أطلقت أكاديمية ربدان، برنامج التطوير المهني في مجال الأمن والدفاع المُستدام، لكبار القادة والخبراء والمُتخصصين العاملين في المؤسسات الأمنية والدفاعية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المُقرر أن تبدأ عقد أولى دوراته خلال شهر فبراير 2024 في أبوظبي.

ويهدف البرنامج رفيع المستوى إلى تعزيز أولويات الأمن والدفاع الاستراتيجي الوطني لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشمل التطرف والأمن الوطني الحيوي، وبناء السلام والاستقرار، وتحديث القوى العاملة في مجال الأمن والدفاع، وأولويات الدفاع الوطني لدول مجلس التعاون الخليجي، والأمن البشري، واستراتيجيات الشرطة والعدالة، والاقتصاد والتجارة والسياحة.

ويتضمن البرنامج مجموعة فريدة من دورات التطوير المهني المتخصصة في القطاعات الأمنية والدفاعية، منها القيادة المعاصرة في الأمن والدفاع، ومكافحة الإرهاب العالمي، وإدارة الطوارئ وقيادة الحوادث، وإدارة استمرارية الأعمال، والملحق العسكري والاستشارات الأمنية، والعمل الشرطي العملياتي وإدارة الجريمة والمجتمع.

وأكد سعادة جيمس مورس، رئيس أكاديمية ربدان، أن هذا المشروع الاستثنائي يأتي انطلاقاً من رؤية أكثر تركيزاً على النطاق الإقليمي والعالمي، مُشيراً إلى أهمية الأمن الإقليمي في تعزيز الأمن الوطني لأي دولة في العالم، حيثُ صممت الأكاديمية هذا البرنامج الفريد ليعكس هذه الرؤية بشكل احترافي وتكاملي وشامل.

وعبر مورس عن ثقته بأن هذا البرنامج سيُحدث نقلة نوعية في القدرات الأمنية والدفاعية لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيُشارك فيه كبار القادة والخبراء ما سيُسهم في تبادل التجارب والخبرات، وبناء القدرات الأمنية والدفاعية المتخصصة، ومواكبة التغيرات العالمية والإقليمية المتسارعة.

وتضم أكاديمية ربدان نُخبة من الخبراء والمُدربين والمُستشارين المُتخصصين من حول العالم، وتتميز بتطبيقها نظام التعليم المزدوج “الأكاديمي والمهني”، وهي تُمثل مركزا إقليميا وعالميا مُتفرّدا ضمن مجالات السلامة والأمن والدفاع والتأهب لحالات الطوارئ وإدارة الأزمات، وقد تخرّج من برامجها الآلاف من الخبراء والقادة الذين شاركوا في برامجها الأكاديمية والمهنية خلال العقد الماضي.

وتتمتع برامج التطوير المهني في الأكاديمية باعتمادات عالمية واسعة من مؤسسة “بيرسون بيتيك” في المملكة المتحدة، ومعهد الابتكار العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعهد (ILM) ، والشبكة الوطنية البريطانية للكليات المفتوحة، وغيرها من جهات الاعتماد المحلية والعالمية، كما أنها عضو فاعل في المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة حلوان لطلاب الثانوية العامة لهذا العام، برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بكلية العلوم. 

وتعد التكنولوجيا الحيوية الجزيئية من العلوم الحديثة والمتطورة التي تجمع بين علم الأحياء والتقنيات المتقدمة. 

وفي هذا السياق، يقدم برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم في جامعة حلوان فرصة متميزة للطلاب لدراسة هذا المجال الهام بنظام الساعات المعتمدة.

يركز هذا البرنامج على تطبيق المعرفة المتعلقة بالأنظمة الحيوية لاستخدامها في مجالات متعددة مثل الصناعة والزراعة والطب والصيدلة والهندسة الطبية، ويتميز بتدريب الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في دراسة ومعالجة الكائنات الحية على المستويين الخلوي والجزيئي، مما يتيح إمكانيات واسعة لتحسين الصفات الوراثية وتطوير تطبيقات مبتكرة.

يشمل البرنامج دراسة تقنيات نقل الجينات بين الكائنات الحية، وتحليل الجوانب الجينية للكائنات، بهدف تحسين خصائصها وتعديل صفاتها لتحقيق أقصى استفادة في المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية. وبذلك، يعد هذا البرنامج خطوة هامة نحو إعداد جيل من العلماء والباحثين القادرين على المساهمة في تطوير حلول مبتكرة للتحديات العلمية والتكنولوجية المعاصرة.

يهدف برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم جامعة حلوان إلى تقديم تعليم متميز وفقاً لمعايير الجودة المحلية والإقليمية حيث يركز البرنامج على تزويد الخريجين بالمعارف الأساسية والمهارات العملية في مجال التكنولوجيا الحيوية مما يسهم إيجابياً في دعم الاقتصاد المصري وخدمة المجتمع .

وتتمثل شروط القبول في قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية وفقاً لشروط المجلس الأعلى للجامعات، كما يمكن التحويل من جامعات أخرى حسب قواعد الجامعة والكلية ويجوز قبول الحاصلين على بكالوريوس بتقدير جيد جداً على الأقل من كليات أخرى بشرط موافقة مجلس الكلية والأقسام المختصة ويتطلب التخرج إتمام 149 ساعة معتمدة على الأقل .

ويوفر هذا البرنامج فرصة متميزة للطلاب الراغبين في التخصص في مجال التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مع التركيز على الجودة الأكاديمية والتطبيقات العملية

يتميز برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية بتأهيل خريجيه للعمل في مجالات متنوعة ومسارات مهنية مختلفة حيث يشمل المسار الطبي العمل في معامل البحث والتطوير بشركات الأدوية واللقاحات والأمصال ومعامل الحقن المجهري وقطاع السلامة والصحة المهنية ومعامل مكافحة التلوث البيولوجي أو العضوي أو مخلفات المصانع بالإضافة إلى المعامل البحثية بمستشفى سرطان الأطفال 57357 أما المسار الصناعي فيتيح للخريجين فرص العمل في الشركات الصناعية المنتجة للمواد الحيوية ومعامل ضمان ومراقبة الجودة وشركات مستحضرات التجميل والأغذية والألبان وشركات تطوير الزراعات وتنقية المياه كما يمكنهم الدخول في مجال ريادة الأعمال وتأسيس شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية ويوفر المسار البحثي فرصاً في المراكز البحثية المختلفة مثل المركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية والرقابة الدوائية ومركز البحوث الجنائية والطب الشرعي وهيئة المصل واللقاح والمعهد القومي للأورام وغيرها بينما يتيح المسار الأكاديمي للخريجين فرص التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمدارس الدولية علاوة على ذلك يمكن لخريجي البرنامج الحصول على منح ماجستير محلياً ودولياً مما يفتح آفاقاً واسعة للتطور المهني والأكاديمي في مجال التكنولوجيا الحيوية الجزيئية.

هذا وقد تم توقيع بروتوكولات تعاون مع هيئات علمية محلية وجامعات خاصة، من أجل توفير برامج تدريب متقدمة للطلاب وذلك تنفيذاً للخطة الإستراتيجية والرؤية المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • حموشي في ضيافة كبار مسؤولي الأمن بفرنسا(صور)
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه
  • حموشي يلتقي قادة الأمن في فرنسا ويُوَشَّح بميدالية الشرف الذهبية
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • فندق هيلتون لندن متروبول يرحب بضيوف مجلس التعاون الخليجي