تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بعد اجتماعهما الاثنين في بودابست تعزيز العلاقات الثنائية، فيما تقول المجر المعزولة في الاتحاد الأوروبي إنها "تبحث عن حلفاء".

اعلان

وهذه الزيارة هي الثانية للرئيس التركي في أربعة أشهر، في اشارة إلى التقارب بين زعيمي البلدين، الوحيدين اللذين لم يصادقا الى الآن على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال إردوغان أمام الصحافيين "نريد تعزيز علاقاتنا في مجالات مثل الدفاع والطاقة، إذ لدينا بالفعل تعاون مثمر"، متوقعاً أن يصل التبادل التجاري إلى 6 مليارات دولار (5,4 مليارات يورو)، مقابل 4 مليارات هذا العام.

كما قرر الزعيمان توطيد "التعاون الثنائي"، بعد مرور مئة عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

إردوغان يأمل من أثينا بفتح "صفحة جديدة" في العلاقات مع اليونانأوربان يرفض انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ويعتبرها "فاسدة" أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لإقرار حزمة مساعدات عرقلها رئيس وزراء المجر أوربان

وأكد أوربان أن "جميع الظروف متوافرة للنهوض بعلاقاتنا إلى مستوى غير مسبوق".

وأضاف أنه بعد القرن العشرين الذي شهد تفكك الإمبراطورية النمسوية المجرية عام 1920 وعقود من الحكم الشيوعي، تريد المجر "الثأر في القرن الحادي والعشرين ... ولتحقيق ذلك، نبحث عن حلفاء".

في السنوات الأخيرة، ضاعف فيكتور أوربان من مواجهاته مع بروكسل وشركائه الغربيين، وحال الأسبوع الماضي دون منح أوكرانيا مساعدة بقيمة 50 مليار يورو، وانتهج سياسة الانفتاح على الشرق.

- حصان لقاء سيارة -

وهو الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي لا يزال محافظاً على علاقات وثيقة مع الكرملين على الرغم من غزو روسيا لأوكرانيا، كما تقارب مع تركيا والصين ودول آسيا الوسطى.

كما تم التطرق إلى قضية توسيع حلف شمال الأطلسي خلال زيارة إردوغان، وفق ما ذكرت رئيسة المجر كاتالين نوفاك على منصة "إكس" (تويتر سابقاً).

وربط إردوغان الذي لجأ الى حقّ النقض (الفيتو) في تموز/يوليو، مصادقة تركيا على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، بموافقة "متزامنة" من الكونغرس الأميركي على بيع طائرات إف-16 لأنقرة.

واعربت المجر من جانبها، عن دعمها لهذا الانضمام من حيث المبدأ لكنها تماطل في إقراره منذ أشهر. وفي أيلول/سبتمبر، اعتبر أوربان أنّ مصادقة بلاده على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ليست أمراً ملحاً" مطالباً الدولة الواقعة في شمال أوروبا أولاً "بالاحترام".

وتطالب بودابست ستوكهولم بوقف سياسة "تشويه السمعة" وملاحظاتها المتكررة بشأن انتهاك حكومة أوربان لسيادة القانون.

وأهدى أوربان ضيفه إردوغان حصانًا من السلالة المجرية "نونيوس"، المشهورة بقوتها وقدرتها على التحمل.

وكتب أوربان على وسائل التواصل الاجتماعي "هدية من أمة فروسية إلى أخرى"، مهنئاً نفسه بحصوله في المقابل على سيارة كهربائية مصنوعة في تركيا.

وقال "أفضل صفقة أبرمتها على الإطلاق: لقاء حصان واحد، حصلت على 435 حصانًا!".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زلزال بقوة ست درجات يضرب شمال الصين جنوب إفريقيا: محاكمة وسحب جنسية المواطنين الذين يقاتلون في صفوف الجيش الإسرائيلي السيسي يبدأ ولايته الثالثة رئيساً لمصر في ظل شعبية منخفضة واقتصاد متعثر رجب طيب إردوغان بودابست تركيا الاتحاد الأوروبي المجر فيكتور أوربان اعلانالاكثر قراءة إسرائيل تقول إنها اكتشفت النفق العملاق في غزة.. وسقوط عشرات القتلى في قصف عنيف على جباليا التفافا على حصار الحوثيين.. جسر بري من الإمارات لنقل البضائع إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن غضب في تل أبيب.. عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة تطالب بـ"وقف القتال وبدء مفاوضات" شاهد: يمتد على مسافة 4 كيلومترات وعمق 50 مترا.. الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر نفق لحماس في غزة قصف إسرائيلي مستمر على غزة ونتنياهو يشير إلى محادثات جارية لإتمام صفقة تبادل للأسرى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| حصيلة القتلى في غزة ترتفع إلى 19,453 ومجلس الأمن يستعد للتصويت على وقف الحرب في القطاع يعرض الآن Next زلزال بقوة ست درجات يضرب شمال الصين يعرض الآن Next جنوب إفريقيا: محاكمة وسحب جنسية المواطنين الذين يقاتلون في صفوف الجيش الإسرائيلي يعرض الآن Next السيسي يبدأ ولايته الثالثة رئيساً لمصر في ظل شعبية منخفضة واقتصاد متعثر يعرض الآن Next وزير الدفاع الأمريكي من إسرائيل: لا نريد "فرض جدول زمني" لتوقف الحرب في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فرنسا طوفان الأقصى مصر انتخابات حملة انتخابية قصف قتل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رجب طيب إردوغان بودابست تركيا الاتحاد الأوروبي المجر فيكتور أوربان غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فرنسا طوفان الأقصى مصر انتخابات حملة انتخابية قصف قتل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا الاتحاد الأوروبی حلف شمال الأطلسی یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)

أخبارنا المغربية ـ طنجة

أوضح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه وخلال زيارته لمدرسة للريادة بطاطا تلقى رسالة شفوية من طفلة خاطبته بالقول: "سلم على محمد السادس". 

وكشف أخنوش خلال لقاء حزبي اليوم السبت في طنجة، أن هذه الرسالة كانت خلال الزيارة التي اختتمها أمس الجمعة رفقة وفد حكومي، مبرزا عمق رسالة هذه الطفلة التي تبيّن أن "شبابنا وأطفالنا يعلمون جيدا أن جلالة الملك هو المهندس الأول للتحول الذي تشهدها بلادنا في جميع المجالات"، بحسب تعبيره.

وأشار رئيس الحكومة خلال المناسبة ذاتها، أن زيارته لإقليم طاطا أظهرت الدينامية المسجلة بقطاع التعليم، والتحول الكبير الذي ساهم فيه على مستوى جودة التعلمات واكتساب اللغات.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري
  • تركيا.. إحراق ممتلكات تعود لسوريين إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر
  • أسعار السيارات الكهربائية 2025 ومميزاتها
  • طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: مقتل جنديين خلال القتال في شمال غزة
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • مواصفات وأسعار سيارة شيفرولية‬⁩ كابتيفا LS 2024 .. فيديو
  • إسرائيل تنفّذ عملية برية بغطاء جوي في شمال غزة
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟