الأسبوع:
2024-06-27@08:14:22 GMT

"غالي" الذهب

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

'غالي' الذهب

كل النساء تعشقن الذهب، فهو الزينة التى تتباهين بها تعبيرا عن مكانتهن الاجتماعية ووضعهن المادي، وهو الخزين الذى تتصرفن فيه فى مواجهة أى ضائقة تمر بها الأسرة، وبالتالي فهو أستثمار جيد لفك "الزنقة "المادية.

منذ فترة ليست ببعيدة جن جنون الذهب، فهو ينافس ويصارع الدولارعلى من سيكون الأول فى الارتفاعات المتتالية، التجار فى أسواق الذهب يتابعون السعر الذى يهبط ويرتفع خلال اليوم الواحد عدة مرات، ويشكون من أن هذا التذبذب يترتب عليه خسائر كبيرة لهم، أحدهم قال أن قطعة واحدة من الأساور باعها فى الصباح ثم أرتفع السعر فى المساء، ليكتشف أنه خسر فيها اربعة الاف جنيه دفعة واحدة، معقبا أن "السوق واقف" فلم تعد حالة الاقبال الشديد التى شهدتها الاسواق عقب ارتفاع سعر الدولار، ناهيك عن تراجع الشباب عن شراء الشبكة بنسبة كبيرة.

سعر جرام الذهب عيار 21وهو العيار الاكثر بيعا واقبالا من المشترين قارب الان على الثلاثة الاف جنيه للجرام الواحد، ولك أن تتخيل أن قطعة بسيطة لاتزيد عن عشرة جرامات يزيد سعرها على الثلاثين الف جنية مع الدمغة والمصنعية، فأى شاب مقبل على الزواج يستطيع شراء حتى ولو قطعة بهذا الشكل، بغض النظر بالطبع عن ميسوري الحال، ولكننا نتحدث عن السواد الاعظم من الشباب متوسطي الحال.

كثيرا من البنات لم تقتنين قطعة من الذهب الا بعد خطبتهن، ولذلك تحتل "الشبكة"مكانة فى قلب العروس، لأنها تأتي تعبيرا عن تقديرها من قبل يرغب فى الزواج منها، وتظل هذه المقتنيات الذهبية عنوانا لذكرى تكوين أسرة، وتحتفظ بها الزوجة طوال العمر، الا إذا اضطرت للتصرف فيها لمساعدة زوجها.

فيما سبق كانت الشبكة المتعارف عليها تبدأمن خمسين جراما وتزيد حسب القدرات المادية لكل شاب، ولكن الآن مجرد شراء الدبلة والخاتم حلم بالنسبة لكثير منهم، فلجأؤا الى كتابة الذهب فى قائمة المنقولات وبحسب ماتم الاتفاق عليه من عدد الجرامات، وهو أمر طيب من باب التيسير على الشباب، ولكن هل ستتنازل الأسر عن ضرورة تقديم الشبكة للعروس، وأن الاكتفاء بقطع محدودة لايتعلق بتقدير العروس من عدمه ولكنه يتعلق بفكرة أن البيوت تبني على المحبة والتفاهم، أعتقد أن الأمر يحتاج الى مزيدا من التوعية لكسر تابوهات توارثها المجتمع ولم تعد صالحة الآن فى ظل مانعانيه من أزمة اقتصادية وغلاء طاحن فى الاسعار.

للذهب صدحت فيروز بكلمات أغنيتها الشهيرة

غالي الدهب غالي وضحكت عناقيده

وعالي الورد عالي وشو طالع بإيده

غالي الدهب غالي وعالي الورد عالي

ويا حبيبي، يا حبيبي يا دهبي الغالي

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية في الصاغة الآن

تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، متأثرة بتصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي المتشددة، وسط تركيز الأسواق على بيانات التضخم الأمريكي المقرر إصدارها يوم الجمعة المقبل.

10 جنيهات تراجع في أسعار الذهب

وقال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بنحو 10 جنيهات، خلال تعاملات اليوم ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين تراجعت أسعار الذهب العالمية بنحو 4 دولارات للأوقية لتسجل مستوى 2305 دولارات.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3600 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2700 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2100 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 25 ألفًا و200 جنيه.

وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد شهدت حالة من التذبذب خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3160 جنيهًا، ولامس مستوى 3175 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3160 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بنحو 23 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2332 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2309 دولارات.

أسباب تراجع أسعار الذهب

وأوضح، إمبابي، تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية، بفعل تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، عقب تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي المتشددة، بشأن خفض أسعار الفائدة، وسط ارتفاع لمعدلات التضخم الأمريكية .

وقالت محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك إنه «في مرحلة ما، سيكون من المناسب خفض أسعار الفائدة»، لكنها أضافت أن الإبقاء عليها عند مستواها الحالي هو الاستراتيجية الصحيحة في الوقت الحالي للاستجابة للتوقعات الاقتصادية.

وقالت محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان يوم الثلاثاء إنه ليس من المناسب بعد خفض أسعار الفائدة، ولابد أن تتحرك بيانات التضخم بشكل أكثر استدامة نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2.0% قبل أن يحين الوقت «لخفض سعر الفائدة تدريجيا».

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي يوم الإثنين إنها لا تعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن تصبح أكثر ثقة في أن التضخم يتجه نحو 2.0%.

وتترقب الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول، المقرر إصداره غدًا الخميس، ومؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر مايو، من المقرر صدوره يوم الجمعة، للكشف عن دليل يوضح تراجع معدلات التضخم الأمريكية، والتي يمكن أن تسهم في توجه الفيدرالي الأمريكي لخفض مبكر لأسعار الفائدة في وقت لاحق العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • 3 طرق للتخلص من خدوش الذهب في المنزل.. «سهلة وبسيطة»
  • «قبل ما تشتري الشبكة».. ما أفضل عيار للاستخدام اليومي؟
  • برافو.. اعتذار الحكومة بداية الحل
  • تراجع جديد بأسعار الذهب اليوم في سوق الصاغة.. بكم عيار 21
  • سعر الذهب الآن في مصر.. مفاجأة بـ عيار 21
  • تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية في الصاغة الآن
  • سعر سبيكة الذهب الآن في مصر.. الـ «5 جرام» بـ 18 ألف
  • الآن.. الريال اليمني يسجل انهياراً جديداً في محلات الصرافة بعدن (أسعار الصرف)
  • آخر تحديث لـ سعر الذهب الآن في مصر.. عيار 21 بكام؟
  • أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 25-6-2024 في اليمن