صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@20:09:11 GMT

هجوم «حوثي» جديد يستهدف ناقلة في البحر الأحمر

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

عدن (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة واشنطن تحث إسرائيل على حماية المدنيين وإدخال المساعدات إلى غزة الأمم المتحدة: وفاة 568 وإصابة 50 ألف شخص بالحصبة في اليمن

أعلن مسؤولون أميركيون أمس أن السفينة التجارية سوان أتلانتيك تعرضت لهجوم في جنوب البحر الأحمر بعدة مقذوفات انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون، مشيرين إلى أن المدمرة «يو.

إس.إس كارني» استجابت لنداء استغاثة وتحركت نحو السفينة. 
من جانبها، قالت شركة إنفنتور كيميكال تانكرز النرويجية، المالكة لناقلة الكيماويات سوان أتلانتيك، إن الناقلة أصيبت «بجسم» غير محدد خلال هجوم تعرضت له في البحر الأحمر، من دون أن يسفر الحادث عن إصابة أحد من أفراد الطاقم.
بدورها، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أمس، أن ما يحتمل أنه انفجار وقع قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب، كما حدثت واقعتان منفصلتان قرب المضيق عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. 
وقالت الهيئة في مذكرة إرشادية، إنها تلقت تقريراً عن انفجار محتمل وقع في المياه على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن التي كانت على بعد 30 ميلاً بحرياً جنوبي ميناء المخا اليمني.
وأضافت في مذكرتين منفصلتين أنها تلقت تقريرين عن واقعة ثانية حدثت على بعد 30 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من المخا وثالثة على بعد 24 ميلاً بحرياً جنوب شرقي الميناء، فيما لم ترد معلومات أخرى في التقريرين.
من جانبها، قالت شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية إنها تلقت معلومات عما يحتمل أنه انفجار في المياه قرب سفينة على بعد 30 ميلاً بحرياً جنوبي المخا.
والسبت الماضي، أعلن الجيش الأميركي أن مدمرة أميركية أسقطت 14 مُسيَّرة في البحر الأحمر انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، كما أعلنت حكومة المملكة المتحدة أن إحدى مدمراتها أسقطت أيضاً طائرة مُسيَّرة يشتبه بأنها هجومية في المنطقة.
يشار إلى أنه ومع تصاعد الهجمات على السفن في ممرات ملاحية تستهدفها جماعة الحوثي، أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة، خلال الأسابيع الماضية، عملت مع الحلفاء والشركاء على معالجة التهديد، عبر توسيع فرقة العمل 153 المعنية بأمن البحر الأحمر، في إطار القوات البحرية المشتركة.
وتعتبر قوة المهام المشتركة «153» إحدى الآليات المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي ومجابهة التهديدات بكافة أنماطها، وهي جزء من قوة بحرية مشتركة تأسست في العام 2001 لمواجهة تهديد الإرهاب الدولي بتعاون بين 12 دولة، قبل أن تتوسع لاحقاً لتؤسس فرقة العمل المشتركة «153» في 17 أبريل 2022، التي تختص بالأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن.
وفي وقت سابق، عبر الاتحاد الأوروبي في بيان عن إدانته الشديدة للهجمات الحوثية على ممرات الشحن الدولية قبالة سواحل اليمن، مؤكداً أن تلك الهجمات من شأنها أن تُقوض أمن اليمن بما في ذلك الأمن الغذائي في البلاد.
وأشار الاتحاد الأوروبي في بيانه إلى أن تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في هذه اللحظة، أكثر من أي وقت مضى، هو أمر حاسم لمواجهة التهديدات أمام السلم والأمن في المنطقة، مؤكداً أنه ينسق مع شركائه من أجل هذه الغاية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البحر الأحمر جماعة الحوثي اليمن أميركا فی البحر الأحمر على بعد

إقرأ أيضاً:

كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن

وتوقعت شركة “ ميرسك ” الدنماركية الداعمة للكيان الصهيوني تقلص الإنتاج العالمي إلى ادنى مستوى له منذ عقود .
وأفادت الشركة في بيان لها بانها تتوقع انخفاض الطاقة الإنتاجية في أوروبا و اسيا إلى نحو 20 % اي الثلث ، مؤكدة بان الخطر يتسع في وجه الملاحة المرتبطة بإسرائيل في ظل وصول الهجمات اليمنية إلى مناطق ابعد.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ميرسك" للشحن البحري ان الشركة لن تعود للإبحارثانية عبر البحر الأحمر
واشار الى المسافة الطويلة لرحلات الشحن وتقلص القدرة الاستيعابية، أدى إلى إرتفاع سعر الحاوية بشكل كبير
واضاف " كلما طال أمد هذه الأزمة في البحر الأحمر، كلما ترسخّت تكاليفنا بشكل أعمق
وتأتي تحذيرات شركة ميرسك عقب يوم على إعلان هاباغ لويد الألمانية تعليق عملياتها في المنطقة مع تصاعد التهديدات اليمنية

مقالات مشابهة

  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • بريطانيا تعلن عن تعرض إقتصادها لخسائر فادحة منذ مشاركتها في التحالف الأمريكي في البحر الأحمر
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر
  • الوفد الحوثي يلتقي مبعوث الرئيس الروسي ”بوتين” لبحث عمليات البحر الأحمر وضمان وحدة اليمن!
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • قائد مدمرة أمريكية يكشف هول المعركة في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية