تسعى الصين لتركيب مجموعة تلسكوبات جديدة حول القطب الجنوبي، وأكملت مؤخراً التشغيل التجريبي لنموذجها الأولي في القارة المتجمدة.

و ذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أنه من المتوقع أن يتكون المشروع الجديد، المسمى مجموعة “تيانمو” للمراقبة الفلكية على النطاق الزمني للقارة القطبية الجنوبية، من 100 تلسكوب صغير القطر وواسع النطاق في منطقة القطب الجنوبي، حيث يغطي كل تلسكوب مساحة سماء تبلغ 10000 درجة مربعة.

وتم نقل النموذج الأولي للمجموعة إلى محطة تشونغشان الصينية خلال البعثة العلمية الـ39 الصينية في القطب الجنوبي.

وقال تشو دان، كبير مهندسي النموذج الأولي من مرصد شانغهاي الفلكي، إن التحليل الأولي أظهر أن الدقة الضوئية للنموذج الأولي للنجوم الأكثر سطوعاً من الدرجة التاسعة في الصور المكشوفة لمدة 30 ثانية وصلت إلى واحد بالألف من القدر النجمي، ما يؤكد قابلية التنفيذ لتصميم النموذج الأولي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصين القطب الجنوبي القطب الجنوبی

إقرأ أيضاً:

واشنطن: نسعى لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط

الولايات المتحدة – أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعى لتجنب التصعيد في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل وترقب رد الأخيرة على طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، امس الأربعاء: “أكدنا بوضوح منذ فترة طويلة أننا لا نرغب في رؤية تصعيد واسع النطاق في المنطقة”.

وتابع: “من حق إسرائيل أن ترد على ما حدث أمس، وهذا كان هجوماً غير مسبوق من قبل إيران حيث تم إطلاق نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، واعتداءَ دولة على دولة أخرى لم نر مثيلا له”.

وأضاف: “ولذلك فإن إسرائيل يجب أن ترد، بالطبع، ونحن نواصل مناقشة الشكل المحتمل للرد، لكننا لا نرغب في أن تؤدي أي أعمال إلى حرب واسعة النطاق في المنطقة”.

جاء ذلك تعليقا على التقارير الإعلامية حول أن إسرائيل قد تهاجم منشآت إيران النووية ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل يوم الثلاثاء وردا على اغتيال حسن نصر الله في لبنان يوم 27 سبتمبر الماضي.

 

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • تعليم الإسكندرية يخصص الحصة الأولي للحديث عن المبادرة الرئاسية “بداية”
  • واشنطن: نسعى لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • بدء الجلسة الأولي لدور الانعقاد العادي الخامس لمجلس الشيوخ
  • البحيرة الأولي على مستوى الجمهورية فى الموجة الـ 23 لإزالة التعديات
  • النشرة الشهرية لشهر 10 .. الحالات الممطرة الرئيسية تتأخر إلى نهاية الشهر
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.