أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عن دخول شاحنات تحمل بضائع تجارية إلى قطاع غزة؛ وذلك للمرة الأولي منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. 

وقال ميلر "إنها خطوة أساسية نحو تحسين حياة الشعب الفلسطيني في غزة، بحيث لا يقتصر ما يتم إيصاله (إلى القطاع) على المساعدات الإنسانية، بل أن يشمل البضائع التجارية التي يمكن بيعها في المحال والأسواق".

 

أشار المتحدث إلى أن الشاحنات تحمل على نحو خاص مواد غذائية، بعدما استنفد بشكل حاد مخزون الأغذية منذ اندلاع الحرب السابع في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم. 

اقرأ أيضاً

وسائل إعلام عبرية: تواجد عسكري مصري مكثف عند معبر رفح خشية اخترق السياج

 ولم يكشف ميلر أي تفاصيل بشأن الكميات أو الجهات المشغّلة،  

ودخلت الشاحنات إلى غزة من معبر رفح الواقع عند الحدود بين مصر، والقطاع الذي تسيطر عليه حماس. 

والأحد، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو عن دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة الأحد عبر معبر كرم أبوسالم (كيرم شالوم)، وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب. 

ومعبر كرم أبو سالم هو معبر حدودي على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل وكان ينقل عبره الوقود والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.   

اقرأ أيضاً

وسائل إعلام عبرية: تواجد عسكري مصري مكثف عند معبر رفح خشية اخترق السياج

 

وقال ميلر إن فتح المعبر الحدودي ودخول الشاحنات المحمّلة بضائع تجارية هما "نتيجة لـ(جهود) دبلوماسية مكثّفة" بذلها مسؤولون أميركيون بينهم وزير الخارجية، أنتوني بلينكن. 

 وتابع ميلر "الاختراقات في هذا الأسبوع مهمة، إلا أنها غير كافية". 

 وتابع "سنواصل العمل من كثب مع حكومات إسرائيل ومصر وبلدان شريكة في المنطقة لتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني". 

وفي بداية الحرب يوم 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، أعلنت تل أبيب إغلاق المعابر المؤدية الى قطاع غزة من خلال إسرائيل.  

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار متواصل منذ 17 عاما.  

وبعد ضغوط أممية ودولية سمحت إسرائيل بدخول مساعدات إنسانية محدودة جدا إلى غزة عبر معبر رفح المصري، والمخصص للمسافرين في المقام الأول.  

وكان القطاع يستقبل يوميا نحو 600 شاحنة من الاحتياجات الصحية والإنسانية، قبل الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر، إلا أن العدد تدنى إلى نحو 100 شاحنة يوميا في أفضل الظروف.  
اقرأ أيضاً

إسرائيل تبحث نشر قوات أمنية على الجانب المصري من معبر رفح

  

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: معبر رفح شاحنات تجارية قطاع غزة قطاع غزة معبر رفح إلى غزة

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تشارك في مبادرة «بداية جديدة»: دعم الأسر الأولى بالرعاية

دور مُهم لوزارة التضامن الاجتماعي في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والتي من المقرر انطلاقها اليوم بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إذ تعمل الوزارة من خلال المبادرة على دعم الأسر الأولى بالرعاية بالتنسيق مع جميع المديريات على مستوى الجمهورية والجهات المعنية، بما يأتي في إطار حرصها على خروج الأسر من دائرة العوز.

محاور عمل الوزارة 

4 محاور أساسية يركز عليها عمل الوزارة في المبادرة، أولها إتاحة عدد من البرامج أمام المجموعة الوزارية للاستعانة بها في تطبيق المشروع مثل برامج الحضانات في الفئة العمرية من 3 شهور- 4 سنوات، ثانيها تفعيل برنامج التأهيل المعد مع هيئة التعاون الياباني «جايكا»، أما ثالثها فيتمثل في زيادة نسب الحضانات للوصول إلى المعدلات العالمية وتغطية الاحتياجات، ورابعها دراسة تشغيل عدد من أماكن استقبال الأطفال أبناء الموظفات داخل دواوين الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

على صعيدٍ متصل، بدأت مديريات التضامن الاجتماعي الاستعداد للمبادرة، ففي محافظة المنيا، أصدر ياسر بخيت، مدير المديرية، على مديري الإدارات الفنية المختصة بتنفيذ المبادرة على ضرورة الالتزام بتنفيذ المستهدفات للخطة في التوقيتات المحددة، وتشكيل لجنة للإشراف على التنفيذ والمتابعة.

بناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا

وأكد «بخيت»، في تقرير لها، أنّ المبادرات الرئاسية دائما نقطة فارقة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا، من خلال تبني سياسات حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع.

وفي مديرية التضامن الاجتماعي بالسويس، تم تنفيذ «البروفة» النهائية لاصطفاف سيارات قطاع التضامن الاجتماعي أمام مبنى المحافظة تمهيدًا لانطلاق المبادرة، أما في دمياط، عقدت إدارة الأسرة والطفولة ورشة عمل تدريبية عن الإسعافات الأولية والتغذية السليمة مع مشرفات حضانات دمياط الجديدة وكفر البطيخ بإدارة دمياط الجديدة.

كما بدأت الرائدات الاجتماعيات، العمل على تنفيذ مجموعة من الندوات والزيارات الميدانية للتعريف بالمبادرة، وأهميتها لدعم مختلف الفئات على جميع المستويات صحيًا وتعليميًا وثقافيًا ورياضيًا.

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. بداية خسوف القمر في 10 مناطق ضمنهم مصر- تفاصيل
  • «التضامن» تشارك في مبادرة «بداية جديدة»: دعم الأسر الأولى بالرعاية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • إسرائيل تمنع دخول نحو 70% من المواد اللازمة لتنقية المياه بغزة
  • مقرر أممي: "إسرائيل" تمنع دخول نحو 70% من المواد اللازمة لتنقية المياه بغزة
  • مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة
  • بينهم ”القعيطي”.. عاجل: الإطاحة بمقيمين يمنيين بالسعودية بعد تهريبهم شاحنات بترول من ميناء الملك عبدالله
  • المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة