موقع 24:
2024-09-18@14:08:20 GMT

سترة تتنبأ بخطر الموت المفاجئ بسبب أمراض القلب

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

سترة تتنبأ بخطر الموت المفاجئ بسبب أمراض القلب

قالت دراسة جديدة لباحثين من كلية لندن الجامعية إن سترة يمكنها رسم خريطة للنشاط الكهربائي للقلب بتفاصيل دقيقة، ويمكن استخدامها لمعرفة المعرضين لخطر الموت المفاجئ بسبب القلب.

وتوفر سترة التصوير الكهربائي للقلب ECGI التي طورها باحثون من كلية لندن الجامعية، وفق ورقة بحث جديدة في مجلة الرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية، إمكانية استخدامها في الرعاية القياسية لأنها قابلة لإعادة الاستخدام وفعالة من حيث الوقت، حيث تحتاج إلى خمس دقائق فقط لكل مريض.

ويمكن دمج البيانات الكهربائية من أجهزة استشعار السترة الـ256 مع الصور التفصيلية لهياكل القلب الملتقطة بالتصوير بالرنين المغناطيسي لإنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد للقلب وموجات النشاط الكهربائي التي تتدفق عبره.

وقال الدكتور غابي كابتور من معهد يو سي إل لعلوم القلب والأوعية الدموية والمستشفى الملكي المجاني، بلندن، الذي طور السترة: "حقق تصوير القلب تقدماً ملحوظاً في العقود الأخيرة، إلا أن كهرباء القلب ظلت بعيدة المنال. فالتكنولوجيا القياسية لمراقبة النشاط الكهربائي للقلب، أو مخطط كهربة القلب من 12 سلكاً، لم تتغير إلا بالكاد خلال خمسين عاماً".

وأضاف كابتور "السترة التي طورناها يمكن أن تكون أداة فحص سريعة وفعالة من حيث التكلفة وأن المعلومات الكهربائية الغنية التي توفرها يمكن أن تساعدنا في تحديد مخاطر تعرض الأشخاص لضربات القلب التي تهدد حياتهم في المستقبل بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامها لتقييم تأثير الأدوية وأجهزة القلب الجديدة وتدخلات نمط الحياة على صحة القلب".

وقيمت ورقة البحث جدوى السترة لدى 77 مريضاً ووجدت أنها موثوقة ومتينة، واستخدمت السترة بنجاح مع 800 مريض، حسب ميراج نيوز.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف

كشفت دراسة جديدة أن التهاب الحلق الشديد قد يشير إلى أن الشخص معرض لخطر أكبر للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووجد الباحثون من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة، أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحلق، ناجمة عن عدوى فيروسية أو ارتجاع حمضي، كانوا أقل قدرة على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

ويعتقد أن الارتباط يرجع إلى تلف الأعصاب في الحلق الذي يؤثر على وظيفة baroreflex، وهو جزء أساسي من الجهاز العصبي المسؤول عن اكتشاف التغيرات في ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب وفقا لذلك.

وعندما يقاوم الجسم عدوى فيروسية، يمكن أن يصبح العصب المبهم في الحلق، وهو جزء لا يتجزأ من فصل ممرات الهواء والطعام، مرهقا.

وقد يشعر المرء بوجود كتلة في الحلق والحاجة إلى تنظيف الحلق أو السعال. وللتعويض عن الضرر الذي يلحق بهذا المنعكس، يتعين على الجهاز العصبي في الجسم أن ينفق كميات كبيرة من الطاقة للحفاظ على مجرى الهواء الآمن.

ونتيجة لذلك، يتم إنفاق قدر أقل من الطاقة على التحكم في baroreflex، ما يجعل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الجسم غير منظمين بشكل جيد.

وقال رضا نورائي، أستاذ أمراض الحنجرة والمعلوماتية السريرية بجامعة ساوثهامبتون، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "في المرضى الذين يعانون من خلل في الحلق، يكون القلب، وتحديدا وظيفة baroreflex، أقل تحكما. المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة baroreflex هم أكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة".

وأضاف أنه إذا كان هناك احتمال أن تؤثر مشاكل الحلق على وظائف مثل baroreflex أو أن يكون لها تأثير أوسع على الصحة العامة، فيجب أخذها في الاعتبار بشكل أكبر. واختتم قائلا: "تساعدنا هذه الدراسة على التفكير في المرضى بشكل أكثر شمولا".

مقالات مشابهة

  • فقدان الوزن المفاجئ: علامات قد تشير إلى أمراض خطيرة
  • أطفئ فتيل الموت عن صدرك
  • هذا العدد من أكواب القهوة يوفر وقاية للقلب
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • زرع منظّم التدفق الأذيني لطفل عمره 5 سنوات
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • جواهر القاسمي تطلق مشروع العيادة الطبية المتنقلة للقلب الكبير في زنجبار لتقديم الخدمات لـ20 ألف مريض سنوياً