الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان، الاثنين، عن توقيع اتفاقية مشتركة مع الكلية الملكية لعلم الأمراض كلية أطباء الأمراض في لندن بالمملكة المتحدة، وذلك بعد عامين من الجهود المختبرية ولأول مرة في العراق وإقليم كوردستان.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، انه "عقب الزيارة السابقة لرئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني إلى المملكة المتحدة، وفي أول مبادرة وإنجاز دولي وتاريخي، قام وفد رفيع المستوى من وزارة الصحة برئاسة وزير الصحة سامان برزنجي، وممثل حكومة إقليم كردستان في المملكة المتحدة كاروان جمال طاهر بزيارة الكلية الملكية لعلم الأمراض كلية أطباء الأمراض في لندن بالمملكة المتحدة"، مشيرا إلى انه "بعد عامين من الجهود المختبرية ولأول مرة في العراق وإقليم كردستان تم توقيع اتفاقية مشتركة مع وزارة الصحة في حكومة الإقليم بحضور رئيس الكلية الملكية لأطباء الأمراض".

واوضح البيان ان "التوقيع تم بين وزارة الصحة مجلس كردستان والكلية الملكية لعلم الأمراض لتصبح شريكاً موثوقاً للكلية الملكية لعلم الأمراض لتطوير البنية التحتية والموارد البشرية وأخصائيي المختبرات والأكاديميين والتدريب والقبول في التعليم العالي في تخصصات المختبرات وعلم الأمراض والدورات التدريبية والعديد من المشاريع المشتركة".

واضاف البيان ان "الاتفاقية تشمل إنجازات تحسين مستوى الخبراء الطبيين والمخبريين في مجال علم الأمراض وأمراض الدم والأحياء وعلم الخلايا وغيرها في إقليم كردستان إلى مستوى العلاقات الدولية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الکلیة الملکیة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"

أعلنت شركة أدنوك للحفر، اليوم الاثنين، عن إنشاء "Turnwell" المشروع المشترك مع SLB وPatterson-UTI، وتسريع برنامج تسليم 144 بئراً للنفط والغاز غير التقليدين، وذلك في أعقاب التسليم الناجح والفعّال للآبار الأولية في البرنامج، بحسب بيان اطلعت عليه سكاي نيوز عربية.

وكانت أدنوك للحفر قد وقعت، من خلال الشركة التابعة والمملوكة لها بالكامل ADH RSC LTD، اتفاقيات نهائية لإنشاء المشروع المشترك Turnwell مع شركتي SLB و Patterson-UTI. وستمتلك أدنوك للحفر عبر الشركة التابعة والمملوكة لها بالكامل، بعد إكمال المشروع المشترك وبموجب الاتفاقية، حصة أغلبية تبلغ 55 بالمئة، وستمتلك SLB حصة 30 بالمئة و Patterson-UTI حصة 15 بالمئة المتبقية.

أُنشئت  Turnwellوزُودت بإمكانات وتقنيات متطورة لتكون ذراع أدنوك للحفر لتوفير خدمات الحفر في مجال الطاقة غير التقليدية، ولتنفيذ عقد قيمته 6.24 مليار درهم إماراتي أُرسي على أدنوك للحفر، لتوفير خدمات الحفر والخدمات المرتبطة لتسليم 144 بئراً للنفط والغاز غير التقليديين.

وقالت أدنوك للحفر، في البيان إنه بعد البداية الناجحة والفعّالة لـ Turnwell وكفاءة عملياتها في التسليم، سرّعت أدنوك الجدول الزمني لإكمال البرنامج. وستنعكس الفوائد الاقتصادية لهذا التسريع على عائدات أدنوك للحفر للعام 2025 وعلى النمو على المدى البعيد من خلال التسريع المحتمل للمرحلة الثانية التي تشمل آلاف الآبار.

وقال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر معلقاً على تسريع برنامج تسليم الآبار: "يمثل اليوم تاريخاً مهماً وفارقاً بالنسبة لـ Turnwell ولشريكينا الرئيسيين SLB وPaterson UTI، فتسريع برنامج تسليم الآبار يعتبر شهادة على كفاءة عملياتنا وتطور وفعالية التقنيات والابتكارات التي نوظفها، ويشجعنا على مواصلة مسيرة التميز والتعاون، وهو النهج الذي سيحافظ عليه المشروع المشترك".

وأضاف: "ستساهم Turnwell في وضع معايير جديدة لصناعة الطاقة العالمية ولن يقتصر دورها فقط على استكشاف واستخراج مصادر الطاقة غير التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن فخورون بأن نكون في الريادة لتشكيل مستقبل الطاقة في دولة الإمارات والعالم بشكل مسؤول ".

ولإنجاز المرحلة حسب الجدول الزمني المٌسرّع، اعتمدت شركة Turnwell أسلوب الحفر بالدفعات (Batch Drilling)، وهو أسلوب يعزز الكفاءة ويخفض التكاليف. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم شركتي Gordon Technologies، وهي شركة رائدة توفر تقنية القياس أثناء الحفر (MWD) و Enersol، تسليم هذه الآبار. وتسهم تقنية القياس أثناء الحفر في تقليل وقت الحفر وتحسين جودة تجويف الآبار وتعزيز كفاءة الحفر بشكل عام.

تعتبر مشاركة شركات Enersol في تنفيذ هذا البرنامج مهمة. علماً أن Enersol هو مشروع استثماري يركز على التكنولوجيا أنشأته أدنوك للحفر بالشراكة مع ألفا ظبي القابضة. وتمتلك Enersol حصة 67.2 بالمئة في Gordon Technologies.

يوفر استخدام Turnwell لتكنولوجيا Enersol فرصاً كبيرة لشركات Enersol لدخول سوق الشرق الأوسط والنمو فيه، بينما تواصل تعزيز وجودها في الأسواق التقليدية، بحسب البيان.

يذكر أن SLB هي شركة تقنية عالمية تعمل على تعزيز الابتكار من أجل كوكب متوازن، وتتمتع الشركة بخبرة واسعة في مجال استكشاف مصادر النفط والغاز غير التقليدية في الشرق الأوسط وحول العالم.

وتُعد شركة Patterson-UTI (المدرجة في بورصة ناسداك) إحدى شركات خدمات حقول النفط الرائدة في أمريكا الشمالية، ولها اسهامات كبيرة في تطوير مصادر الطاقة غير التقليدية في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"
  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة لبحث سبل التعاون بينهما
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة
  • «دبي الخيرية» توقع اتفاقية تعاون مع حضانة أوركارد البريطانية