الحرة:
2024-07-04@05:54:06 GMT

قوات الدعم السريع تتوغل في ود مدني

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

قوات الدعم السريع تتوغل في ود مدني

سيطرت قوات الدعم السريع، الاثنين، على بلدة رفاعة شرق ولاية الجزيرة السودانية، وتوغلت في ود مدني عاصمتها، بحسب شهود عيان، مع استمرار نزوح سكان المدينة التي كانت من الأماكن القليلة المتبقية في منأى من الحرب.

والجمعة بلغت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع أطراف مدينة ود مدني التي تقع على مسافة 180 كلم جنوب الخرطوم، بعدما ظلت بعيدة عن جحيم القتال الذي اندلع في 15 أبريل بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وأفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس بأن "قوات الدعم السريع سيطرت على بلدة رفاعة التي تبعد 40 كيلومترا شمال ود مدني".

 كما "سيطرت على مقر الجيش بها وقسم الشرطة والمستشفى بعد اشتباك استمر لساعة واحدة"، على ما قال الشهود.

 وأضافوا أن قوات الدعم "عبرت الجسر الرابط بين شرق المدينة وغربها وتوغلت داخل أحياء المدينة".

وبدورها، أعلنت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة إكس "تحرير رئاسة اللواء الأول الفرقة الأولى مشاة ود مدني إلى جانب تحرير معسكر الاحتياطي المركزي ومدخل كوبري حنتوب من ناحية الشرق".

 والأحد، أفاد الجيش في بيان بأن قوات الدعم السريع "استهدفت قرى أبو قوتة وشرق الجزيرة وحاولت استهداف مدينة مدني وهي مناطق ليس بها أي أهداف عسكرية".

 وأكد الجيش "استقرار الأوضاع الأمنية بولاية الجزيرة"، مضيفا "ندعو شعبنا لعدم مغادرة منازلهم".

ونصبت قامت قوات الدعم السريع "ارتكازات لها في حي الملكية شرق مدينة ود مدني"، بحسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

 وأعرب كل من المجلس النروجي للاجئين والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (ايغاد) عن قلقهما إزاء بلوغ العنف ولاية الجزيرة.

وحذّرت السفارة الأميركية في بيان، الأحد، من أن "التقدم المستمر لقوات الدعم السريع يهدد بوقوع خسائر هائلة بين المدنيين وتعطيل كبير لجهود المساعدة الإنسانية".

وأشارت إلى أن تقدم قوات حميدتي "تسبب بالفعل في عمليات نزوح واسعة النطاق للمدنيين من ولاية الجزيرة .. وإغلاق الأسواق في ود مدني التي يعتمد عليها كثيرون".

وشكّلت ود مدني ملاذا آمنا لآلاف النازحين جراء النزاع الذي دخل شهره التاسع، إذ نزح إليها نصف مليون شخص وفق أرقام الأمم المتحدة.

 وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) افاد في بيان بأن إجمالي عدد سكان المدينة يبلغ حاليا 700 ألف شخص، منهم 270 ألفا "يحتاجون إلى مساعدة إنسانية".

 قصف في نيالا

وفي إقليم دارفور، غربي البلاد، أفاد مصدر عسكري فرانس برس بأن "سلاح الطيران نفّذ غارات جوية عنيفة على مطار نيالا ومباني الفرقة 16 مشاة نيالا"، التي كانت قوات الدعم أعلنت السيطرة عليها في أكتوبر.

 وأضاف المصدر أنه تم قصف "قاعدة الزُرق التابعة لمليشيا الدعم وهي المركز الرئيسي لإمداده".

 وفي هذا السياق قالت مجموعة "محامو الطوارئ" في بيان الاثنين أن القصف الجوي "وقع على أحياء مأهولة بالسكان فجر اليوم وقد شهدت المدينة الخميس الماضي قصفا بالبراميل المتفجرة أوقع عشرة قتلى و37 جريحا من المدنيين بحي المصانع".

وأودت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع بأكثر من 12190 شخصا، وفق تقديرات منظمة "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها". (أكليد).

 وتسببت بنزوح أكثر من 5.4 مليون شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى نحو 1.5 مليون شخص فروا إلى دول مجاورة.

 ويُتهم الطرفان بقصف مناطق سكنية بشكل عشوائي واستخدام المدنيين دروعا بشرية ونهبهم ومضايقتهم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع ود مدنی

إقرأ أيضاً:

عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا

متابعات -تاق برس – أعلن الجيش السوداني، الإثنين، عن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا الرابط الخرطوم بحري بأم درمان.

 

 

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان صادر عن مكتب المتحدث الرسمي إطلع عليه “تاق برس” ” إستمرارا لاستهدافها الممنهج للبنية التحتية ومقدرات البلاد، أقدمت مليشيا آل دقلو الإرهابية مساء أمس الاحد على تدمير جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية مما تسبب في حدوث أضرار بالهياكل الخرسانية.

 

واضاف الجيش في البيان “إن المليشيا درجت على محاولات تدمير البنية التحية وتدمير المنشآت الحيوية لتغطية فشلها في تحقيق أهدافها الخبيثة واعتقادا منها أن ذلك من شأنه أن يمنع القوات المسلحة من أداء واجبها في تطهير الوطن من دنسهم.

 

ونهاية مايو الماضي اعلنت القوات المسلحة السودانية عبور جسر الحلفايا لاول مرة منذ اندلاع الحرب ضد الدعم السريع منتصف ابريل من العام الماضي 2023

 

الجيش السودانيالدعم السريعجسر الحلفايا

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • بكري المدني: سنجة وما بعدها !!
  • قيام كيان بـ«الجزيرة» لإيقاف القتل والتهجير وانتزاع الحقوق
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا