أظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) اليوم الاثنين أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في أكتوبر (تشرين الأول) إلى أعلى مستوى في أربعة شهور.

وارتفعت صادرات الخام من أكبر مصدر للنفط في العالم 9.6% إلى 6.30 مليون برميل يوميا مقارنة مع سبتمبر (أيلول)، في حين انخفض إنتاج البلاد من النفط الخام 0.

4% إلى 8.94 مليون برميل يوميا.

واتفق منتجو النفط في أوبك+ في نوفمبر تشرين الثاني على تخفيضات طوعية للإنتاج بإجمالي يبلغ نحو 2.2 مليون برميل يوميا في أوائل العام المقبل بخلاف تمديد السعودية خفضها الطوعي الحالي.

وانخفض إنتاج مصافي التكرير المحلية من الخام إلى 2.116 مليون برميل يوميا من 2.866 مليون برميل يوميا في سبتمبر (أيلول) بينما هبط الحرق المباشر للخام إلى 531 ألف برميل يوميا من 606 آلاف برميل يوميا.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وخفضت المملكة سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي للعملاء الآسيويين في يناير كانون الثاني للمرة الأولى منذ سبعة أشهر.

وواصل النفط مكاسبه ليرتفع بأكثر من 3% مع تزايد الهجمات في البحر الأحمر مما أثر على التجارة البحرية وأثار مخاوف متعلقة بسلاسل التوريد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

«دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً

تخطط شركة دراجون أويل المملوكة لحكومة دبي، لمضاعفة إنتاجها اليومي خلال خمس سنوات، ليصل إلى 450 ألف برميل يومياً، مقارنة بمستواه الحالي عند 210 آلاف برميل.
وذكر علي راشد الجروان، الرئيس التنفيذي للشركة المملوكة لحكومة دبي في تصريح على هامش فعاليات اليوم الأول من معرض «ويتيكس 2024»، إن لدى الشركة خطة طموحة لمضاعفة إنتاجها خلال السنوات الخمس المقبلة ضمن رؤية استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز مكانتها الشركة عالمياً.
وأشار إلى أن الشركة تحقق نمواً سنوياً في الإنتاج يتراوح بين 10 و13%، لافتاً إلى النمو الملحوظ في إنتاج الشركة خلال السنوات السبع الأخيرة بعدما ارتفع من 70 ألف برميل يومياً إلى 210 آلاف برميل يومياً، وهو ما يعكس قوة الشركة وقدرتها على التوسع والاستثمار في الحقول النفطية.
ونوه إلى أن الشركة التي تعمل في عدة أسواق رئيسية مثل مصر، العراق، وتركمانستان، تعمل على التوسع في هذه الأسواق والاستفادة من العلاقات المتميزة التي تربطها بهذه الدول، ما يمنح الشركة ميزة تنافسية ويعزز توسعاتها.
وفيما يتعلق بالاستثمارات المستقبلية، أوضح ان ميزانية الشركة تصل إلى 1.5 مليار دولار سنوياً بواقع مليار دولار للاستثمار و500 مليون دولار للعمليات التشغيلية.
وأضاف الجروان، أن الشركة أصبحت اليوم لاعباً دولياً بارزاً في قطاع الطاقة بفضل الكفاءات والخبرات المكتسبة على مر السنين، مشيراً إلى أن دراجون أويل تتمتع بقدرات قوية، ما يمكنها من تحقيق أهدافها الطموحة في مضاعفة الإنتاج والوصول إلى مستويات جديدة من النجاح.
(وام)

مقالات مشابهة

  • «دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • إيران تحقق "74%" من ميزانية صادرات النفط خلال 5 أشهر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • خسائر النفط يومياً تتجاوز 415 مليون دينار
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع