أغلقت الأسواق الأوروبية على انخفاض يوم الاثنين لبدء الأسبوع قبل الأخير من عام 2023.

تراجع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي  ليغلق منخفضًا بنسبة 0.27%. ومع ذلك، ارتفعت أسهم النفط والغاز بنسبة 1.16% مع ارتفاع أسعار النفط على خلفية المخاوف المتعلقة بالبحر الأحمر، في حين انخفضت أسهم البناء والمواد بنسبة 2% تقريبًا.

أنهى المؤشر ٍStoxx600 الأوروبي للأسهم القيادية أسبوعه الخامس على التوالي من الارتفاع يوم الجمعة، مرتفعًا بنسبة 0.91% خلال اليوم بعد سلسلة من قرارات البنك المركزي الرئيسية على مدار الأسبوع.

وحظيت الأسواق العالمية بدعم خاص من قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بإجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة على مدار عام 2024.

فيما افتتحت الأسهم الأميركية على ارتفاع طفيف، بعد أن حققت مؤشرات وول ستريت الثلاثة الرئيسية مكاسب للأسبوع السابع على التوالي.

انخفضت الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في الغالب يوم الاثنين، على الرغم من أن أسواق كوريا الجنوبية خالفت الاتجاه حيث قادت أسهم الدفاع المكاسب.

وبالعودة إلى أوروبا، من المقرر أن يلقي اثنان من الأعضاء البارزين الذين يحق لهم التصويت في البنك المركزي الأوروبي - إيزابيل شنابل وفيليب لين - خطابين بعد ظهر يوم الاثنين.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، حيث قام بمراجعة توقعاته للنمو والتضخم بالخفض وأعلن عن خطط لتسريع تقليص ميزانيته العمومية. كما تراجعت الرئيسة كريستين لاغارد عن توقعات السوق بتخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة في عام 2024.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

البورصة المصرية تحقق 8 مليارات جنيه مكاسب خلال بداية تعاملات اليوم

ارتفعت مؤشرات البورصة خلال بداية تعاملات اليوم الخميس 26-9-2024، إذ صعد المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» نحو 0.46% ليصل إلى مستوى 313934 نقطة.

أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 26-9-2024

وارتفع مؤشر البورصة للشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI» بنسبة 0.7% عند مستوى 7472.31 نقطة، وصعد مؤشر البورصة المصرية «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد» بنسبة 0.75% في بداية تداولات اليوم، ليسجل 10642.71 نقطة، وفقا للصفحة الرسمية للبورصة. 

أحجام وقيم التداولات

وبلغت قيم التداول في البورصة المصرية نحو 223 مليونا، عبر التداول على 58 مليون سهم، وجرى تنفيذ نحو 7 ألفًا و438 صفقة، وحقق رأس المال السوقي للبورصة المصرية مكاسب 8 مليارات جنيه، ليسجل إجمالي رأس المال السوقي في بداية التعاملات نحو 2150 تريليون جنيه.

الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا

وفيما يخص تحركات الأسهم، فقد تصدّر سهم «الاسكندرية للخدمات الطبية» الأسهم الأكثر ارتفاعا  بنسبة 17.97%، تلاه سهم «القاهرة للخدمات التعليمية» بنسبة 13.81%، وحل ثالثًا سهم «الصناعات الغذائية العربية-دومتى» بارتفاع 10.35%، وفقًا للبورصة المصرية.

بينما تصدر سهم «اطلس للاستثمار والصناعات الغذائية» قائمة الأسهم الأكثر انخفاضًا بنسبة 1.71%، تلاه سهم «الحديد والصلب المصرية» بانخفاض 1.55%، ثم سهم «السويدى اليكتريك» بانخفاض 1.43%.

مقالات مشابهة

  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي
  • الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع
  • ارتفاع الأسهم الأوروبية مدفوعة بالتفاؤل باقتصاد الصين
  • البورصة المصرية تحقق 8 مليارات جنيه مكاسب خلال بداية تعاملات اليوم
  • تراجع الأسهم الأوروبية واتهامات بالتلاعب في الأسعار يهبط بـ "ساب" الألمانية
  • الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع
  • الأسهم القطرية تغلق مرتفعة بنسبة 0.49 %
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع انحسار موجة صعود بسبب الحزمة الصينية
  • الأسواق الأوروبية تتراجع بفعل ضغوط على أسهم التكنولوجيا