قالت هبة زين، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن انتخابات الرئاسة 2024 هي خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، موضحة أن هذه الانتخابات تكتسب أهمية إضافية، إذ تُجرى في ظل ظروف وتحديات داخلية غير مسبوقة، فرضتها أوضاع وتوترات دولية وإقليمية عدة، أبرزها أزمة جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأخيرًا الحرب الغاشمة على قطاع غزة، وتهديد الأمن القومي المصري.

التحول الديمقراطى

وأضافت هبة زين لـ «الوطن»، أن انتخابات الرئاسة 2024 تعتبر خطوة رئيسية في مسار الدولة نحو التحول الديمقراطي والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتي أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطني جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وأوضحت أن الانتخابات شهدت إقبالاً كبيراً، لتعكس مدى وعي وإدراك المصريين بحقوقهم الدستورية، وأهمية مشاركتهم في اختيار رئيس مصر القادم وصنع مستقبل الوطن، والوعي بحجم المخاطر والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة التي تحيط بمصر، لذلك اصطف المصريون خلف الدولة المصرية، ليبعثوا رسالة واضحة للعالم أجمع بأن الشعب المصري بكل طوائفه وتياراته على قلب رجل واحد من أجل إتمام الاستحقاق الانتخابي، والحفاظ على أمن مصر واستقرارها؛ للحفاظ على مكتسبات العقد الماضي، واستكمال مسيرة البناء والتنمية في كافة القطاعات.

الشرعية السياسية في البلاد

ونوهت هبة زين، إلى أن المشاركة الفعالة من المواطنين في اختيار من يمثلهم، تؤكد مدى شعور الناخبين بأهمية وقيمة ومسئولية صوتهم الانتخابي لاختيار رئيس الجمهورية الذي يستطيع العبور بمصر في ظل كل هذه التحديات، وهو ما يدلل على مدى تطور المسار الديمقراطي والسياسي بالبلاد، وهو ما يعزز من صورة مصر أمام العالم.

وأكدت أنه إلى ذلك، فإن المشاركة الانتخابية لا تحقق فقط الاستقرار السياسي والأمني، بل تعزز من الشرعية السياسية في البلاد، كما ترسم لمستقبل اقتصادي أفضل قائم على استكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودفع عجلة التنمية الشاملة والعادلة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية عبدالفتاح السيسي عبدالسند يمامة حازم عمر فريد زهران

إقرأ أيضاً:

إيران وإسرائيل.. أيهما تمتلك قوة نيرانية أكبر؟

صورة تعبيرية (وكالات)

سعت قناة بي بي سي إلى الإجابة على هذا السؤال مستعينة بالمصادر الواردة أدناه، على أن كلا الدولتين ربما تمتلك أسلحة مُهمة لم تكشف عنها اللثام بعد.

ويعقد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية مقارنة بين القوة النيرانية لدى الجيشين الإسرائيلي والإيراني، عبر الاستعانة بعدد من المصادر الرسمية والمفتوحة، في محاولة للوصول إلى أفضل ما يمكن من التقديرات.

اقرأ أيضاً أمطار غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.. والأرصاد يحذر 2 أكتوبر، 2024 تراجع جديد للريال اليمني أمام السعودي والدولار اليوم.. تحديث مباشر 2 أكتوبر، 2024

وقدّمت مؤسسات أخرى، مثل معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، تقديراتها في هذا الصدد، لكن الدقة تتفاوت، لا سيما وأن الدول عادة لا تتيح أرقاما.

لكن نيكولاس مارش، من معهد أوسلو لأبحاث السلام، يقول إن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية يمكن أن يمثل مرجعية معيارية لتقدير القوة العسكرية للدول حول العالم.

ـ مقارنة بين إيران وإسرائيل

ترصد إسرائيل، بحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، نفقات للدفاع أكثر مما ترصد إيران، ما يضمن لإسرائيل قوة كبيرة في حال نشوب أي صراع.

ويقول المعهد إن ميزانية الدفاع الإيرانية في عامَي 2022 و2023 كانت حوالي 7.4 مليار دولار، بينما كانت ميزانية الدفاع الإسرائيلية في الفترة نفسها حوالي 19 مليار دولار – أي أكثر من الضِعف.

وبالمثل، تأتي نسبة ما تنفقه إسرائيل على دفاعاتها مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي – حوالي ضِعف النسبة في إيران.

 

المصدر: بي بي سي.

مقالات مشابهة

  • وثيقة تكشف أدلة جديدة عن محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • وورلد بولوتكس رفيو: سعي الدبيبة للسيطرة على المركزي عقبة أمام الوحدة السياسية والاقتصادية لليبيا
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • “أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • "أهمية القراءة في تشكيل الوعي" على مائدة معرض الرياض الدولي للكتاب
  • نائبة وزيرة التضامن تستعرض أهمية اللجنة العليا فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • إيران وإسرائيل.. أيهما تمتلك قوة نيرانية أكبر؟
  • أمطار وأجواء غائمة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر
  • الحوار الوطني يطالب المواطنين بالمشاركة في مناقشات قضية الدعم
  • نائبة الوزير تكشف أهمية المبادرات الصحية لتحسين المؤشرات السكانية