جريدة الوطن:
2024-07-04@02:09:24 GMT

اتجاهات استراتيجية في عام 2023

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

اتجاهات استراتيجية في عام 2023

 

اتجاهات مستقبلية

اتجاهات استراتيجية في عام 2023

 

 

 

 

 

سادت عدة اتجاهات استراتيجية العام 2023 أو تبلورت فيه، وسوف تستمر معنا في العام الجديد، ولكن ربما تتغير صيرورة و/أو توجهات بعضها. وتتعلق هذه الاتجاهات بالتغير في النظام الدولي وعملياته الرئيسية، من صراعٍ وتكاملٍ.

والواقع أنّ العالم يشهد منذ سنوات إعادة تشكيل للنظام الدولي أحادي القطبية الذّي تبلور منذ انتهاء الحرب الباردة في أواخر ثمانينيات القرن المنصرم، بدأت بتحوله من طبيعته الأحادية الجامدة إلى الطبيعة الأحادية المرنة عقب الأزمة الاقتصادية العالمية (2008-2009).

وثمة اتفاق واسع بين الخبراء والممارسين على أنّ النظام الدولي الراهن يتجه إلى التعددية؛ أي أن يكون متعدد الأقطاب، وأن الولايات المتحدة والصين سوف يكونان في مقدمة هذه الأقطاب. بيد أنهم يختلفون فيما بينهم على تحديد الأقطاب الأخرى، بين روسيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، وربما الهند والبرازيل. وهناك طائفة أخرى من الخبراء والباحثين يشيرون إلى أن النظام الدولي الجديد سيكون ثلاثي القطبية؛ أي الولايات المتحدة، والصين، والاتحاد الأوروبي. وهذا الاتجاه نحو التعددية القطبية، أيًّا كان توصيفه فسوف يتعزز في عام 2024.

وقد شهد عام 2023، مثل غيره من الأعوام، تدافعًا بين قوى الصراع وقوى التكامل، وسوف يستمر هذا التدافع في العام الجديد، ولكن يُرجح أن يكون لقوى الصراع اليد العليا، خاصة في ظل اختبار النظام الدولي مرحلة انتقالية عسيرة من نمطٍ قطبي إلى آخر، وفي ظل تخندق قوى التكامل في إطار صراعي بين الشمال العالمي والجنوب العالمي.

ففي العام المنصرم، لاحظنا زيادةً كبيرة في عدد الصراعات الدولية وتصاعدًا لافتًا في مستواها. علاوة على ذلك، تكتسب الصراعات طابعًا ممتدًا وتأخذ اتجاهًا استنزافيًا. فالحرب الروسية-الأوكرانية، التي يراها كثير من الخبراء والمحللين أحد تجليات الحرب الباردة بين روسيا والغرب، اقتربت من العامين، ولا يوجد أفق قريب لانتهائها، وتحولت إلى صراع شبه متجمّد وحرب استنزاف؛ حيث لا يستطيع أيٌّ من الطرفين تحقيق اختراق برغم استمرار القتال.

وبرغم تفاوت نمط الصراع الدولي ومستواه بين الصين والولايات المتحدة، ولاسيما في منطقة الإندوباسيفيك، خلال العام المنصرم من فترةٍ إلى أخرى، فمن المتوقع أن يستمر الصراع بينهما، وربما يتحول -كما حذر محللون من قبل- إلى حربٍ باردة جديدة. ويُعزى ذلك إلى تكثيف الولايات المتحدة وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي، واستمرار المناورات العسكرية الأمريكية مع تايوان ودول أخرى حليفة في المنطقة، في مقابل مساعي الصين الحثيثة لتعزيز مكانتها الدولية.

ولا تتسع هذه المساحة لاستعراض كل حالات الصراع الدولي أو حتى أبرزها، بيد أنّ العام المنتهي لم ينقضِ دون أن يشهد انفجار الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في “حرب غزة”، وأنْ يضع بذورًا لاحتمال تجدد الصراع بين الهند وباكستان؛ حيث ألغت الأخيرة الحكم الذاتي “المحدود” لولاية جامو وكشمير، إضافة إلى تغذية الصراع المخيف في بحر الصين الجنوبي.

وبالنسبة لاتجاه التكامل، فقد شهد العام المنصرم جهودًا تكاملية، لكنْ، حكَمَها، بصفة عامة، الانقسامُ بين الجنوب والشمال. فقد انتظم منتدى التعاون الدولي الثالث لمبادرة الحزام والطريق لبحث مدى التقدم في مشروعات المبادرة الصينية بعد عشر سنوات من إطلاقها، وطُرحت مبادرة منافِسة في قمة العشرين بنيودلهي، وهي الممر الاقتصادي الدولي من الهند إلى أوروبا، عبر الشرق الأوسط. كما تم توسيع تجمع بريكس، الذي يُقدَّم على أنه تكتل للجنوب الشرقي في مواجهة الشمال الغربي؛ ليكون قادرًا على تشييد نظام اقتصادي دولي جديد، وتأسيس عالم متعدد الأقطاب. وبين ذلك، تواترت المحاولات الروسية والصينية لتجميع دول الجنوب العالمي تحت قيادتيهما لمواجهة المحاولات الأمريكية والغربية المماثلة.

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي

حول تعذّر التعايش السلمي بين أميركا والصين، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، في مؤتمر مخصص للذكرى السبعين لإعلان مبادئ السياسة الخارجية الصينية، إن الصين لن تحيد أبدا عن طريق التنمية السلمية. وقد صاغ رئيس مجلس الدولة الصيني تشو إن لاي المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، في العام 1954. ووفقا لشي، ينبغي اليوم اتباع هذه المبادئ أكثر من أي وقت مضى..

لكن، كما يقول دينيس وايلدر، الأستاذ بجامعة جورج تاون والذي كان مسؤولاً عن قسم شرق آسيا والمحيط الهادئ في وكالة المخابرات المركزية، في العامين 2015 و2016: "البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية ينظران إلى مفهوم التعايش السلمي الذي طرحه شي جين بينغ بشكل مختلف. فهم يرون أنه ليس سيئا، لكنه غير ممكن في ظروف اليوم. هناك منافسة استراتيجية بين الصين والولايات المتحدة. ويجب ألا يُسمح بتفاقمها وتطورها إلى حرب باردة أو حرب عالمية جديدة. والمشكلة هي أن كلا البلدين فخوران بتفردهما في تاريخ العالم. وهذا لا يدعو إلى التواضع أو التعاون بينهما. فالولايات المتحدة تعد نفسها مدينة على رأس جبل، في حين تعتقد الصين بأنها الوصية على خمسة آلاف عام من التاريخ. وفي الوقت نفسه، ترى بكين أن الولايات المتحدة تريد فرملة صعودها. وتنظر واشنطن إلى الصين كقوة مهيمنة تريد إزاحة أميركا من صدارة العالم".

وفي ضوء هذه الاختلافات الأيديولوجية، وانعدام الثقة المتبادل العميق، والتناقضات بشأن أوكرانيا وتايوان وصادرات التكنولوجيا، فإن المصالحة الحقيقية بين بكين وواشنطن ليست في متناول اليد. "هذا هو الواقع"، يقول المسؤول السابق البارز في وكالة المخابرات المركزية.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • 22.4 مليون مسافر عبر المنافذ الجوية لإمارة أبوظبي خلال 2023
  • السعودية تنضم إلى مشروع نظام الدفع الدولي الجديد إم بريدج
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (5)
  • الهجرة الدولية: نزوح 115 أسرة يمنية خلال يونيو المنصرم
  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا