روسيا – تقوم مجمعات “موسكو – 1” الروسية الحديثة للحرب الإلكترونية المنتشرة في مسار “كوبيانسك” العملياتي لمنطقة العملية العسكرية الخاصة بالسيطرة الدائمة على الأجواء الأوكرانية والأوروبية.

أفادت بذلك الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية. وقالت إن الرادار التابع لمجمع “موسكو – 1” يكتشف الطائرات والصواريخ المجنحة والمروحيات للعدو ليلا ونهارا باستخدام الإشعاع اللاسلكي السلبي.

أما في حال الاستخدام الجماعي للأسلحة الجوية من قبل العدو فإن الأجهزة الذكية في المجمع تختار بشكل مستقل أهدافا ذات الأولوية.

وأضافت الخدمة الصحفية أن مجمع “موسكو – 1” بمقدوره أن يعيّن مهاما لـ9 منظومات حرب إلكترونية وأنظمة دفاع جوي في آن واحد.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إنه لا يمكن عمليا رصد عمل مجمع “موسكو – 1” للحرب الإلكترونية لأن وحدة الاستطلاع التابعة له لا تبعث بأية موجات ولا يمكن رؤيته من قبل رادارات العدو. لذلك يمكن اعتبار مجمع “موسكو – 1” منظومة شبحية للحرب الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المجمع لا مثيل له في العالم من حيث المساحات التي يسيطر عليها. ويتضمن وحدة الاستطلاع ومركز القيادة التكتيكي ومركز قيادة محطات التشويش الجوية، حيث يتم تركيبها على 3 عربات.

وبمقدور المجمع كشف الهدف على مسافة حتى 400 كيلومتر. وإنه يعمل بشكل فعال عند درجة الحرارة من 40 درجة مئوية تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية فوق الصفر، ويمسح الأجواء في مجال 360 درجة. ويوفر مجمع “موسكو – 1” الحماية المضمونة لمنطقة تبلغ مساحتها 500 ألف كيلومتر مربع.

ويضم طاقم المجمع 4 أفراد فقط. ويستغرق وقت نشره 45 دقيقة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: للحرب الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مهرجان سينما “بريكس” الدولي في سوتشي الروسية

روسيا – افتتح مهرجان “كينوبرافو” السينمائي الدولي في دورته الأولى، في مدينة سوتشي الروسية، يوم 28 سبتمبر الجاري، وتستمر فعالياته حتى 4 أكتوبر المقبل.

وأفادت اللجنة المنظمة للمهرجان بأن برنامجه يتضمن أفلاما تمثل ما يزيد عن 10 دول سيقدمها المبدعون أنفسهم في المهرجان. وتم تعيين ماركو مولر الناقد السينمائي والمنتج والمدير الفني لمهرجان “تاورمينا “السينمائي الدولي رئيسا للجنة تحكيم المهرجان. وضمت لجنة التحكيم أيضا ممثلين بارزين عن صناعة السينما من الهند وإيران والصين وجنوب إفريقيا وروسيا.

بالإضافة إلى ذلك، تم التخطيط على هامش المهرجان لتحقيق برنامج الأعمال الذي سيستمر لمدة خمسة أيام والذي تم تأكيد المشاركة فيه من قبل منتجي الأفلام من حوالي 20 دولة. سيناقش الخبراء في هذه الفعاليات حاضر ومستقبل سينما الجمهور الوطني المنتجة في دول “بريكس” والدول المشاركة الأخرى.

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تحية إلى المشاركين والمنظمين وضيوف المهرجان الدولي “كينوبرافو”، واصفا هذا المشروع بأنه حدث مثير للإعجاب في الحياة الثقافية لروسيا. ونشرت البرقية على الموقع الإلكتروني للكرملين.

وجاء فيها:” من بين المشاركين وأعضاء لجنة التحكيم مخرجون وممثلون ومنتجون أفلام مشهورون عالميون من بلدان عديدة. وهنا على هامش المهرجان سيتمكنون من مناقشة مشاكل الصناعة السينمائية وتبادل الخبرات المهنية، واستعراض أعمالهم الإبداعية، والتواصل في جو ودي وغير رسمي.

وأعرب الرئيس عن ثقته في أن المهرجان سيسعد الجمهور ببرنامج غني وسيعرّف ضيوفه على أفضل الأفلام المحلية والأجنبية وسيساهم في تطوير التعاون الإنساني الدولي وتعزيز الاتصالات الشخصية والإنسانية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • “الوهم القاتل- هل يمكن استعادة جيش مختطف لصالح الوطن؟”
  • بوتين ورحمون يجتمعان في موسكو في “الأيام القريبة”
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • التشريح يكشف سبب موت “الحوت الجاسوس الروسي”
  • مسيرة “أوريون” الروسية الثقيلة تضرب العدو بصواريخ مضادة للدبابات
  • “حكماء المسلمين” و”موسكو الإسلامي” يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الإستراتيجية
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • افتتاح مهرجان سينما “بريكس” الدولي في سوتشي الروسية
  • “الاتحادية للضرائب” تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول “بريكس” في موسكو
  • مجلّة “مجمع اللّغة العربيّة” في ملف خاص: سلطان القاسمي يخطّ أفقًا جديدًا للعربيّة