سواليف:
2024-07-03@13:26:42 GMT

مهم لأولياء أمور الطلبة حول الامتحانات النهائية

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

#سواليف

قال الخبير التربوي الدكتور محمد أبو عمارة، إن بدء مرحلة #الامتحانات في #المدارس يخلق نوعاً من الرهبة والاضطراب لدى أولياء الأمور وخاصة الأمهات.

وأفاد أبو عمارة في حديث صحفي، أن على #أولياء الأمور عدم زيادة التوتر للطلبة الموجودة بالأصل لديهم من فكرة بدء الامتحانات.

وأضاف، أن توتر الطلاب ينشأ من فكرة الجلوس في قاعة الامتحان وأمامه ورقة تتضمن الاسئلة بوجود مراقب عليه، مشيراً إلى أن على الأهالي تبسيط الفكرة لدى الطلاب بأن الامتحان النهائي تقييم لمعلوماتهم كأي امتحان تم إجراؤه خلال الفصل الدراسي.

مقالات ذات صلة استشهاد أسرى من غزة في سجون الاحتلال… وبن غفير يدعو لإعدام «معتقل فلسطيني كل يوم» 2023/12/18

وأكد أبو عمارة، أن على أولياء الأمور تخفيف وطأة الرهبة خلال فترة الامتحانات، ووضع برنامج دراسي لأبنائهم بتقسيم الأيام ضمن ساعات كافية للدراسة لأجل ختم المادة.

وأردف، أن على الأهل متابعة تقسيم البرنامج وكيفية تطبيقه لدى الطالب، خاصة لدى الطلبة غير المهتمين والذين لا يتحملون المسؤولية بذلك.

وقال إن مرحلة الامتحانات فترة يجب فيها منع الطالب من قبل الأهل من استخدام الألعاب الإلكترونية والموبايل، على الأقل في ساعات الدراسة.

وتابع أبو عمارة، أن على المدرسة والأهالي مساعدة الطالب لعمل خرائط ذهنية للمنهاج الدراسي، للتسهيل عليه في كيفية الدراسة عبر تقسيم الوحدة إلى عناوين رئيسية وفرعية.

ومن النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها من قبل الأهل، أكد أبو عمارة، أن على الطالب تسميع الآيات القرآنية والقصائد بشكل كتابي وليس بشكل شفهي، مشيرا إلى أن التركيز بالدراسة يكون على الصيغة التي تأتي بالامتحانات.

وأوصى أبو عمارة الأهالي بإجراء اختبار للطالب عبر كثير من الاختبارات المقترحة التجريبية لتقييمه قبل ذهابه لإجراء امتحان المدرسة.

وأضاف، أن على الأهل عدم مراجعة الامتحان مع الطالب بعد الانتهاء منه، وإن قدّم الطالب نتيجة سيئة وجب عدم توبيخه وإنما التخفيف عنه وحثّه على التركيز للامتحان القادم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الامتحانات المدارس أولياء أبو عمارة أن على

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» ترصد أجواء الامتحانات أمام لجان الثانوية العامة.. «قلوبنا معكم»

قالت ريهام فيكتور، مراسلة قناة «إكسترا نيوز»، إنَّ طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى صباح اليوم الثلاثاء، واصفة هذه اللحظات بالمصيرية.

ضوابط وقواعد لجان الامتحانات

وتابعت مراسلة القناة في تغطية حية من أمام إحدى اللجان بمحافظة الجيزة، قائلة: «هناك بعض الضوابط والقواعد الخاصة داخل اللجان، والتي تنظم سير الامتحانات مثل عدم اصطحاب الطالب أي نوع من أنواع الأجهزة الإلكترونية كالتابلت أو الموبايلات الحديثة مع التشديد على كتابة كافة البيانات الخاصة بالطلاب على ورقة الإجابة المقالية بالإضافة إلى ورقة البابل شيت».

موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة

وأوضحت أنَّ عدد الطلاب الذين يؤدون امتحان اليوم يزيد عن 745 ألف طالب للشعبتين العلمية والأدبية، وبدء امتحانات الثانوية العامة هذا العام في شهر يونيو الماضي وتستمر حتى 17 يوليو الجاري للشعبة الأدبية بمادة الفلسفة، وتنتهي في الـ20 من هذا الشهر للشعبة العلمية بامتحان مادة الرياضيات التطبيقية والميكانيكا.

ووصفت المشهد من أمام لجان الثانوية العامة صباح اليوم، قائلة: «عبارة عن توافد أعداد كبيرة من الطلاب لأداء الامتحان وهناك بعض الزحام بالشوارع أمام اللجان الناتج عن اصطحاب الطلاب أولياء أمورهم، والسبب رغبتهم في تخفيف حدة القلق والتوتر التي يعاني منها الطالب قبل أداء الامتحان»، لتختتم تغطيتها بهذه الكلمات: «قلوبنا معهم».

مقالات مشابهة

  • معلمو رياضيات يوضحون سبب الجدل في اختبارات “التوجيهي”
  • معلمو رياضيات يوضحون سبب الجدل في اختبارات التوجيهي
  • «أولياء أمور مصر»: امتحان اللغة الإنجليزية في مستوى الطالب المتوسط
  • شكاوى من طول امتحان الانجليزى في لجان الثانوية العامة بالأقصر
  • أولياء أمور مصر عن امتحان اللغة الإنجليزية عوض طلاب علمي عن الفيزياء
  • طلاب الثانوية العامة: الإنجليزي في مستوى الطالب المتوسط
  • «إكسترا نيوز» ترصد أجواء الامتحانات أمام لجان الثانوية العامة.. «قلوبنا معكم»
  • كيف يمكن للأهل مساعدة أبنائهم خلال امتحانات التوجيهي أو البكالوريا؟
  • «إزاي تقفل المادة».. كبسولة للحصول على الدرجة النهائية في امتحان الإنجليزي
  • «المختصر المفيد» في اللغة الإنجليزية على صفحات جريدة «الوطن» غدًا