الشارقة: «الخليج»

صنفت الجامعة الأمريكية في الشارقة في المركز الثالث على مستوى دولة الإمارات، وضمن أفضل 600 جامعة في العالم في مجال الاستدامة من أصل 1,397 جامعة ومؤسسة تعليم عالٍ في 95 دولة، بحسب تصنيفات «كيو إس» العالمية للجامعات: الاستدامة لعام 2024. ويأتي هذا التصنيف اعترافاً بجهود الجامعة المستمرة والتزامها الثابت بمسؤوليتها البيئية وقيادتها في تعزيز الاستدامة في التعليم في المنطقة.

وقال الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة، في تعليق على نتائج التصنيفات التي صدرت حديثاً: «إن الاستدامة ليست مجرد هدف، بل هي مسؤولية. نحن ندرك العلاقة الجوهرية التي تربط بين رسالتنا الأكاديمية وجودة الحياة على كوكبنا، لذلك نحن نعمل باستمرار على تعزيز ثقافة تؤكد المسؤولية البيئية والعدالة الاجتماعية والمرونة الاقتصادية، هذه رحلة تتطلب جهداً متواصلاً لإلهام الجيل القادم وتزويده بالمعارف والأدوات اللازمة لصنع مستقبل تزدهر فيه البشرية وتعيش في وئام مع الأرض».

وأضاف: «تواصل الجامعة جهودها لدمج الاستدامة في مختلف جوانب عملياتها، بما في ذلك المناهج الدراسية والبنية التحتية للحرم الجامعي والمشاركة المجتمعية. وهذا لا يأتي من التزامنا بالمساهمة في تحقيق المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول 2050 لدولة الإمارات، بل بالمبادرات العالمية، والتي كان من ضمنها مشاركتنا في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 28» الذي أظهر بوضوح تطلعاتنا للمساهمة في النقاشات والحلول العالمية المتعلقة بتغير المناخ والاستدامة».

إن مشاركة الجامعة الأمريكية في الشارقة بصفتها عضواً في شبكة الجامعات للمناخ وتحالف الإمارات للعمل المناخي في مؤتمر كوب «28» عبرت عن اتباعها نهجاً استباقياً لمعالجة التحديات البيئية على نطاق أوسع والتزامها بأن تكون قوة إيجابية من أجل التغيير.

وقد ركزت مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في العديد من الجلسات الحوارية والفعاليات والمعارض البحثية التي أقيمت في المنطقتين الخضراء والزرقاء من المؤتمر على مركزية مشاركة الشباب والدور المحوري لقطاع التعليم في تعزيز التقدم وتحقيق طموحات المناخ العالمي. كما أن الجامعة الأمريكية في الشارقة قد شاركت أيضاً في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للشباب، أكبر مؤتمر للشباب حول عمليات الأمم المتحدة المتعددة الأطراف بشأن المناخ، فضلاً عن مشاركتها في قمة الطاقة الطلابية في أبوظبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الجامعة الأمريكية في الشارقة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف في القارة القطبية الجنوبية يثير القلق

يشير العلماء إلى أنه حتى الارتفاع الطفيف في درجة حرارة المحيطات سيؤدي إلى تسارع مفاجئ في ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية.

إقرأ المزيد علماء يحذرون من "حدث كارثي ينجم عن ذوبان الجليد" يؤثر على 40٪ من سكان العالم!



وكتب العالمان البريطانيان ألكسندر برادلي وإيان هيويت في مقال نشرته مجلة Nature Geoscience العلمية: "اكتشفنا أن ارتفاع درجات حرارة المحيطات يمكن أن يؤدي إلى نقطة تحول، وبعدها ستتغلغل كميات غير محدودة من مياه المحيط تحت الغطاء الجليدي بسبب ذوبان الجليد لا يمكن السيطرة عليها".

ووفقا لهما، سيؤدي ارتفاع درجة حرارة مياه البحر، التي تسبب ذوبان تدريجي لطبقة الجليد وتتوغل تحت الدرع، عاجلا أم آجلا إلى امتلاء الفراغات الموجودة في الجليد بسرعة كبيرة، ما سيسرع جدا عملية ذوبانه. ولكن من الصعب جدا التنبؤ ببداية مثل هذه "نقطة التحول" بالنسبة لطبقة الجليد.

ويضيف العالمان: "أظهرت نتائجنا حساسية أكبر لعملية ذوبان الغطاء الجليدي بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات، وبالتالي مساهمة أكبر لارتفاع درجة حرارة المناخ في ارتفاع مستوى سطح البحر".

ويشير عالم المناخ الروسي أليكسي كوكورين في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أنه ليس مستبعدا أن يصل ارتفاع مستوى المحيطات في القرن الثاني والعشرين إلى 5 أمتار، ولكن سيحصل هذا في أسوأ السيناريوهات، وتحت تأثير جميع العوامل، بما في ذلك التأثير البشري والتمدد الحراري للمياه.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعدل تسمية مركز الابتكار ليصبح مركز الاستدامة والابتكار
  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة
  • إنطلاق فعاليات بيت حائل في نسختها الثالثة بمنتزه أجا بارك
  • «مطار الشارقة» و«العربية للطيران» يدشنان رحلات مباشرة إلى مطار أثينا
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي.. تهنئة الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو ومشاركة طلاب الجامعة فى مؤتمر عامة عن التثقيف الأمنى المجتمعى
  • تفاهم بين «أمريكية الشارقة» ومعهد المهندسين الكهربائيين
  • "أسترازينيكا" تتعاون مع "يداوي" لتعزيز الاستدامة البيئية من خلال "Ecocare Pack"
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تكرّم النماذج الاستثنائية بجوائز خاصة
  • اكتشاف في القارة القطبية الجنوبية يثير القلق