يصادف مثل ذلك اليوم، مولد الكاتب الصحفي أمين عبد اللطيف الرافعي، المعروف بأمين الرافعي. 

كان من رواد الصحافة والحركة الوطنية، وأصوله تعود إلى طرابلس الشام. وُلد في مدينة الزقازيق، وهو الشقيق الأكبر للمؤرخ عبد الرحمن الرافعي، وكان والده قد تولى الإفتاء في الإسكندرية.

تأسيس جريدة الأخبار

تخرج من مدرسة الحقوق في القاهرة، وانضم إلى الحزب الوطني عام 1909 في عهد مؤسسه مصطفى كامل.

 كتب المقالات في جرائد العدل واللواء والعلم والشعب، مدينًا الغزو الإيطالي لليبيا عام 1911. تم اعتقاله أثناء الحرب العالمية الأولى بسبب هجومه على الإنجليز والقصر وكتابته مقالات تنادي بالقومية العربية.

 بعد خروجه من السجن، اشترى جريدة وسماها "الأخبار"، وكانت منبره لكتابة المقالات. اشتراها فيما بعد الصحفي مصطفى أمين، وأصدرها مع شقيقه تحت اسم "أخبار اليوم". تم إيقاف الجريدة عندما اعترض قرار الملك فؤاد بحل مجلس النواب عام 1925. وعندما عادت للصدور، بدأ بنشر سلسلة مقالات بعنوان "الوطنية ديننا والاستقلال حياتنا".

انضم إلى حزب الوفد، لكنه اختلف مع زعيمه سعد زغلول في طريقة التعامل مع الإنجليز بشأن القضية الوطنية. استمر في الكتابة بشكل مستقل في عدة صحف حتى وفاته عام 1927 في القاهرة وهو في الأربعين من عمره.

اتحاد الناشرين المصريين يهنئ الرئيس السيسي بفوزه بولاية جديدة اليونسكو تحتفل بـ اليوم العالمي للغة العربية تحت شعار لغة الشعر والفنون

جنازته شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً من الشعب المصري، حيث ودعوه كاتبًا صحفيًا ومناضلاً سياسيًا. تصدرت عناوين الصحف كلها بعنوان "حزينة يا مصر"، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتجمع فيها الشعب المصري لوداع كاتب صحفي كأنه زعيم أمة.

ذكرى ميلاد أمين الرافعي بعد 128 عامًا

رثاه الشاعر حافظ إبراهيم قائلاً: "بذل دمه قطرات في سبيل مصر ولم يأخذ قليلاً أو كثيرًا من المناصب والجاه والمراتب، رجل صحافي ساهم في خدمة مصر وأدين بحبه للحقيقة والعدالة.

 قال الشاعر أحمد شوقي عنه: "يا أمين الحقوق، أديت حق مصر في الحقوق، ولو استطعت، لزودت مصر بالحقوق المستحقة لها". بعد مرور أكثر من نصف قرن على رحيل الصحفي البارز أمين الرافعي، قام الرئيس الراحل أنور السادات بتكريمه في احتفالية الذكرى الأربعين لنقابة الصحفيين في مارس 1981، حيث منحه "قلادة الجمهورية" تقديرًا لتفانيه الوطني وإسهاماته الكبيرة في مجال الصحافة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب العالمية الأولى الحركة الوطنية الحزب الوطني الشعب المصري

إقرأ أيضاً:

بيع كوب في مزاد بإنجلترا بمبلغ خيالي بسبب «تصميم فريد من نوعه».. ما قصته؟

عرض المقتنيات الغريبة للبيع أمر يقبل على شرائه العديد من هواة هذا الأمر، حيث تم مؤخرًا، بيع كوب خزفي عادي ترك داخل شقة لمدة 20 عامًا في مزاد مقابل مبلغ مالي كبير بسبب تفصيل فريد من نوعه.

تصميم الكوب الفريد من نوعه 

تصميم هذا الكوب الذي يبلغ عمره 87 عامًا، جرى من قبل الفنان البريطاني إريك رافيليوس لويدجوود، احتفالًا بتتويج الملك جورج السادس والملكة إليزابيث في عام 1937، وفق صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وقيل إن هذه القطعة الفنية تعد نادرة بسبب تفاضيلها الملونة التي ظلت موجودة دون أن يلمسها أحد بعد تركها في شقة منذ أواخر تسعينيات القرن العشرين.

وعند العمل على تصميم الكوب أي في ثلاثينيات القرن الماضي، تم تعديل التصميم من نسخة سابقة كانت مخصصة للاحتفال بتولي الملك إدوارد الثامن العرش قبل تنازله عنه، حيث يحمل التصميم الألعاب النارية الاحتفالية وشعار النبالة الملكي.

سعر الكوب الملكي 

قُدر سعر الكوب بـ 800 جنيه إسترليني عندما تم عرضه للبيع في مزاد Gildings Auctioneers في Market Harborough، Leics بإنجلترا في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولكن استطاعت هذه القطعة تحطيم رقم كبير بعد تم بيعه لمشتري مقابل 13500 جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو مليون جنيه. 

وقال أحد المسؤولين عن المزاد العلني بعد بيع هذه القطعة: «نحن سعداء للغاية بتحقيق هذه النتيجة المذهلة لهذا الكوب الخاص للغاية، الذي يعتبر من المقتنيات الثمينة، فلم نتمكن من العثور على أي أمثلة أخرى من هذا التصميم الفريد الذي يتميز أيضًا بحافة ذات شكل مختلف قليلاً عن الأكواب الأخرى المعروضة للبيع، لذلك قد يكون هذا الكوب فريدًا من نوعه».

مقالات مشابهة

  • مقدمات نشرات الأخبار المسائية اليوم
  • جريدة «الوطن» تهنئ الشركة المتحدة على انطلاق قناة Q News باللغة الإنجليزية
  • أستاذ اجتماع: الحفاظ على الهوية الوطنية ضرورة لمواجهة الحروب الناعمة
  • اللجنة الوطنية للمرأة تدين العدوان الصهيوني الغاشم على المنشآت المدنية بالحديدة
  • اللجنة الوطنية للمرأة تدين العدوان الصهيوني على الحديدة
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • بيع كوب في مزاد بإنجلترا بمبلغ خيالي بسبب «تصميم فريد من نوعه».. ما قصته؟
  • الكشف عن موعد عرض مُسلسل "العبقري".. وهذه قصته
  • يسرا تدعم الشعب اللبناني والفلسطيني بالمؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم الدولي للترجمة 2024