عام مضى على تتويج الأرجنتين بلقب مونديال قطر 2022، ورفع ليونيل ميسي قائد "التانغو" الكأس الذهبية في ملعب لوسيل بعد الفوز على منتخب فرنسا في أعظم نهائي لكأس العالم في تاريخ المسابقة العالمية.

وتوجت الأرجنتين بلقبها العالمي الثالث في تاريخها والأول منذ عام 1986 بعد هزيمتها منتخب "الديوك" في النهائي بركلات الترجيح 4-2 إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من هذا النهائي الاستثنائي 3-3.

وشاهد المباراة النهائية -والتي توج ميسي فيها باللقب الذي طال انتظاره- 88 ألفا و966 متفرجا.

ولم يكن النهائي هو المميز بل أن المونديا كله كان "تاريخيا ومذهلا" بحسب وصف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويذكر "فيفا" أن المونديال القطري شهد تسجيل 172 هدفًا وشاهده أكثر من 5 مليارات شخص، وغيرها من الأرقام القياسية وغير المسبوقة في البطولات السابقة.

ويتابع "فيفا" أن: نحو 3 ملايين و4 آلاف شخص شاهدوا المباريات من مدرجات ملاعب، مقارنة بـ 3 ملايين في مونديال 2018 بروسيا. أصبحت بطولة قطر 2022 هي البطولة الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ المونديال، متجاوزة الرقم الأعلى السابق البالغ 171 هدفاً المسجل في مونديالي فرنسا 1998 والبرازيل 2014. احتل المونديال القطري، المركز الثالث من حيث الحضور الجماهيري في تاريخ البطولة، إذ تصدر مونديال أمريكا 1994 القائمة بحضور بلغ 3 ملايين و588 ألف مشجع، ثم مونديال البرازيل 2014 وشاهده 3 ملايين و430 ألفا.

وقال السويسري جياني إنفانتينو رئيس "فيفا" إنه "قبل عام واحد، كنا جميعًا نفعل نفس الشيء. كنا نشاهد أفضل نهائي على الإطلاق في كأس العالم".

وتابع "كان مونديال قطر، ببساطة، أفضل بطولة كأس عالم على الإطلاق. السعادة، الفرح، الفخر، الوفاء؛ كل ما يمكن أن تحلم به عندما تفكر في كل ما يمكن أن تقدمه كرة القدم للعالم قد حدث في قطر 2022".

وتشير الفيفا إلى أن مونديال قطر "قصة تتبع 32 فريقًا -بما في ذلك الأرجنتين وليونيل ميسي، أحد أعظم اللاعبين في تاريخ اللعبة- في رحلة شهدت تأكيد الأرجنتين لمكانتها في تاريخ كرة القدم، في مباراة لن تُنسى على الإطلاق".

ولن ينسى عشاق كرة القدم في هذا النهائي، عدة لقطات حفرت بتاريخ المستديرة الساحرة: ثلاثية النجم الفرنسي كليان مبابي. ثنائية ميسي. تصدي الحارس الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز لانفراد المهاجم الفرنسي كولو مواني في الثواني الأخيرة من المباراة. ارتداء ميسي للبشت القطري (زي تقليدي خليجي) ورفع كأس العالم وهو يلبسه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: موندیال قطر کأس العالم فی تاریخ

إقرأ أيضاً:

يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال

خلت قائمة منتخب الأرجنتين الأولمبي تحت 23 سنة، المشاركة في منافسات كرة القدم للرجال بأولمبياد باريس 2024 من النجم ليونيل ميسي.

وأعلن خافيير ماسكيرانو، المدير الفني لمنتخب الأرجنتين الأولمبي، قائمة الفريق المشاركة في الأولمبياد، الذي ينطلق في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وضمت القائمة التي أعلنها ماسكيرانو في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء 4 لاعبين شاركوا في تتويج منتخب راقصي التانغو بكأس العالم الأخيرة في قطر عام 2022، من بينهم المهاجم جوليان ألفاريز والمدافع نيكولاس أوتاميندي.

ويشارك ميسي ، الذي عانى من عدة إصابات هذا العام، مع المنتخب الأول الآن في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم المقامة حاليا في الولايات المتحدة، حيث يتطلع الفريق للدفاع عن لقبه الذي توج به في النسخة الماضية للمسابقة عام 2021، والذي كان نقطة انطلاق للتتويج بمونديال قطر.

وحصل ميسي على الميدالية الذهبية في أولمبياد بكين عام 2008، وذلك في مشاركته الوحيدة بالدورة الأولمبية.

وتشارك المنتخبات الأولمبية تحت 23 سنة في منافسات كرة القدم للرجال بالأولمبياد، ولكن يسمح بتواجد 3 لاعبين فوق السن مع كل فريق.

وسيضيف ماسكيرانو، الذي فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية كلاعب في عامي 2004 و2008، كلا من حارس المرمى جيرونيمو رولي وأوتامندي وألفاريز إلى فريقه بعد انتهاء مشاركتهم في كوبا أمريكا.

كما سيتواجد أيضاً مع الفريق لاعب الوسط كلاوديو إيتشيفيري، المنضم حديثا لمانشستر سيتي الإنجليزي قادما من ريفر بليت الأرجنتيني.

ويخوض منتخب الأرجنتين الأولمبي مباراتين وديتين في فرنسا قبل مباراته الافتتاحية في الأولمبياد أمام المغرب يوم 24 يوليو الجاري، ضمن منافسات المجموعة الثانية بمرحلة المجموعات، التي تضم أيضاً منتخبي العراق وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • بعد تعرضه لإصابه.. هل يعود ميسي مع الأرجنتين في ربع نهائي كوبا أمريكا؟
  • ميسي يقود الأرجنتين ضد الإكوادور في ربع نهائي كوبا أميركا
  • ميسي خارج «أولمبياد باريس»!
  • ميسي يُثير القلق قبل لقاء ربع نهائي كوبا أمريكا
  • موقف ميسي من مباراة الأرجنتين في ربع نهائي كوبا أمريكا 2024
  • ميسي يُثير القلق داخل المنتخب الأرجنتيني
  • ميسي يعود للتدريبات بعد تعافيه من الإصابة
  • ميسي يزف بشرى سارة لـ منتخب الأرجنتين قبل ربع نهائي كوبا أمريكا 2024