شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن الكتلة الديمقراطية ترحب بمخرجات قمة دول الجوار، القاهرة 8211; نبض السودان اختتمت اليوم الخميس ١٣ يوليو ٢٠٢٣م بجمهورية مصر العربية قمة دول الجوار التي دعى لها السيد الرئيس عبدالفتاح .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الكتلة الديمقراطية ترحب بمخرجات قمة دول الجوار، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الكتلة الديمقراطية ترحب بمخرجات قمة دول الجوار

القاهرة – نبض السودان

اختتمت اليوم الخميس ١٣ يوليو ٢٠٢٣م بجمهورية مصر العربية قمة دول الجوار التي دعى لها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ، للبحث عن كيفية معالجة الازمة السودانية.

حيث خرجت القمة بالتوافق على جملة من القضايا المهمة، خاصة التأكيد على الاحترام الكامل لسيادة ووحدة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شانه الداخلي.

وشدد المؤتمرون على أهمية عدم تدخل اي أطراف خارجية في الازمة بما يعيق جهود احتوائها ويطيل من امدها.

كما وضعت القمة خطة عمل تنفيذية تتضمن وضع حلول عملية وقابلة للتنفيذ لوقف الاقتتال والتوصل إلى حل شامل للازمة السودانية عبر التواصل مع المباشر مع الأطراف السودانية المختلفة في تكاملية مع الآليات القائمة بما فيها الايقاد والاتحاد الافريقي كما دعت القمة الي اطلاق عملية حوار شامل بين السودانيين والسودانيات للتوافق حول مستقبل بلدهم.

وعليه ترحب الحرية والتغيير الكتلة الديموقراطية بمخرجات القمة المصرية وتسعى جاهدا مع بقية القوى السياسية خاصة الحليفة معها للمشاركه في تتفيذ هذه المخرجات.

وكذلك نسعى مع الحلفاء لاشراك كافة القوى السياسية والمدنية والشبابية والنسوية ولجان المقاومة والمكونات السودانية المختلفة لضمان الوصول إلى مشاركة شاملة لا تقصي احد كما يسعى من خلال هذه الآليات للوصول إلى الهدف الاستراتيجي وهو الحوار السوداني- السوداني طالما أن الازمة هي سودانية بالضرورة انهاءها عن طريق آليات سودانية خالصة.

المجلس الرئاسي لقوى الحرية والتغيير الكتلة الديموقراطية ، الخميس،١٣ يوليو ٢٠٢٣م

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية

صرح السفير محمد جاد، مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، بأن المجلس سيتجه إلى زيارة بورتسودان، وهي أول زيارة منذ بدء الحرب في السودان في 15 أبريل 2023..

التغيير: الخرطوم

تعمل مصر على تعزيز جهود الاتحاد الأفريقي للتعامل مع الوضع في السودان، وذلك من خلال رئاستها المقبلة لـ«مجلس السلم والأمن الأفريقي» في أكتوبر 2024، حيث تتطلع إلى دفع الحلول السلمية للأزمة السودانية.

وصرح السفير محمد جاد، مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، بأن المجلس سيتجه إلى زيارة بورتسودان، وهي أول زيارة منذ بدء الحرب في السودان في 15 أبريل 2023.

وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز التضامن مع الشعب السوداني ودعم مؤسسات الدولة السودانية.

تأتي هذه الخطوة في إطار دور مصر في توجيه المجلس والاتحاد الأفريقي نحو الاطلاع عن كثب على الوضع في السودان وتحفيز المجلس لتحمل مسؤولياته في دعم عملية السلام.

وتأتي رئاسة مصر للمجلس في ظل تحديات إقليمية ودولية متعددة على مستوى القارة الأفريقية، حيث من المنتظر أن تعزز مصر دور المجلس في صون السلم والأمن الأفريقي.

ويشير السفير جاد، نقلاً عن الشرق الأوسط، إلى أن الرئاسة المصرية ستسعى لتفعيل جهود المجلس في مواجهة التحديات الأمنية والتنموية.

وخلال رئاسة المجلس، سيتم تنظيم عدة فعاليات تشمل زيارة إلى القاهرة لعقد اجتماع مع وزير الخارجية المصري، ومشاورات مع جامعة الدول العربية.

كما سيعقد المجلس جلسات لمناقشة قضايا متعددة، من بينها الأمن والتنمية، وتمويل عمليات السلام الأفريقية، والتطورات في الصومال، إلى جانب قضايا المرأة والسلم والأمن، وأثر المناخ على الأوضاع الأمنية في القارة.

يذكر أن مصر قد حصلت بالإجماع على عضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين، بعد انتخابها ممثلة لإقليم شمال أفريقيا خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير 2024.

الوسومأفريقيا السودان مجلس السلم والأمن الأفريقي مصر

مقالات مشابهة

  • أحداث رواندا وطلاب الجامعات السودانية
  • مرحبا باليسار علي لسان الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • بيان مهم من الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية