قتل ثمانية أشخاص على الأقل في حريق اندلع الإثنين في وسط كوناكري عاصمة غينيا إثر انفجار مستودع الوقود الرئيسي في البلاد، في حادث تسبّب بإغلاق المدارس والإدارات.

اعلان

ووقعت الحادثة حوالى منتصف الليل (محلياً وبتوقيت غرينيتش) في أكبر مستودع للوقود تابع لشركة النفط الغينية العامة في كالوم، حيّ المال والأعمال في كوناكري.

وقال مسؤول في مستشفى إينياس دين طلب عدم الكشف عن هويته إن "ثماني جثث متفحمة أودعت في مشرحة" المستشفى الذي استقبل العديد من الجرحى.

وبعيد الحادثة، صرّح الجرّاح مامادوبا سيلا الذي يعمل في مستشفى دونكا "يصل الجرحى بالعشرات إلى أكبر مستشفيين في كوناكري هما إينياس دين ودونكا".

وأكّد دانسا كوروما رئيس المجلس الوطني الانتقالي، وهي الهيئة التشريعية التي استحدثها العسكر بعد استيلائهم على السلطة في 2021 أن الحادثة "تسبّبت بأضرار كثيرة، بما في ذلك خسائر بشرية".

"التضامن والصلاة"

وجاء في بيان نشره رئيس المجلس العسكري الحاكم مامادي دومبويا على صفحته في "فيسبوك" أنه "بانتظار نتائج التحقيقات التي أطلقتها الدولة للكشف عن ملابسات الحريق والخسائر البشرية والمادية لهذه المأساة، أدعو شعب غينيا إلى التضامن والصلاة من أجل الدولة في وقت الشدّة هذا".

وأعلنت الحكومة عن إغلاق المدارس وطلبت من موظّفي القطاعين العام والخاص البقاء في منازلهم، في دائرة كوناكري الكبرى التي تشمل العاصمة وضواحيها.

وكانت النيران لا تزال منتشرة في منطقة المرفأ في أواخر فترة الصباح الإثنين، حتّى لو خفّت حدّتها. وكانت عشرات المركبات التابعة للدفاع المدني وشاحنات لشركة المياه الوطنية متواجدة في الموقع، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وأوضحت الحكومة أن "معدّات إضافية هي في طريقها لاحتواء الحريق والحدّ من تداعياته".

ودعت سكان "المناطق المتاخمة" إلى "الابتعاد عن الموقع "ليس حفاظا على سلامتهم الشخصية فحسب بل أيضا من أجل السماح للأجهزة بالعمل بكلّ أمان".

وضربت قوات الأمن طوقاً حول منطقة المرفأ، بواسطة حواجز فاصلة تمتدّ على عدّة كيلومترات في الموقع الذي تنتشر فيه رائحة قويّة لوقود محروق.

أعمال العنف في غينيا بيساو هي "محاولة انقلاب" حسب رئيس البلاد

وأعلنت الحكومة عن بقاء محطات الوقود مغلقة "في الساعات المقبلة ريثما يتمّ إعداد حصيلة مرحلية وفتح تحقيق لتحديد الأسباب والمسؤوليات".

وأخبرت امرأة تقطن كالوم ما زالت تحت وقع الصدمة "أيقظنا ضجيج قويّ من نومنا... وقد تكسرت نوافذ منزلنا ومنازل الجيران. وتمكنا من الابتعاد عن الموقع".

مدينة أشباح

وكشفت مارييتو كامارا لوكالة فرانس برس "سمعنا انفجاراً قويّاً طرحنا أرضاً من دون أن نفهم ما يحصل".

وتابعت "كلّ ما فعلناه هو الدعاء عسى أن يتحنّن علينا الله. ولم يحاول آخرون فهم ما يحصل وهم اتّجهوا نحو الضواحي".

وكان حيّ المرفأ الرئيسي الذي هو عادة مفعم بالحركة يشبه مدينة أشباح صباح الإثنين. وقد غادر عشرات الأشخاص وسط المدينة ليلاً، في حين احتمى آخرون في منازلهم.

وانقطع التيار الكهربائي بالكامل في المنطقة، على ما أكّد تييرنو ديالو الذي قال إنه يعمل في مصلحة الجمارك.

اعلان

تخضع غينيا منذ أيلول/سبتمبر 2021 لحكم مجلس عسكري برئاسة الكولونيل مامادي دومبويا إثر الإطاحة بالرئيس ألفا كوندي الذي اعتُبر أوّل رئيس للبلد ينتخب في انتخابات ديمقراطية بعد عقود من حكم الأنظمة الاستبدادية أو الديكتاتورية.

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مستودع للوقود في ناغورني قره باغ إلى 68 قتيلا وعدد النازحين بلغ 28 ألفا شاهد: مقتل شخص وفقدان 12 آخرين في انفجار مستودع بمنطقة موسكوفيديو: مقتل 10 أشخاص في انفجار مستودع للألعاب النارية في تايلاند

وبعد الانقلاب، نصّب الكولونيل مامادي دومبويا نفسه رئيسا للبلد، متعهّدا تحت الضغط الدولي بتسليم السلطة إلى مدنيين منتخبين في خلال سنتين اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2023.

وقد وعد بإعادة هيكلة أسس الدولة التي يسودها الانقسام وينهشها الفساد.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هيئة الانتخابات بمصر: فوز السيسي بولاية ثالثة بعد حصوله على 89.6% من الأصوات لبحث الحرب على غزة.. وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين يصل إسرائيل القضاء الغيني يمنع 34 مسؤولًا ماليًا من مغادرة البلاد قتل غينيا حادث انفجار حريق اعلانالاكثر قراءة إسرائيل تقول إنها اكتشفت النفق العملاق في غزة.. وسقوط عشرات القتلى في قصف عنيف على جباليا التفافا على حصار الحوثيين.. جسر بري من الإمارات لنقل البضائع إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن غضب في تل أبيب.. عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة تطالب بـ"وقف القتال وبدء مفاوضات" شاهد: يمتد على مسافة 4 كيلومترات وعمق 50 مترا.. الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر نفق لحماس في غزة قصف إسرائيلي مستمر على غزة ونتنياهو يشير إلى محادثات جارية لإتمام صفقة تبادل للأسرى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| حصيلة القتلى في غزة ترتفع إلى 19,453 ومجلس الأمن يستعد للتصويت على وقف الحرب في القطاع يعرض الآن Next شاهد: القصف الإسرائيلي يطال مستشفى ناصر في خان يونس ويوقع قتلى وجرحى يعرض الآن Next هيئة الانتخابات بمصر: فوز السيسي بولاية ثالثة بعد حصوله على 89.6% من الأصوات يعرض الآن Next ما سرّ الانفجار الذي حدث قبالة ساحل اليمن؟ يعرض الآن Next لبحث الحرب على غزة.. وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين يصل إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا الضفة الغربية إيران فلسطين حملة انتخابية قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قتل غينيا حادث انفجار حريق غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا الضفة الغربية إيران فلسطين حملة انتخابية قصف غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا انفجار مستودع یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا.. مقتل 5 أشخاص وإصابة 35 آخرين في انفجار بخط للغاز الطبيعي بمدينة إزمير (فيديو)

أعلنت السلطات التركية مساء يوم الأحد رسميا مقتل 5 أشخاص وإصابة 35 آخرين نتيجة انفجار بخط للغاز الطبيعي بإحدى البنايات التجارية بمدينة إزمير غربي البلاد.

وأفادت السلطات التركية بأن عددا من المصابين حالتهم خطرة.

وقالت وزارة العدل التركية أنها بدأت تحقيقات رسمية لمعرفة الأسباب الكاملة خلف الانفجار.

ووثق مقطع فيديو سجلته كاميرا مراقبة لحظة وقوع الانفجار.

كما تداولت وسائل الإعلام المحلية مقطع فيديو يظهر الدمار الذي خلفه الانفجار.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يحاولون السيطرة على جبل وموقع عسكري مهم لقوات العمالقة ومقتل وجرح العشرات بهجوم مفاجئ
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • مصرع 4 أشخاص وجرح العشرات بانفجار داخل مطعم بولاية إزمير التركية
  • مقتل 5 أشخاص وإصابة 57 آخرين في انفجار بمطعم في إزمير بتركيا
  • نيجيريا: ثلاث هجمات متسلسلة بينها انتحارية فجرت نفسها حصدت أرواح 18 قتيلا وأصابت العشرات
  • تركيا.. مقتل 5 أشخاص وإصابة 35 آخرين في انفجار بخط للغاز الطبيعي بمدينة إزمير (فيديو)
  • شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات
  • مقتل وإصابة 43 شخصاً جراء انفجار مستودع للألعاب النارية بالفلبين
  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط