واشنطن ـ “راي اليوم”: ذكر الصحافي الأميركي، سيمور هيرش، اليوم الخميس، أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، وعد نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، بمساعدة مالية من صندوق النقد الدولي، في مقابل تصديق أنقرة على عضوية السويد في “الناتو”. وقال هيرش، في موقعه عبر الإنترنت، نقلاً عن مصادر، أنّ “بايدن وعد بأنّ صندوق النقد الدولي سيوفر لتركيا مساعدة مالية بمبلغ يتراوح بين 11 و13 مليار دولار”.

وأضاف المصدر أنّ “بايدن كان في حاجة إلى هذا القرار، كما أنّ تركيا تمر في أزمة مالية حادّة”. وكان إردوغان أعلن، أمس الأربعاء، أنّ تركيا لن تتمكن من المصادقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، “الناتو”، قبل تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل، وذلك في أقرب تقدير، لأنّ “البرلمان لن ينعقد قبل ذلك”. بدورها، أكّدت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية أنّ محاولة تركيا مقايضة عضوية السويد في “الناتو” في مقابل الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي “ليس لها أي فرصة”، وذلك بعد أن اشترط إردوغان أن يعيد الاتّحاد إطلاق مفاوضات انضمام بلاده إلى التكتّل، في مقابل أن يدعم عضوية السويد في الحلف. وفي السياق، أعلن بايدن، لدى استقباله في البيت الأبيض رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، أنّه يتطلّع “بفارغ الصبر” إلى انضمام السويد إلى “الناتو”. وعلى غرار عدد من حلفائها، تريد الولايات المتحدة أن تنضم السويد إلى “الناتو” بحلول انعقاد قمة الحلف الدفاعي يومَي 11 و12 تموز/يوليو في فيلنيوس، وذلك بعد انضمام فنلندا المجاورة إلى الحلف في 4 نيسان/أبريل الماضي. ويتعلّق موقف تركيا الرافض سابقاً لانضمام السويد بالخلافات بشأن موقف ستوكهولم من حركات المعارضة الكردية، وأبرزها حزب العمال الكردستاني، الذي أدرجته أنقرة في القائمة السوداء، معتبرةً أنها مجموعات “إرهابية”. وزاد حادث جديد في فتور العلاقات بين البلدين، عندما أحرق عراقي نسخة عن المصحف خارج المسجد الرئيس في ستوكهولم، الأمر الذي دفع إردوغان إلى توجيه انتقادات لاذعة إلى السويد.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: عضویة السوید فی

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب BTC اليوم الأحد 15-9-2024 في محافظة قنا

 

شهدت أسعار سبائك الذهب BTC في محافظة قنا، ثباتا في الأسعار، اليوم الاحد، لدى كبار الصاغة.

وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة قنا.

وجاءت أسعار سبائك الذهب BTC كالتالي:

 

الحجمالسعر
ربع جرام1،320 جنيه
نصف جرام2،535 جنيه
1 جرام4،580 جنيه
2.5 جرام11،408 جنيه
5 جرام22،275 جنيه
10 جرام44،535 جنيه
20 جرام88،945 جنيه
نصف اونصة70،380 جنيه
اونصة138،745 جنيه
50 جرام220،705 جنيه
100 جرام441،410 جنيه
ربع كيلو1،096،635 جنيه
نصف كيلو2،192،730 جنيه
كيلو4،383،225 جنيه

 

أسباب عدم استقرار أسعار الذهب

1.    ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.

2.    قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.

3.    عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.

4.    محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.

5.    زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي
  • أسعار سبائك الذهب BTC اليوم الأحد 15-9-2024 في محافظة قنا
  • “تركيا” بلا أتراك
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • المالديف تؤكد أنها لا تحتاج لمساعدة من صندوق النقد الدولي
  • رغم أزمتها.. مالديف ترفض اللجوء إلى صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد العربي: التحول الرقمي عامل أساسي في إعادة تشكيل القطاع المصرفي
  • الفيتوري: يجب أن نسعى بمساعدة المجتمع الدولي إلى دعم استقرار ليبيا
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • فك الارتباط مع«صندوق النقد»-2