أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن إعلان وزارة الصحة عن وجود متحور جديد لفيروس كورونا هام، مؤكدا أن هذا المتحور ليس له أعراض مختلفة عن الأعراض المعروفة.

اليابان تسجل زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا للأسبوع الثالث على التوالي كارثة صحية تستمر لـ18 شهر.. تأثير خطير لفيروس كورونا على الرئتين (احذر)

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا حسام حسني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”، على فضائية “الحدث اليوم”، مساء اليوم  أن من يشعر بصعوبة في التنفس عليه اللجوء إلى طبيب أمراض صدرية، حيث أن هذا العرض له أسباب مرضية كثيرة، فيجب اللجوء إلى طبيب متخصص.

الإلتزام بالإجراءات الاحترازية

وتابع  رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن مطلوب الالتزام بالإجراءات الاحترازية من التهوية المناسبة والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات للمصابين.

وحذرت دراسة فرنسية حديثة من أن فيروس كورونا قد يبقي في رئة المرضى لفترة تصل إلى 18 شهرًا بعد الإصابة.

تأثير فيروس كورونا على الرئتين 
ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، خلصت نتائج الدراسة إلى أن استمرار بقاء الفيروس داخل الرئة قد يتسبب في الإصابة بفشل وضعف الجهاز المناعي المسؤول عن حماية الجسم ومحاربة الفيروسات والأمراض التي تهاجمه.

 

تأثير فيروس كورونا على الرئتين 


كما أشارت الدراسة إلى أنه بعد التسبب في العدوى يصعب اكتشاف أي فيروس الجسم مصاب به، حيث أنها تستمر في الجسم بشكل سري، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، الذي يظل كامنًا في بعض الخلايا المناعية وقد ينشط مرة واحدة.

في الوقت نفسه، لاحظ باحثو الدراسة أن استمرار الالتهاب لفترات طويلة في الرئة عند الإصابة بفيروس كورونا، واشبتهوا أن هذا الأمر قد يكون بسبب وجود فيروس علي الجسم.

وحللت الدراسة عينات بيولوجية من نماذج حيوانية أصيبت بالفيروس، وأوضحت النتائج الأولية للدراسة علي وجود فيروسات فى رئة بعض الأشخاص من ستة إلى 18 شهرًا من الإصابة.

وعلى الرغم من أن الفيروس لم يكن قابلاً للإكتشاف في الجهاز التنفسي العلوي أو الدم، إلا أن له آثار في رئة الأشخاص بعد الإصابة.

وفوجيء العلماء بالعثور على فيروسات في بعض الخلايا المناعية، خاصة بعد الفترة الطويلة من الإصابة وعندما كانت اختبارات PCR سلبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا اعراض متحور كورونا الجديد الصحه بوابة الوفد فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر

يؤدي فيتامين B12 دورا أساسيا في تكوين خلايا الدم الحمراء، وأيضا الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي، لذلك عند حدوث نقص به، فإن يصاب الإنسان بمخاطر عديدة في الجسم، وهناك علامات تدل على نقصه.

علامات نقص فيتامين B12

ومن العلامات التي تدل على نقصه شحوب لون الجلد وأيضا الشعور بالإمساك أو إسهال وكذلك فقدان الشهية، بالإضافة إلى زيادة غازات البطن، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

 الشعور بضيق النفس والدوخة وتسارع معدل ضربات القلب من ضمنت العلامات التي تدل على نقص فيتامين B12، وأيضا الإصابة يتضخم الكبدُ والطحال في بعض الأحيان، والشعور بالتنميل أو الوخز، وأيضا الشعور بالاهتزاز والضعف العضلي وصعوبة المشي.

وكذلك يشعر بعض الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم بالإرهاق غير العادي، ربما يعتبرون أن ذلك قد يكون بسبب عدم النوم لساعات كافية، وقد يجهلون أن ذلك يدل على نقص فيتامين  B12، كما أن تساقط الشعر من العلامات التي تدل على نقصه بالإضافة إلى الإصابة بتقرحات الفم والتهاب وتورم الأسنان ولذلك يجب على الأشخاص توخى الحذر وفقا لما ذكره موقع العربية. 

وتختلف علامات نقص فيتامين  B12 عند الأطفال عن الكبار، حيث توجد العديد من العلامات التي تظهر على الأطفال وتدل على الإصابة بنقص الفيتامين والتي جاءت منها تأخر النمو وأيضا  صعوبات الحركة والإصابة بالأنيميا.

مصادر طبيعية تعزز من فيتامين  B12

وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تعزز فيتامين  B12 ومنها اللحوم، والكبد والكلاوي التي تعد من أفضل مصادر فيتامين  B12، بالإضافة إلى المأكولات البحرية وأسماك السردين والسلمون والتونة، ومنتجات الألبان، والبيض وكذلك الخضروات مثل السبانخ والقرع والبطاطس والبنجر وعش الغراب تحتوي على كميات جيدة منه.

 

مقالات مشابهة

  • مدرب منتخب البرازيل يكشف سبب بكائه في مواجهة باراغواي (فيديو)
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • صالح الحصيني.. تعرف على السيرة الذاتية للسفير السعودي الجديد لدى مصر
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • بايدن: ترمب ترك نسبة تضخم مرتفعة وفشل في مواجهة جائحة كورونا
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر