى وقف الحرب فى أقرب وقت لحقن دماء السودانيين المستمر منذ أكثر من عام، لافتاً إلى سعى المجتمع الدولة لوقف الحرب التى تؤثر على الإقليم والعالم الذى لم تعد فيه فى الوقت الحالى أى دولة بمعزل عن العالم وسط إقليم يشهد حرباً فى غزة.

وأوضح أن المؤتمر يعالج ثلاث قضايا رئيسية: الأولى تتعلق بوقف الحرب التى لا بد أن تتوقف اليوم قبل الغد، والثانية تخص الأزمة الإنسانية التى تعد الأكبر فى العالم اليوم، والثالثة والأخيرة والمهمة للغاية هى بحث العملية السياسية وأجندتها والمبادئ العملية الأساسية.

وشغل «حمدوك» منصب رئيس الوزراء الخامس عشر للسودان من 2019 إلى أكتوبر 2021، ومرة أخرى من نوفمبر 2021 إلى 2 يناير 2022. كما شغل فى وقت سابق منصب كبير المستشارين التقنيين فى الفترة ما بين 1995 و1997، فى منظمة العمل الدولية بزيمبابوى.

وعمل خبيراً للسياسات الاقتصادية، فى الفترة ما بين 1997 و2001، فى مصرف التنمية الأفريقى فى ساحل العاج، ومنذ عام 2001، ترأس «حمدوك» مجموعة من أنشطة اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، مثل إدارة سياسات التنمية، والشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا والتكامل الإقليمى، والحكم والإدارة العامة.

وقبل تعيينه، شغل العديد من المناصب الإدارية الوطنية والدولية، ومن نوفمبر 2011 إلى أكتوبر 2018، شغل منصب نائب الأمين التنفيذى للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA). ويتمتع «حمدوك» بخبرة تزيد على 30 عاماً فى مجالات التنمية الاقتصادية فى أفريقيا، لا سيما فى مجالات الحكم والتحليل المؤسساتى وإصلاح القطاع العام والتكامل الإقليمى وإدارة الموارد.

مقالات مشابهة

  • «حمدوك» لـ«الوطن»: نسعى لوقف الحرب لحقن دماء السودانيين
  • حمدوك لـ«الوطن »: مصر جمعت فرقاء كان من الصعب جلوسهم على طاولة مفاوضات
  • بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية
  • عيساوي: دعوة مصر
  • صندوق الوطن يطلق برنامج “فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • تشيع رسمي وشعبي كبير لفقيد الوطن المناضل اللواء خالد باراس بصنعاء
  • صندوق الوطن يطلق «فرسان القيم» لطلاب خمس جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج ” فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • برامج صندوق الوطن الصيفية تنطلق بأربعة محاور رئيسية الاثنين