افتتح اليوم الاثنين، فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للتحطيب، بساحة أبو الحجاج بالأقصر، بحضور ممثلي منظمة اليونسكو، وقيادات وزارة الثقافة والمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

بدأت الاحتفالية بعرض لفرقة الفنون الشعبية بالاقصر على انغام المزمار البلدى. 

استكمالا لمسيرة الإنجازات.. محافظ الأقصر يهنئ الرئيس السيسي بفوزه بولاية جديدة محافظ الأقصر يطمئن على حالة السائحين المصابين في حادث الأتوبيس بالدير البحري

وقال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن دورة المهرجان هذا العام تأتي في سياق الحفاظ على مكتسبات وهوية فنوننا الشعبية، نظرا لما للتحطيب من أهمية كبيرة في محافظات الصعيد توجت بتسجيله بقائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وأوضح "البسيوني" أن برنامج افتتاح المهرجان يتضمن عروضا فنية لشيوخ ولاعبي التحطيب من محافظات المنيا وسوهاج وقنا والأقصر، تشمل استعراضات متنوعة بالعصا على أنغام المزمار وأغاني التراث الصعيدي كأحد الطقوس التي يقبل عليها أبناء محافظات الصعيد.

وأضاف أن المهرجان يشارك به 9 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

هذا ويشهد حفل الافتتاح تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي، مؤسس المهرجان والذي تحمل دورة هذا العام اسمه، وذلك بحضور الفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.

ويشرف على تنظيم المهرجان الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، وذلك بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي وفرع ثقافة الأقصر.

ومن المقرر أن تقدم حلقات التحطيب بساحة أبو الحجاج باقي أيام المهرجان، بدءا من الساعة الثالثة عصرا، بينما تقدم الفرق الفنية فقراتها الاستعراضية يوميا في السادسة مساءً، حتى ختام المهرجان في 20 ديسمبر الحالي.

والمعروف أن لعبة التحطيب هي الأكثر انتشارا في احتفالات نجوع وقرى صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة، وفي عام 2016 سجلت اللعبة في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وأدرجت بقائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي.
 

IMG-20231218-WA0043 IMG-20231218-WA0044 IMG-20231218-WA0036 IMG-20231218-WA0042 IMG-20231218-WA0041 IMG-20231218-WA0035

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر افتتاح المهرجان التراث الثقافي التراث الثقافي غير المادي البلدي الدورة الثالثة المزمار البلدي هيئة العامة لقصور الثقافة رئيس الهيئة العامة IMG 20231218

إقرأ أيضاً:

مركز الزينية بالأقصر ينهي موقف تقنين أراضي الدولة بتسليم 204 عقود للمواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، أنه الانتهاء من موقف تقنين أراضي أملاك الدولة بمركز الزينية شمال المحافظة، حيث قام مركز الزينية بتسليم 204 عقد تقنين أراضي أملاك الدولة للمواطنين، وبذلك يكون المركزانتهى من موقف تقنين أراضي الدولة.

وكان المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، قد سلم اليوم الاثنين، للمواطن صابر عاشور على عبيد، عقدا لتقنين أراضي أملاك الدولة ، بعد استيفائه الاشتراطات المطلوبة، وذلك بحضور العقيد أحمد الهواري رئيس مدينة الزينية، ومحمد اسماعيل مدير إدارة أملاك الدولة بالزينية.

محافظ الأقصر: تم تسليم 2716 عقد لتقنين أراضي الدولة بالمحافظة

وأوضح محافظ الأقصر، أنه تم تسليم 2716 عقد لتقنين أراضي الدولة بالمحافظة، وفقا لقانون 144 لسنة 2017، في إطار تنفيذ توجيهات الدولة، بشأن الحفاظ على أملاك الدولة واسترداد حق الشعب.

وأكد محافظ الأقصر، أن استلام العقد يعد سندا قانونيا للمواطن، مشيرا إلى أن إجراءات التقنين جاءت حرصا من الدولة للحفاظ على حقوق المواطنين، وتحقيق الاستقرار لهم.

وكانت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزينية، قد قامت بالتنسيق مع إدارة التفتيش والمتابعة والتراخيص بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتسليمها عدد ٤ نموذج ٧ موقت خاص باستكمال أعمال الدور ذات المسطح المتصالح عليه وبذات الارتفاع لعمل مطابقة لهم علي الطبيعة، كما تم تكليف المهندس المختص بالإدارة الهندسية لمرافقة أعضاء إدارة التفتيش والمتابعة لعمل المعاينات على الطبيعة لسرعة استخراج المطابقة وإصدار نموذج رقم ٨ المعدل الخاص بالمواطنين المقدمين طلبات للتصالح وذلك بهدف التيسير والتسهيل عليهم.

جاء ذلك في ضوء توجيهات المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الاقصر لرؤساء المراكز والمدن لتسهيل الإجراءات اللازمة علي المواطنين في ملف التصالح ووفقاً لتعليمات العقيد أحمد الهوارى رئيس مركز الزينية.

 

إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (6) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (4) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (3) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (5) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (1) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (2) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (1) إنهاء موقف التقنين بمركز الزينية (2)

مقالات مشابهة

  • في إطار المسئولية المجتمعية لقطاع البترول.. تخريج دفعة من ذوي الهمم للعمل بالمجالات الفندقية بالأقصر
  • بتكلفة 200 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف صحي بالأقصر.. صور
  • دعمًا من "التنمية المحلية".. تعليم الأقصر تتسلم 10 آلاف كتاب ثقافي متنوع
  • مركز الزينية بالأقصر ينهي موقف تقنين أراضي الدولة بتسليم 204 عقود للمواطنين
  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • تكريم منة شلبي واعتذار أيمن زيدان في حفل افتتاح الإسكندرية السينمائي| استحداث مسابقة جديدة للأطفال.. وإهداء الدورة إلى نيللي
  • غدا.. وقف رحلات البالون الطائر بالأقصر بسبب سرعة الرياح
  • يسرا تتضامن مع لبنان وفلسطين.. تفاصيل الدورة السابعة للمهرجان السينمائي
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة
  • «الثقافة» تبدأ عروض مسرح المواجهة والتجوال في قرى «حياة كريمة» بالأقصر