أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الاثنين، عن دخول أولى الشاحنات المحملة بالبضائع التجارية إلى قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب، في حين لم تكشف أي تفاصيل حول الكميات أو الجهات المشغلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "إنها خطوة أساسية نحو تحسين حياة الشعب الفلسطيني في غزة بحيث لا يقتصر ما يتم إيصاله إلى القطاع على المساعدات الإنسانية، بل أن يشمل البضائع التجارية التي يمكن بيعها في الأسواق".

وأضاف: "أولى الشاحنات المملوكة للقطاع الخاص دخلت يوم السبت، وإن مزيدا منها دخل الاثنين". ودخلت الشاحنات إلى غزة من معبر رفح، ولم يكشف ميلر، أي تفاصيل بشأن الكميات أو الجهات المشغلة، لكنه أشار إلى أن "الشاحنات محملة خصوصا بمواد غذائية، بعدما استنفد بشكل حاد مخزون الأغذية".

وأوضح ميلر أن "فتح المعبر الحدودي، ودخول الشاحنات المحملة ببضائع تجارية هما نتيجة لجهود دبلوماسية مكثفة، بذلها مسؤولون أمريكيون بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن". فيما أكد "مواصلة العمل في المنطقة لتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني".

هذا وأكد مدير مستشفى الأقصى، إياد أبو زهار، أن روسيا أول بلد أرسل المساعدات إلى قطاع غزة.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ73، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في القطاع، فيما يزداد الوضع الإنساني سوءا أكثر فأكثر. كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 19453 مواطنا، وإصابة نحو 52.3 ألف شخص.

إقرأ المزيد الأمطار الغزيرة تفاقم معاناة النازحين وتزيد مخاوف من تفشي الأمراض في قطاع غزة إقرأ المزيد الحكومة الإسرائيلية تصادق على دخول مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

المصدر: RT + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الضفة الغربية القدس القضية الفلسطينية تل أبيب طوفان الأقصى قطاع غزة مساعدات إنسانية معبر رفح مواد غذائية هجمات إسرائيلية واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية قطاع غزة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة

صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى اليوم، اتصالا هاتفياً من سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الاتصال جاء في إطار الحرص على التشاور مع مصر قبل تقديم المسئولة الأممية لإحاطتها الشهرية لمجلس الأمن، حيث تناول الوضع الإنساني في قطاع غزة فى ظل المعوقات التي تضعها إسرائيل على دخول المساعدات وتزايد حدة الكارثة الإنسانية فى القطاع.

وقد حرص الوزير شكري على التعرف على تقييم المسئولة الأممية حيال سبل وخطط التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية الحادة التي يواجهها المدنيون الفلسطينيون في القطاع، بما فى ذلك نتائج اتصالاتها مع المسئولين الإسرائيليين لتخفيف وطأة القيود التى تفرضها إسرائيل علي حركة الشاحنات فى المعابر.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية والمسئولة الأممية بحثا موقف عملية إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، والوضع الراهن لمعبر رفح على ضوء تدمير اسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر.

كما أعرب الوزير شكري عن رفض مصر لاستيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التي يتم ادخالها إلى رفح الفلسطينية، وعدم التزام الجانب الإسرائيلي بحمايتها وضمان وصولها الي مستحقيها.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته مشيراً إلى اتفاق وزير الخارجية والمسئولة الأممية على استمرار التنسيق والتشاور حيال الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال المرحلة القادمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: 96% من سكان غزة يعانون أوضاعا لا يمكن قبولها
  • وزير الخارجية اليوناني: نثمن دور الأردن لتحقيق السلام وإيصال المساعدات إلى غزة
  • مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات إلى غزة
  • الأونروا: الظروف الغذائية والصحية في قطاع غزة تدهورت بشكل عام
  • المجاعة تهدد 96% من سكان القطاع.. وغوتيريش: العوائق كثيرة أمام دخول المساعدات
  • الأونروا: إسرائيل تسعى لتفكيك المنظمة لمنع مساعدات قطاع غزة
  • مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية المصري: إسرائيل لا تلتزم بحماية المساعدات وضمان وصولها إلى مستحقيها
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟