نشر موقع "أكسيوس" تقريرا عن المحادثات الأمريكية- الفلسطينية بشأن غزة بعد الحرب، قائلا إن إدارة الرئيس جو بايدن تقترح قيام السلطة الوطنية بإعادة تفعيل أعضاء قواتها الأمنية في غزة والتحضير  للأمن المحلي وقوات الشرطة في القطاع بعد نهاية الحرب.

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين في إدارة جو بايدن، قولهم إن جزءا من أهداف الإدارة الأمريكية "إعادة تفعيل" السلطة الوطنية الضعيفة وغير الشعبية، بحيث تكون قادرة مرة أخرى على لعب دور في حكم غزة بالأشهر المقبلة.



وكان مدير الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان التقى يوم الجمعة مع رئيس السلطة محمود عباس في رام الله وناقش معه دور السلطة في غزة بعد نهاية الحرب.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "لقد تحدثوا فعلا حول مرحلة ما بعد النزاع فيي غزة وعن سلطة وطنية تم إصلاحها ومفعلة تتحمل المسؤوليات والمحاسبة عن إدارة الشعب الفلسطيني في المستقبل".

وقال كيربي إن سوليفان وعباس ناقشا الخطوات التي تحتاجها السلطة الوطنية لكي تكون "أكثرر مصداقية وأصالة ومحاسبة".

وخلف الأضواء يقول المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن تريد من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، 88 عاما القيام بسلسلة واسعة من الإصلاحات وحق "دماء جديدة" في القيادة الفلسطينية. ويحكم عباس منذ 18 عاما بعدما انتخب لفترة مدنتها أربعة أعوام وظل يؤخر الانتخابات.

وشجع المسؤولون الأمريكيون عباس ومساعدوه لجلب شخصيات شابة ومؤهلة إلى مواقع القرار السياسي، ولديها مصداقية بين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحظى كذلك بثقة المجتمع الدولي، حسب مصادر مطلعى على الموضوع. ومن الموضوعات التي نوقشت في المحادثات السابقة بين مسؤولي إدارة بايدن ومساعدي عباس الدور الذي يمكن ان تلعبه السلطة الوطنية في مرحلة ما بعد حماس  وتأمين الأمن في غزة.


ويقول المسؤولون الأمريكيون إن قوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية والتي يدربها الأمريكيون فعالة ومنعت هجمات ضد إسرائيل. وتناقش الإدارة مع السلطة خططا لإعادة تفعيل عناصرها الأمنية الذين يعيشون في غزة وكانوا ضمن قوات الأمن حتى سيطرة حماس على القطاع في 2007.

وقال مسؤول أمريكي بارز "هناك عدد من الغزيين  الذين كانوا جزءا من قوات الأمن في الماضي ويمكنهم العمل كنواة لقوة في المستقبل، وبعد الأشهر التي تتبع العملية العسكرية، ولكنني أؤكد أن هذه هي فكرة من عدة  أفكار". وقال مصدر إن السلطة اتصلت مع العناصر  التي لا تزال في سن الخدمة ومعرفة اهتمامهم بالعودة للعمل. 

وتعترف الإدارة الأمريكية أنه من الصعب التقدم في غزة بدون موافقة من إسرائيل. وتعارض الحكومة الإسرائيلية عودة السلطة إلى غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة بايدن السلطة سوليفان غزة نتنياهو السلطة بايدن سوليفان سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطة الوطنیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

موقع عبري: الجيش يستعد لدخول بري إلى لبنان

بغداد اليوم – متابعة

أفاد موقع واللا الإسرائيلي اليوم الإثنين (30 أيلول 2024)، نقلا عن مسؤولين أمنيين، أن الجيش الإسرائيلي يستكمل حشد قواته على الحدود الشمالية ويستعد للدخول بريا إلى لبنان "لإجراء تغييرات في جنوب لبنان والمنطقة".

وقال الموقع في تقرير له ترجمته "بغداد اليوم" أن هناك "إجماعا على المستويين السياسي والعسكري بأن الغزو البري للبنان مسألة وقت".

ونقل الموقع عن مصدر أمني تأكيده أن "القوات تتركز في الجبهة الشمالية وتستعد لدخول بري إلى لبنان، ونعد خططا عملياتية جديدة لإجراء تغييرات في جنوب لبنان والمنطقة".

وأضاف "نجمع معلومات استخباراتية بشأن استعدادات حزب الله وخاصة قوة الرضوان قبل الدخول البري".

من جهتها، قالت صحيفة هآرتس إن مسؤولين كبارا في القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي يضغطون من أجل بداية غزو بري للبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن استعداد إسرائيل لتحرك بري سيترك مجالا للتفاوض على إخراج مقاتلي حزب الله من الحدود باتفاق مكتوب.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن استعداده لحرب أوسع، وقال إن العملية البرية خيار مطروح، مشيرا إلى أن حزب الله لا يزال بإمكانه إطلاق النار على إسرائيل. وقال رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي إن أياما صعبة تنتظر إسرائيل.

 

مقالات مشابهة

  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • محافظ صعدة يُكرم مدير أمن المحافظة السابق العميد عبدالله الطاووس
  • بعد دخول نازحين إلى الممتلكات الخاصة.. ماذا طلبت قوى الأمن من المواطنين؟
  • موقع أمريكي: مقتل أربعة جنود إماراتيين غربي السودان في منطقة يسيطر عليها المتمردين
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • موقع عبري: الجيش يستعد لدخول بري إلى لبنان
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل
  • مسؤول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجومًا إيرانيًا محتملًا
  • مسئول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجوما إيرانيا محتملا وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية
  • مسؤول أمريكي: إدارة بايدن قلقة من التخطيط لهجوم إيراني في أعقاب اغتيال نصر الله