ابين (عدن الغد) خالد الكابر

التقت مديرة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين الاخت جيهان حيدره، برؤساء الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بلودر، وذلك بمقر جمعية المرأة التنموية ،والإطلاع على أوضاع وأنشطة، والصعاب التي  تعاني منها الجمعيات والمؤسسات.

وناقش اللقاء عمل الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني وتنشيطها، من خلال عمل مسوحات ميدانية للمعاقين والمكفوفين، وعمل لهم قاعدة بيانات.

وأشادت مديرة إدارة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين بالأنشطة وجهود الجبارة التي تبذلها الجمعيات عامة ومؤسسة بريق الأمل، من خلال المشغولات اليدوية التي تقوم بها العاملات وبابسط المقومات والامكانيات.

واكدت الاخت جيهان حيدره على أهمية هذه الجمعيات الأهلية والمؤسسات الاجتماعية بين أوساط المجتمع المدني، والاخلاص في العمل الإنساني، ومراعاة مشاعر الناس وخاصة ذو  الاحتجاجات العامة، الذين هم بأمس الحاجة إلى من يقف معهم وخدمتهم اجتماعياً..

حيث رحب رئيسة جمعية المرأة التنموية بالاخت مديرة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين الاخت جيهان حيدره، مثمناً جهودها المبذولة في إطار عملها الإجتماعي، موضحه اهم الصعوبات والمعوقات التي تعاني منها كافة الجمعيات والمؤسسات بالمديرية، والتي تلخصت في عدم وجود مباني خاصة بالجمعيات، وصعوبة في دفع الإيجارات، والى جانب آخر عدم توفر مواد تشغيلية ومكائن خياطة، واثات مكتبي وأجهزة الكمبيوتر والانترنت..

ومن ناحيته تحدث المنسق العام للمنظمات الدولية بالمديرية ورئيس مؤسسة بريق الأمل حسن ناصر دمبع، بثقته الكبيرة بالمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة والمديرية، في تسهيل الخدمات الحيوية للجمعيات الأهلية والمؤسسات الاجتماعية.

وتطرقت الاخت مديرة جمعية الوهج النسوية التنوية الاخت صالحة العولقي إلى إيجاد مراكز تدريبية وتأهيل الكوادر أصحاب الحرف اليدوية والتطريز.

بعد ذلك طافت الاخت جيهان حيدره مديرة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين بأقسام جمعية المرأة التنموية التي احتوت على العديد من المشغولات اليدوية التي قمن العاملات بتصنيعها وتطريزها في الجمعية.

واشادت الاخت مديرة الشؤون الاجتماعية بانتقالي أبين بالعمل ونشاط المرأة اللودرية، والجهود الجبارة التي تبذل في جمعية المرأة التنموية وغيرها من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية بلودر، وعبرت عن ارتياحها الكبير بما وجدته داخل هذه الجمعيات والمؤسسات، مؤكداً بنقل همومهم إلى الجهات المعنية وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، لكي تذليل كل الصعاب امامهم.

حضر اللقاء كلاً من عبدالله الذلقي مدير الإدارة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الانتقالي الجنوبي مديرية لودر والاخ حسن ناصر دمبع المنسق العام للمنظمات بالمديرية ورئيس مؤسسة بريق الأمل والاخ احمد محمد عمر مكشم منسق منظمات المجتمع المدني،

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مدیرة الشؤون الاجتماعیة جمعیة المرأة التنمویة الجمعیات والمؤسسات الجمعیات الأهلیة المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

صحيفة دولية تتساءل عن سبب استثناء الانتقالي الجنوبي من مفاوضات مسقط؟!

تساءلت صحيفة دولية عن سبب غياب الجنوبيين وتحديداً المجلس الانتقالي الجنوبي، المشارك في مجلس القيادة الرئاسي والحكومة عن اجتماعات مسقط.

صحيفة العرب الدولية نقلت تساؤلات الجنوبيين عن الجهة التي تقف وراء استثنائهم من المشاركة في المفاوضات والاكتفاء بوفد حكومي في الحوار مع الحوثيين دون جنوبيين.

وأقر اجتماع للمجلس الانتقالي في عدن أن قادته لن يقبلوا بأيّ عملية سياسية لم يكونوا شركاء فيها وسيسعون لإفشال “أي مؤامرات تحاك ضدهم”.

ونقلت الجريدة عن مصادر جنوبية قولها، إن "تغييب المجلس الانتقالي عن اجتماعات مسقط مقصود وفيه رسالة واضحة تشير إلى أن الجهات الراعية للمفاوضات لا تريد مشاركة المجلس بوفد ثالث منفصل حتى لا يعتبر ذلك بمثابة اعتراف بمسار الانفصال الذي يسعى إليه. كما أنها تعمدت تغييب ممثلين عنه في الوفد الحكومي حتى لا يؤثر وجوده في مسار التفاوض ويطرح مطالب تتعارض مع توجه عام يقوم على التقريب بين الحوثيين والشرعية بأيّ ثمن".

وأضافت المصادر إن "هناك مسعى لتذويب المجلس الانتقالي داخل مؤسسات الشرعية حتى لا يبدو له أيّ تأثير في مسار المفاوضات خاصة أنها تتم برعاية الأمم المتحدة، وأنه يمكن لموقف منفصل من المجلس أن ينقل قضية الجنوب إلى مستوى دولي، وهو أمر يربك الشرعية والحوثيين في آن واحد".

ويعزو بعض الجنوبيين غياب المجلس الانتقالي عن المفاوضات، التي تجري في مسقط، إلى عدم حماس سلطنة عمان لوجود قيادات جنوبية في الوفد بسبب البرود بين الطرفين على خلفية تمسك المجلس الانتقالي بأن حضرموت والمهرة تابعتان لمحافظات الجنوب، وهو ما يتعارض مع مصالح سلطنة عمان وحلفائها من بعض القوى والشخصيات الشمالية.

ووفق الصحيفة، يستبعد هؤلاء أن يكون غياب الجنوبيين عن اجتماعات مسقط خطوة غير محسوبة، معتبرين أن اتفاق الرياض بات يثقل كاهل المجلس الانتقالي على عدة مستويات منها فشله في توفير الخدمات والدعم الاقتصادي والمالي للجنوبيين، وخاصة جنوح بعض الأطراف إلى جعل المجلس واجهة لتمرير خطط لا مصلحة له فيها مثل إشراكه في مفاوضات تضفي شرعية على سيطرة الحوثيين على أجزاء كبيرة من الشمال وربط الجنوب بتعقيدات جديدة مثل جعل عدن عاصمة دائمة للشرعية بما يتناقض مع مصالح الجنوبيين.

وانطلقت الأحد في العاصمة العمانية مسقط جولة مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الفريق الحكومي، ماجد فضائل: إن الفريق ملتزم بالعمل على ضرورة الإفراج الكلي عن الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعدة الكل مقابل الكل. وأضاف “لدينا توجيهات واضحة وصريحة من قيادتنا السياسية بشأن الإفراج الكلي عن الأسرى والمختطفين، وأن يتعامل الوفد الحكومي بمسؤولية والتزام كامل بهذا الملف الإنساني”.

مقالات مشابهة

  • عاجل : أبين تواصل تطويق عدن والزبيدي يفر هارباً الى الامارات (تفاصيل خطيرة)
  • سلطة محافظة أبين تؤكد وقوفها إلى جانب القبائل المطالبة بالإفراج عن الجعدني 
  • قبائل أبين تحاصر الانتقالي في عدن وهذا ما يحدث الآن (تفاصيل)
  • أول شرارة ضد الانتقالي الجنوبي : محافظة جنوبية تعلن التمرد والانتفاضة
  • قيادة أبين تجدد وقوفها لمطالب قبائل المحافظة بالإفراج عن "الجعدني" المختطف لدى مليشيا الانتقالي
  • القبائل تنتفض في وجه الانتقالي وتقطع الخط الدولي استجابة لدعوة الشيخ الفضلي 
  • صحيفة دولية تتساءل عن سبب استثناء الانتقالي الجنوبي من مفاوضات مسقط؟!
  • الشيخ الفضلي يُبارك اصطفاف أبناء أبين خلف قضية "الجعدني" ويُحمل الانتقالي مسؤولية ضرب النسيج المجتمعي الجنوبي
  • «راعي مصر»: التحالف الوطني عمل على تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن
  • وزيرة الشؤون: الحركة التعاونية محل اهتمام القيادة السياسية ونحرص على رعايتها وتطويرها