ليبيا – سلط تقرير تحليلي نشره موقع “عرب نيوز” الإخباري الدولي الضوء على الأزمة الليبية المتفاقمة والمستمرة بلا حل منذ العام 2011.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز ما ورد فيه صحيفة المرصد أشار إلى تعزيز دول إقليمية لتأثيراتها في البلاد فضلا عن مؤثرات طويلة تلوح في الأفق بشكل ينذر بالسوء خلال العام المقبل بسبب غياب المعالجة الحاسمة للأزمة ما يلقي بظلال من الشك على استدامة التوازن الإقليمي.

ووفقا للتقرير تتطلب إدارة حالة عدم الاستقرار في ليبيا مصالحة ناجحة فالمشاحنات المستمرة والصراع الذي لا ينتهي على السلطة بين النخب السياسية والجهات الفاعلة الهجينة والتدخلات الخارجية عوامل تعيق التقدم نحو تحقيق مستقبل مستقر للبلاد.

وتابع التقرير إن المسار الأكثر ترجيحا للمضي قدما يكمن في تمكين الأمم المتحدة من التوسط في تسوية أكثر شمولا فمن الممكن أن تساعد التدابير المضادة التي يتخذها المجتمع الدولي وفي المقام الأول الولايات المتحدة في احتواء التأثيرات التخريبية ومنع المزيد من الصراعات.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: الدبلوماسية المصرية لعبت دورا مهما في مرحلة ما بعد حرب أكتوبر

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، تقريرا بعنوان «الدبلوماسية المصرية العريقة تلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد إسكات البنادق».

وذكر التقرير أن نصر أكتوبر عام 1973 شّكل نقطة تحول حاسمة وكانت ملحمة قوية غيرت الواقع وشكلت المستقبل، وأن هذه الملحة جسدت قدرت المصريين على استقراء الواقع، والرؤية طويلة الأجل، والتي تأست على قدرة الدولة المصرية على استشراف المستقبل ولأستناد لشرعية الحرب من أجل السلام. 

محلمة الجيش المصري عام 1973

تابع التقرير أن بعد انتصار الجيش المصري في ملحمة أكتوبر عام 1973 وإسقاط أسطورة إسرائيل التي لا تقهر، وواصلت الدبلوماسية المصرية المعركة بالأمم المتحدة وكذلك مع وسائل الإعلام الأمريكية لانتقاد انحياز الولايات المتحدة الأمريكية ومساندتها للاحتلال الإسرائيلي، وإبراز أن غرض  مصر هو تحرير الأرض.

انسحاب إسرائيل

أوضح التقرير أن الدبلوماسية المصرية العريقة لعبت دورا مهمًا في مرحلة مابعد إسكات البنادق، حيث تم الإعداد لزيارة التاريخية للرئيس الراحل محمد أنور السادات إلى القدس في نوفبر عام 1977 في خطوة مبهرة أدت إلى كسر الجنود في الموقف الإسرائلي، وترتب عليها انسحاب إسرائيل لاحقًا، بموجب اتفاقية السلام في مارس 1979.  

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: الدبلوماسية المصرية لعبت دورا مهما في مرحلة ما بعد حرب أكتوبر
  • "إكسترا نيوز" : الدبلوماسية المصرية تلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد إسكات البنادق
  • سلام شكر مدير البنك الدولي لإدارة الشرق الأوسط مساعدة لبنان
  • التوم هجو يستنكر صمت الأفارقة على التآمر الدولي والإقليمي الذي حدث للسودان
  • أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي
  • نوفا: تركيا رفضت تفتيش سفينة تابعة لها رغم الاشتباه في حملها أسلحة إلى ليبيا
  • ليبيا.. رفع «القوة القاهرة» عن قطاع النفط واستئناف التصدير
  • ميراج نيوز: ليبيا شاركت بورشة عمل لتعزيز مراقبة تسربات النفط وحماية البيئة البحرية
  • بلومبيرغ: صندوق ثروة ليبيا السيادي يتصدر قائمة 13 صندوقًا نظيرًا في إفريقيا
  • رئيس جمهورية ليبيريا يوجه رسالة للمشير خليفة حفتر