من الطبيعي أن يشعر المرء بالجوع أحياناً بين الوجبات، لكن هؤلاء الذين يشعرون بالجوع باستمرار بين الوجبات الثلاث الرئيسية، يتساءلون عن السبب.

وأشار هوبسون إلى أن الأشخاص الذين قرروا التحول إلى نظام غذائي نباتي، أساسه الخضار والحبوب والمكسرات والفواكه، فإن هذا النظام يقتطع جزءاً كبيراً من العناصر الغذائية والبروتينات الحيوانية التي تستغرق وقتاً أطول في الهضم وتقمع الشهية لفترة طويلة.

وأوضح أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الشهية، فالنوم أثناء الليل أمر حيوي ويعزز التوازن الصحي بين الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

كذلك الإجهاد المزمن يجعل الشخص في حالة جوع، فعند الشعور بالتوتر، يفرز الجسم هرمون الأدرينالين في البداية، ويشعر الشخص بعدم الرغبة في الطعام أو نسيان الأمر كلياً، ولكن مع التوتر المتكرر يصبح الجسم في حالة قتال أو هروب ويُطلق الكورتيزول “هرمون التوتر”، فيزيد هرمون الجوع “الغريلين”، ويقل هرمون الشبع “اللبتين”، ويحدث خلل في أنسولين الدم.

وفيما يتعلق بأدوية مضادات الاكتئاب، فقد تكون مسؤولة أيضاً عن هذا الشعور، ولكن ليس بشكل مباشر، بل مجتمعة بعوامل أخرى مثل نمط الحياة أو العادات، وأحد التفسيرات المحتملة هو أن مضادات الاكتئاب تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين، الذي يشارك أيضاً في التحكم في الجوع وتنظيمه.

ومع الاستعمال المطول لمضادات الاكتئاب، تزيد هذه الأدوية مستويات السيروتونين في الدماغ، فتقلل من عدد مستقبلاته، التي تسمى 5HT2C، وحجبه هذه المستقبلات، تزيد الرغبة لدى الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والمعكرونة والمعجنات، ما يؤدي لزيادة الوزن.

وأوضح هوبسون أن تناول الوجبات الخفيفة بسبب الملل يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالجوع بشكل متكرر، ويدخل في “حلقة مفرغة من الأكل”.

وختاماً، ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، والاعتماد على منتجات الألبات قليلة الدهون والسكريات، واختيار الزيوت والدهون غير المشبعة، وشرب من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً، وينبغي على البالغين تناول أقل من 6 غرامات من الملح يومياً. وكالات

 

 

 

 

 

 

العيش قرب حديقة يقلل خطر الإصابة بالخرف

 

كشفت دراسة حديثة أن العيش في حي محاط بالأشجار يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أن الذين لديهم حدائق أو يمكنهم الوصول إلى المساحات الخضراء أقل عرضة للإصابة بالخرف بـ 13%.

وتقول الدراسة التي أجريت على 420 ألف بريطاني متوسط أعمارهم 55 عاماً، إن انخفاض تلوث الهواء، سبب التأثير الإيجابي للمساحات الخضراء على الصحة.

وفحص الباحثون  البيانات الصحية عن السكتات الدماغية، والخرف، والوفيات، طيلة 12 عاماً وقارنوها بالقرب من المساحات الخضراء، مسافة 300 متراً. وخلال هذه الفترة، شخصت  8568 إصابة بالسكتة الدماغية، و5648إصابة بالخرف.

وكان الذين يملكون أكبر مساحة خضراء أقل  عرضة لخطر السكتة الدماغية بـ 8%، وللوفاة بـ 14%. كما انخفض خطر تطور السكتات الدماغية إلى الخرف، بـ 26% حسب ديلي ميل البريطانية. وكالات

 

 

 

 

 

 

المسكنات المنومة تزيد خطر الإصابة بكسور العظام

 

اكتشف باحثون من جامعة هونغ كونغ أن تناول الأدوية المهدئة والمنومة، يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

وتشير مجلة Sleep Medicine Reviews إلى أن الباحثين درسوا 20 دراسة وصفية “رصدية” أجراها علماء 11 دولة في العالم، شملت ستة ملايين شخص.

عزل العلماء المعلومات الخاصة بالحالة الصحية للمشاركين في الدراسات وتناولهم أدوية مختلفة. وأظهرت نتائج التحليل التلوي “تحليل حجم التأثير” للدراسات العلمية، أن المشاركين الذين يتناولون المهدئات المنومة يزداد خطر إصابتهم بكسور العظام مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها.

واتضح للباحثين أن تناول هذه الأدوية يزيد من خطر الإصابة بكسور الورك بنسبة 32%، وخطر كسور عظام أخرى في الجسم يزداد بنسبة 41 %. وهذه النسب نفسها في حالة تناول هذه الأدوية سواء لفترة طويلة أو قصيرة.

ويشير الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تكون مفيدة لكبار السن، لأن كثافة ومتانة العظام مع التقدم بالعمر تنخفض ويطلق عليها هشاشة العظام، وتناول الأدوية المهدئة والمنومة يفاقم هشاشة العظام. لذلك عليهم تناولها بعد استشارة الطبيب.

ويؤدي فرط الجرعة من المسكنات المدئة أو المنومة ،على اختلاف أنواعها  إلى العديد من الأضرار.وكالات

 

 

 

 

 

 

النوم الإضافي يحمي الموظف من التعرض لسكتة قلبية

 

من المعروف أن نوم الموظف في عطلة نهاية الأسبوع هو الحل المثالي ليشعر بالراحة بعد خمسة أيام من العمل، لكن دراسة جديدة جزمت بأنّ هذه العادة مفعولها لا يقتصر على فقط على تجديد النشاط فحسب، بل قد تكون وسيلة أساسية للوقاية من السكتة القلبية.

وبحسب ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، توصل علماء في جامعة نانجينغ الطبية الصينية إلى هذه الخلاصة بعد دراسة شملت 3400 موظف. وخلال التحليل، راقب العلماء كيفية تأثير النوم على صحتهم، فاكتشفوا نتيجة مذهلة في تحسين صحة الأشخاص الذي عوّضوا في نهاية الأسبوع ما فاتهم من نوم خلال أيام الأسبوع.

وأظهرت الدراسة أن الموظفين الذين حُرموا من النوم خلال الأسبوع وحصلوا على ساعتين إضافيتين يومي السبت والأحد كانوا أقل عرضة بنسبة 63% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وعلى النقيض من ذلك، فإنّ الموظفين الذي حصلوا على أقل من 6 ساعات نوم في الليلة خلال الأسبوع، ولم يعوّضوا ذلك في عطلة نهاية الأسبوع، يزداد خطر تعرضهم  لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكما هو متعارف عليه، فإنّ النوم الكافي، ما بين 7 و8 ساعات في الليلة أساسي بالنسبة إلى معظم الناس، ويحمي من مشاكل القلب، كما يقلّل من تأثير هرمونات التوتر في الجسم، ويحافظ على الأوعية الدموية خالية من الالتهابات.

لكن دراسة الأطباء الصينيين أشارت إلى أن خسارة بعض الساعات من النوم خلال الأسبوع، من أجل العمل، والحصول على القليل من المال، لا تمثل مشكلة طالما أنه يمكن تعويض ذلك خلال أيام الإجازة.

كانت دراسات سابقة قد استنتجت أن النوم لمدة ساعة أو ساعتين إضافيتين في عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يمنع السمنة والاكتئاب، وهو ما توافق مع نتائج دراسة الباحثين في جامعة نانجينغ، بأن النوم في عطلة نهاية الأسبوع يرتبط أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

وبحسب الصحيفة نفسها، تزامنت هذه الدراسة مع استطلاع رأى عالمي، خلص إلى أن البريطانيين يحصلون على متوسط ​​نوم إضافي يبلغ 15 دقيقة فقط في عطلة نهاية الأسبوع، بينما في فنلندا يحصلون على فترات استلقاء أطول، لكن لا تزيد عن 26 دقيقة فقط. وكالات

 

 

 

 

 

 

تقوس الساقين لدى الأطفال يختفي بمجرد بلوغ العامين

 

يعد تقوس الساقين أو ما يعرف بـ”لين العظام” من المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً بين الأطفال، وقد تكون الساق مقوسة للخارج أو الداخل.

وتختلف درجات تقوس الساقين من طفل لآخر، ويولد معظم الأطفال بدرجة من التقوس نتيجة لوضعيتهم في رحم الأم، وتختفي بمجرد بلوغ العامين.

وفي حال عدم زوال تقوس الساقين في عمر الثلاث سنوات، فقد يكون هنالك حالة مرضية تسببت في تقوس الساقين، مما يستدعي استشارة الطبيب، وربما لتدخل جراحي، ولا خطر في ذلك.

ويحدث التقوس نتيجة لخلل في ترسيب معادن العظام، ونقص بعض الفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين “د” والفسفور.وكالات

 

 

 

 

 

“واتس آب” يضيف خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية

 

أضاف تطبيق التواصل الاجتماعي واتس آب خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية، بحيث لا يستطيع المستقبل سماع الرسالة أكثر من مرة واحدة ولا الاحتفاظ بها، بهدف زيادة  عناصر الأمان للمستخدمين، الذين لا يريدون تمرير سجلات رسائلهم الصوتية إلى أي مستخدمين أخرين.

وحالياً يمكن أن تظل الرسائل الصوتية على واتس آب، لدى المستقبل للأبد، كما يمكنه إعادة إرسالها إلى مستخدمين آخرين دون معرفة المرسل.

يذكر أن تطبيق واتس آب، المملوك لشركة ميتا بلاتفورمس الأمريكية يتيح منذ 2021 إمكانية إخفاء الصور والفيديوهات التي يتم إرسالها بشكل ذاتي، لأن التطبيق يتيح  حاليا خيار “اعرض هذه الرسالة الصوتية مرة واحدة” للمستخدمين.

ويمكن للمستخدم إرسال  الرسالة الصوتية ذاتية التدمير من خلال الضغط المستمر على ذر التسجيل الأخضر ثم سحبه إلى أعلى في اتجاه مفتاح القفل ثم رفع الضغط عن الزر. وسيظهر في هذه الحالة 4 خيارات يمكن للمستخدم اختيار أحدها:

زر إيقاف أحمر: إيقاف التسجيل، وهو مفيد للشخص الذي يفكر فيما يمكن أن يقوله بعد ذلك، ويمكن الضغط مرة أخرى على الزر لاسئناف التسجيل.

زر فيه رقم واحد داخل دائرة: يتيح حذف الرسالة بعد أن يقوم المستقبل بالاستماع لها.

زر على شكل دبوس: يحذف الرسالة.

زر إرسال: يرسل الرسالة.

وإذا أرسل المستخدم رسالة  صوتية مدمرة ذاتياً، ستظهر علامة مميزة  على جانب الرسالة لدى المستقبل وهو عبارة عن رقم واحد داخل دائرة على شكل ساعة، وهو الرمز الذي اعتاد عليه مستخدمو واتس آب مع الصور والفيديوهات القابلة للتدمير الذاتي.

ويظهر الرمز للمستقلبين أن الرسالة يمكن سماعها مرة واحدة، ولا يمكن إعادة إرسالها ولا حفظها.  كما أن  الرسالة ستختفي آلياً، إذا مر أسبوعين دون فتحها ولا سماعها.

وبحسب شركة واتس آب فإنه سيتم توفير الخاصية الجديدة للمستخدمين في مختلف أنحاء العالم  خلال الأيام المقبلة.وكالات

 

 

 

 

 

“ناسا” تزرع الطماطم في محطة الفضاء الدولية

 

في مقابلة هذا الخريف بعد عودته إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية، تحدث رائد الفضاء ناسا فرانك روبيو، عن حصد أول حبة طماطم مزروعة في الفضاء.

لكنه فشل في إثبات وجودها،و اتهمه رواد الفضاء الآخرون مازحين، بأكلها. ثم، بعد ثمانية أشهر، في بداية ديسمبر عادت الطماطم إلى الظهور، في صورة نشرتها وكالة ناسا، كشفت وجود حبتي طماطم في العينة.

وتبدو طماطم روبيو جافة بعض الشيء. وكتبت ناسا في منشور على مدونتها: “بخلاف بعض تغير اللون، لم يكن هناك أي نمو ميكروبي أو فطري واضح”.

وتجرب ناسا منذ سنوات زراعة الغذاء في محطة الفضاء الدولية ودراسة تأثير بيئة الفضاء على نمو النباتات. وزرعت الطماطم القزمة الحمراء ضمن برنامج نظام اختبار الجذر في المدار، والذي يستخدم مزيجاً من تقنيات الزراعة المائية والهوائية بدل التربة. وحصد روبيو، الذي قضى في محطة الفضاء الدولية مدة قياسية بـ 371 يوماً قبل عودته في سبتمبر 2023، الطماطم في مارس لإعادتها إلى الأرض وفحصها.

أما العينة التي علق عليها روبيو، والتي كان ينوي عرضها لتلاميذ المدارس فقال عنها رائد الفضاء إنها اختفت ببساطة. وأضاف “كنت واثقاً جداً أني ربطت الكيس حيث كان يفترض أن ألصقه، ثم اختفى”. وقال روبيو إنه أمضى بين 8و 20 ساعة في البحث عنه، دون جدوى. وكالات

 

 

 

 

 

 

“مايكروسوفت” تفكك شبكة جريمة إلكترونية خطيرة

 

أعلنت إمبراطورية البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت نجاحها في تفكيك البنية التحتية لشبكة جريمة إلكترونية باعت حسابات احتيالية على خدمة البريد الإلكتروني أوتلوك إلى قراصنة آخرين ومنهم عصابة سكاتيرد سبايدر الخطيرة.

وقالت مايكروسوفت إن الشبكة التي فككتها اسمها “ستورم 1152” توصف بأنها لاعب رئيسي في عالم الجريمة الإلكترونية، حيث تقدم نظاماً متكاملاً من خدمة الحوسبة السحابية “سي.إيه.إيه.إس”، والتي تقدم خدمات القرصنة والجرائم الإلكترونية  لأفراد ومجموعات أخرى”.

وتأسست مجموعة ستوم1152-  لبيع حوالي 750 مليون حساب احتيالي على خدمات مايكروسوفت من خلال خدمتها التي حملت اسم “هوتميل بوكس دوت إم.إي” وحققت إيرادات غير مشروعة بملايين الدولارات وسببت  خسائر لمايكروسوفت بملايين الدولارات.

ووصفت الشركة الأمريكية الشبكة بأنها “البائع والمنشئ الأول لحسابات مايكروسوفت الاحتيالية”.

ووصفت مايكروسوفت هذه العملية باعتبارها “نظام لاستخدام نقاط الإنترنت للتسلل إلى أجهزة أنظمة أمان مايكروسوفت على أساس أنهم مستخدمون طبيعيون شرعيون لخدمات مايكروسوفت، وفتح حسابات البريد الإلكتروني على مايكروسوفت أوتلوك بأسماء مستخدمين مزيفين، وبيع هذه الحسابات إلى عصابات الجريمة الإلكترونية.

وقالت مايكروسوفت إنها حددت عدة مجموعات قرصنة للحصول على فدية تستفيد من خدمات شبكة ستورم 1162، بما في ذلك مجموعة أوكتو تيمبست والمجموعة الأشهر سكاتيرد سبايدر.

ويعتقد أن مجموعة سكاتيرد سبايدر  تتكون من مجموعة من الشباب المتحدثين باللغة الإنجليزية، وارتبطت في وقت سابق من العام الحالي بهجمات استهدفت  عملاء شركة أوكتا في محاولة لسرقة بيانات حساسة. وكالات

 

 

 

 

 

 

“آبل” تدعو للتوسع في استخدام تقنيات التشفير التام بين الطرفين

 

دعت شركة الإلكترونيات والتكنولوجيا الأمريكية آبل مستخدمي الإنترنت والاتصالات إلى التوسع في الاستخدام اليومي للتشفير التام بين الطرفين “إند تو إند”، بعد أن أظهر بحثاً كلفت به الشركة إحدى الجهات تزايد مخاطر اختراق الاتصالات والبيانات خلال الفترة الأخيرة.

وقالت آبل إن دراسة مستقلة أظهرت زيادة كبيرة في المخاطر التي تهدد بيانات المستخدمين المخزنة على خدمات الحوسبة السحابية خلال العام الماضي، مشيرة، إلى زيادة عمليات القرصنة التي تستهدف منصات الحوسبة السحابية والخدمات الأخرى، والتي تتيح للقراصنة الوصول إلى ملفات المستخدمين.

يذكر أن التشفير التام بين الطرفين للملفات التي يتم تخزينها على خوادم الحوسبة السحابية يعني قصر الوصول إلى الملفات والاطلاع عليها على الأشخاص، الذين يحددهم صاحب الملفات فقط، دون أن تتمكن الشركة الموفرة لخدمة الحوسبة السحابية من الاطلاع على هذه الملفات، وكذلك القراصنة الذين يتمكنون من الوصول إلى خوادم هذه الشركة لن يتمكنوا من الوصول إلى الملفات المشفرة طرفياً.

لذلك يعتبر التشفير التام بين الطرفين أفضل طريقة محتملة لحماية البيانات السحابية، بحسب آبل والتي بدأت تقديم خاصية التشفير التام بين الطرفين للملفات المخزنة على خدمتها السحابية آي كلاود.

وتروج آبل لنفسها منذ سنوات باعتبارها الشركة التي تضمن أفضل وسائل الحماية لبيانات واتصالات مستخدمي خدماتها وأجهزتها، على منافستها غوغل، التي تدير واحدة من أكبر منصات الإعلان على الإنترنت والتي تعتمد على البيانات التي يتم جمعها عن المستخدمين.

واعترفت آبل بصعوبة تطبيق هذا التشفير على رسائل البريد الإلكتروني أو قوائم الاتصال أو بيانات التقويم، لأن البرتوكولات الأصلية لهذه الخدمات لا تتيح هذه الخاصية دون كسر التوافق العام بين مختلف الخدمات وموفري الخدمات. وكالات

 

 

 

 

 

مكونات الأثاث تخفض معدل الذكاء

 

يمكن أن يؤدي الجلوس أمام التلفزيون إلى خفض معدل الذكاء، بسبب المواد الكيميائية السامة في الأرائك وقطع الأثاث.

وفي 1988، طالبت الحكومة البريطانية بتغطية الأرائك بمواد كيميائية مثبطة للهب، لوقف انتشار الحرائق، بعد حريق مانشستر وولورث المروع في 1979 والذي أودى بحياة 10 بريطانيين. وقال المحققون إن مادة البولي يوريثان القابلة للاشتعال في أثاث المتجر، والدخان السام الكثيف الناتج عنها، سبب الحصيلة الثقيلة.

أما اليوم فعلى قطع الأثاث اجتياز اختبار اللهب المكشوف، بتغطيتها بمواد كيميائية سامة مثبطة للهب. لكن النشطاء يطالبون الحكومة بتغيير قوانين الأثاث الجديد.

وقال خبير الصحة البيئية البروفيسور فرانك كيلي من جامعة إمبريال كوليدج في لندن: “المشكلة هي تبين أنها سامة وتؤدي إلى مجموعة كاملة من المشاكل. وفي الولايات المتحدة، ناضل نشطاء السلامة لسنوات لإزالة مثبطات اللهب السامة من الأثاث”

وقال آسا برادمان، المدير المساعد لمركز البحوث البيئية وصحة الأطفال بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، لمجلة تايم: “هناك مخاوف من اضطراب الغدد الصماء والتأثيرات السامة العصبية، خاصة على النساء الحوامل والأطفال”. وأضاف “تشير العديد من الدراسات إلى ارتباط التعرض لبعض مثبطات اللهب بضعف النمو العصبي لدى الأطفال”. وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

قافلة بيطري مجانية للكشف على الثروة الحيوانية بقرى القليوبية

نظمت مديرية الطب البيطري بالقليوبية، بقيادة الدكتورة لمياء عطية مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، قافلة طبية بيطرية مجانية في وحدة كفر العرب التابعة لمركز بنها، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، للكشف علي الثروة الحيوانية والحفاظ عليها من أية أمراض.

وأوضحت مديرية الطب البيطري بالقليوبية، في بيان لها، أنه جاء ذلك تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة، والمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، والدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتوجيهات وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية الدكتور لمياء عطية.

وتابعت مديرية الطب البيطري بالقليوبية، أنه تم تنظيم فاعليات القافلة العلاجية البيطرية المجانية المقامة في وحدة كفر العرب التابعة لإدارة مركز بنها البيطري، بحضور دكتور محمد قدوسة مدير إدارة التلقيح الاصطناعي بالمديرية، والدكتورة دعاء نوار رئيس قسم الرعاية والعلاج، والدكتورة أمل عبد الحليم رئيس قسم الخدمات، والدكتورة نانا عبد الحميد رئيس قسم الإرشاد بالمديرية، والدكتور طلال البحيصي مدير وحدة مرصفا البيطرية، وتم سحب عينات دم لفحص مرض البروسيلا مجانا.

وكشفت الدكتورة لمياء عطية، أنه تحرص المديرية علي تنظيم العديد من القوافل العلاجية البيطرية للمربين استكمالا لخطة رفع المعاناة وتخفيف الأعباء عن كاهل الفلاح والمربى الصغير والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها والنهوض بثروات الوطن.

مقالات مشابهة

  • مقاطع YouTube Shorts ستصبح أطول
  • برج الحمل.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024: خصص وقتا لشريك حياتك
  • حالة جوية مرتقبة خلال الأسبوع المُقبل
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • "أبوظبي للاستثمار" يعلن عن مزايدة لأسواق الأعلاف الحيوانية
  • “أبوظبي للاستثمار” يعلن عن مزايدة لأسواق الأعلاف الحيوانية
  • كاميرا متقدمة وعمر بطارية أطول.. الكشف عن تحديثات جديدة في ”آيفون 16”
  • «مايكروسوفت» تطلق حواسيب جديدة مدعومة بـ«الذكاء الاصطناعي»
  • قافلة بيطري مجانية للكشف على الثروة الحيوانية بقرى القليوبية
  • نصائح لآباء القرن الحادي والعشرين: كيف تقنع طفلك بترك الهاتف المحمول؟