صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد اتفاق مصري إثيوبي على إنجاز اتفاق سد النهضة خلال 4 أشهر، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي ابيي أحمد الخميس على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صياغة اتفاق حول ملء .، والان مشاهدة التفاصيل.

اتفاق مصري إثيوبي على إنجاز اتفاق سد النهضة خلال 4 أشهر

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي ابيي أحمد الخميس على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صياغة اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا، وتخشى كل من القاهرة والخرطوم تأثيره فيهما.

أفاد بيان مشترك نشرته الرئاسة المصرية، بأن الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي ناقشا سبل تجاوز الجمود الحالي، في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

واتفقا، بحسب البيان على، "الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله .. خلال أربعة أشهر".

وأتى لقاء الزعيمين على هامش اجتماع الدول المجاورة للسودان، في محاولة لحل الأزمة التي يشهدها إثر الصراع على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

من جهته كتب مبارك أردول، وهو قائد سابق لإحدى مجموعات التمرد في السودان ويعدّ مقربا من الجيش، عبر حسابه على موقع تويتر: "على الرغم من غيابنا (السودان) ولكننا ندعم بالكامل هذا البيان الثنائي بشأن سد النهضة...سينضم السودان قريبا بالتأكيد لجعل الاتفاق ثلاثيا، دون وسطاء خارجيين".

كما أثنى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي على لقاء الزعيمين، و"قرارهما المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك استئناف المفاوضات لحل القضايا العالقة بشأن سد النهضة لصالح شعبيهما".

منذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

ورغم أنّ مصر والسودان حضّتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزّان السدّ إلى حين التوصّل لاتّفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا في 22 حزيران/يونيو استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزّان السدّ الذي نبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وفي هذا الصدد، بحسب بيان الخميس: "أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين". وتعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97% من احتياجاتها المائية.

دشنت إثيوبيا رسميًا في شباط/فبراير 2022 إنتاج الكهرباء من السد، الذي تُقدّمه على أنّه من بين الأكبر في إفريقيا. وتمّ تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الانتاجية عام 2024.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس سد النهضة

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل

أفادت إذاعة "فانا" نقلا عن وزارة الخارجية الإثيوبية بأن أديس أبابا وافقت على استراتيجية التعامل مع مجموعة "بريكس".

 

وذكرت "فانا" أن "اللجنة التوجيهية الوزارية الوطنية لدول بريكس في إثيوبيا وافقت على استراتيجية التعامل مع "بريكس".

 

كما أشارت إلى أن اللجنة ناقشت أيضا استعدادات إثيوبيا لقمة "بريكس" التي ستعقد في كازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

 

وأكد رئيس البنك الوطني الإثيوبي ماما ميهريتو أن "بريكس" بمثابة منصة لإثيوبيا لتعزيز مصالحها الوطنية، مضيفا أن البلاد تشارك بنشاط في أنشطة المجموعة منذ انضمامها إليها، كما نقلت الإذاعة.

 

و"بريكس" هي مجموعة دولية تم إنشاؤها عام 2006، وتتولى روسيا رئاستها منذ الأول من يناير 2024.

 

وبالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمت مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا منذ بداية عام 2024 إلى "بريكس".

مقالات مشابهة

  • إنجاز 12.8 ألف مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل
  • الجلسة مع تيبور وديفيد واللوبي الإثيوبي الأمريكي!
  • إنجاز 12 ألفا و 816 مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • كيف تنبأ عالم مصري بمستقبل نتنياهو قبل 25 عامًا من خلال “جيل الصابرا”؟
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • آخر التطورات في غزة.. اتفاق مرتقب واسرائيل تغتال ثلاث قادة لـ «حماس»
  • رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب
  • رئيس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز عالمي في التخطيط والإنشاءات
  • رئيس مجلس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز دولي مذهل