قالت مصادر مطلعة على العلاقات بين الصين وروسيا، إن قرار بكين بالتخلص من وزير خارجيتها سابقاً، تشين جانج، الصيف الماضي، جاء مدفوعاً بمعلومات من موسكو بشأن أن يكون وزير الخارجية الصيني "جاسوساً" يعمل لصالح الولايات المتحدة.

 

وأوضح أحد المصادر، بحسب صحيفة "نيكاي آسيا" أن تشين جانج، بات "أول ضحايا الحرب المعلوماتية" التي تعكس الخلاف بين الصين وروسيا، لافتاً إلى أن إقالته من منصبه "فجأة" نهاية يوليو الماضي "واقعة مهمة أثرت في الديناميكيات السياسية الدولية المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا".

وأضاف أن عملية الإقالة نُفذت أيضاً كـ"إجراء احترازي" قبل انعقاد القمة التي جمعت بين الرئيسين الصيني شي جين بينج، ونظيره الأميركي جو بايدن في الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي، ما اعتبره "دراما سياسية معقدة" تشاركت فيها الصين وروسيا "دور البطولة"، فيما ظهرت فيها الولايات المتحدة كـ"شخصية داعمة".

لفتت الصحيفة إلى أن مهمة السفير الصيني السابق لدى روسيا، لي هوي، الذي يشغل حالياً منصب الممثل الخاص للحكومة الصينية لشؤون أوراسيا، الخاصة بزيارة أوكرانيا ولقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي، كانت مؤشراً على أن الصين "شرعت في تغيير موقفها من الغزو الروسي".

وبعد لقائه الوفد الصيني في كييف، اتجه زيلينسكي مباشرة إلى هيروشيما في اليابان، لحضور قمة مجموعة السبع، إذ تعين عليه الطيران لمسافة كبيرة فوق الأراضي الصينية بواسطة طائرة فرنسية مستعارة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عاجل - المناظرة الرئاسية مباشـر.. ترامب: سنواجه الصين وسنقلص كافة الأموال التي كنا نقدمها

المناظرة الرئاسية مباشر.. أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال المناظرة الرئاسية مع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، مواجهة الولايات المتحدة الصين وتقليص كافة الأموال التي كانت تقدمها.

عاجل - مباشر المناظرة الرئاسية.. بايدن: كان اقتصادنا متساقط حينما خرج ترامب من الرئاسة عاجل - مباشر المناظرة الرئاسية.. ترامب: كان لدينا أعظم اقتصاد في العالم ولكن بايدن قام بشيء كارثي عاجل - المناظرة الرئاسية مباشـر.. بايدن: فترة حكم ترامب شهدت أكبر مديونية في تاريخ الولايات المتحدة عاجل - مباشر المناظرة الرئاسية.. ترامب: بايدن دمر منظومة الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مناظرته مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن أن الاقتصاد في الولايات المتحدة كان متساقط حينما خرج ترامب من الرئاسة.

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن أمريكا كان لديها أعظم اقتصاد في العالم لكن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن قام بشيء كارثي بتشجيع المهاجرين غير الشرعيين.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال المناظرة الرئاسية بينه وبين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن فترة حكم ترامب شهدت أكبر مديونية في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن دمر منظومة الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة.

وأوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن دور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الحد من إمكانية الإجهاض "أمر فظيع".

المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب

وبدأت المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب، ولم يتصافح الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب عند دخولهما إلى منصة المناظرة.

والتقى المرشحان آخر مرة في مناظرة عام 2020، حيث لم يتصافحا أيضًا بسبب بروتوكولات كوفيد-19.

وقبل المناظرة، قال اثنان من مساعدي بايدن المخضرمين إنهما توقعا أن بايدن "ربما لن" يمد يده، مع قول أحدهما: "لم يكن مضطرًا لذلك في عام 2020، فلماذا يغير ذلك الآن؟"

مقالات مشابهة

  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • ترامب: بايدن عاجز أمام رؤساء الصين وروسيا وكوريا الشمالية
  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • عاجل - المناظرة الرئاسية مباشـر.. ترامب: سنواجه الصين وسنقلص كافة الأموال التي كنا نقدمها
  • الدفاع الصينية: الولايات المتحدة ما زالت مصدراً للأكاذيب
  • بتهمة الرشوة.. طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الحاكم
  • تكتيك جديد.. الصين تضايق ابنة أحد المعارضين في أميركا
  • سفير الصين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة