يتضمن التشريع أحكامًا تجعل "المثلية الجنسية المشددة" جريمة يعاقب عليها بالإعدام، ويفرض عقوبات على العلاقات المثلية بالتراضي تصل إلى السجن مدى الحياة.

اعلان

بدأت محكمة دستورية أوغندية، اليوم الإثنين، النظر في أول طعن على قانون متشدد ضد المثليين أثار انتقادات من الأمم المتحدة وأدى إلى فرض قيود على تأشيرات دخول الولايات المتحدة لمسؤولين حكوميين.

وتبنت الدولة الواقعة في شرق أفريقيا أحد أقسى القوانين في العالم ضد المثلية الجنسية في أيار/ مايو، مما أثار ضجة من جانب المدافعين عن حقوق الإنسان والقوى الغربية، حيث هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن بقطع المساعدات والاستثمارات عن كمبالا.

لكن حكومة الرئيس يوويري موسيفيني استخدمت لهجة متحدية، حيث اتهم مسؤولون الغرب بمحاولة الضغط على أفريقيا لحملها على قبول المثلية الجنسية.

تجريم المثلية في أوغندا

وقال نيكولاس أوبيو، المحامي الذي يمثل مقدمي الالتماس، للمحكمة في كمبالا يوم الإثنين: "اتفقنا على المضي قدماً في تقديم المرافعات المكتوبة بدلاً من المرافعات الشفهية".

وقال نائب رئيس المحكمة العليا الأوغندي ريتشارد بوتيرا، الذي يرأس لجنة من خمسة قضاة في المحكمة الدستورية، خلال جلسة الاثنين: "على المحكمة أن تصدر حكمها بموجب إشعار عام".

ومن بين الملتمسين الذين يطالبون بإلغاء القانون العديد من نشطاء حقوق الإنسان، واثنين من أساتذة القانون من جامعة ماكيريري في كمبالا واثنين من المشرعين من حزب حركة المقاومة الوطنية الذي يتزعمه موسيفيني.

الرئيس الأوغندي يرد على التحذيرات الأممية والأميركية:"لا أحد سيجعلنا نتراجع"عن قانون مكافحة المثليةحملة مناهضة للمثلية على مواقع التواصل العربية تثير قلق المدافعين عن حقوق الإنسان ومجتمع الميم

وفرضت واشنطن هذا الشهر حظرًا على منح تأشيرات لمسؤولين لم تذكر أسماءهم يعتبرون مسؤولين عن "تقويض العملية الديمقراطية" في أوغندا وانتهاك حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق مجتمع الميم.

وأعلنت الولايات المتحدة أيضًا عن خطط لإخراج البلاد من الاتفاقية التجارية لقانون النمو والفرص في أفريقيا (أغوا) اعتبارًا من كانون الثاني/ يناير 2024.

ويتضمن التشريع أحكامًا تجعل "المثلية الجنسية المشددة" جريمة يعاقب عليها بالإعدام، ويفرض عقوبات على العلاقات المثلية بالتراضي تصل إلى السجن مدى الحياة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "هجوم سيبراني" على محطات الوقود الإيرانية.. واسرائيل في خانة الإتهام شاهد: القصف الإسرائيلي يطال مستشفى ناصر في خان يونس ويوقع قتلى وجرحى تغطية مستمرة| حصيلة القتلى في غزة ترتفع إلى 19,453 ومجلس الأمن يستعد للتصويت على وقف الحرب في القطاع زواج المثليين أوغندا رهاب المثلية اعلانالاكثر قراءة إسرائيل تقول إنها اكتشفت النفق العملاق في غزة.. وسقوط عشرات القتلى في قصف عنيف على جباليا التفافا على حصار الحوثيين.. جسر بري من الإمارات لنقل البضائع إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن غضب في تل أبيب.. عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة تطالب بـ"وقف القتال وبدء مفاوضات" شاهد: يمتد على مسافة 4 كيلومترات وعمق 50 مترا.. الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر نفق لحماس في غزة قصف إسرائيلي مستمر على غزة ونتنياهو يشير إلى محادثات جارية لإتمام صفقة تبادل للأسرى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| حصيلة القتلى في غزة ترتفع إلى 19,453 ومجلس الأمن يستعد للتصويت على وقف الحرب في القطاع يعرض الآن Next شاهد: القصف الإسرائيلي يطال مستشفى ناصر في خان يونس ويوقع قتلى وجرحى يعرض الآن Next عاجل. هيئة الانتخابات بمصر: فوز السيسي بولاية ثالثة بعد حصوله على 89.6% من الأصوات يعرض الآن Next ما سرّ الانفجار الذي حدث قبالة ساحل اليمن؟ يعرض الآن Next لبحث الحرب على غزة.. وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين يصل إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا الضفة الغربية إيران فلسطين حملة انتخابية قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: زواج المثليين أوغندا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى فرنسا الضفة الغربية إيران فلسطين حملة انتخابية قصف غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى فرنسا المثلیة الجنسیة حقوق الإنسان یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

حذر من المؤامرات الصهيونية.. خالد الجندي: المثلية كانت موجودة في العصر العباسي

كتبت - داليا الظنيني:

شدد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على ضرورة أن يكون لدينا وعي بما تفعله الصهيونية في نشر الفساد ومحاولات تدمير الشعوب.

وقال الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "DMC"، اليوم الثلاثاء: "يجب أن نكون واعين أن أعداءنا، الصهاينة، لا يعملون دون تخطيط. نحن نعمل بالعاطفة فقط، لكن العاطفة وحدها لا تكفي، الأمر يحتاج إلى إعداد وتخطيط، خاصة عندما نتحدث عن قضايا مثل المثلية الجنسية".

وأوضح أن "تاريخ المثلية يعود إلى قرون، حيث تم تسجيل أول ظهور للمصطلح عام 1869، وفي العصور القديمة، كانت أوروبا تعاقب على الممارسات الشاذة بعقوبة الإعدام، كما أن التاريخ يشير إلى وجود حالات من الانحراف حتى في زمن الخلفاء العباسيين".

وأضاف: "في الستينات، شهد العالم أول تجمع علني للمثليين. في عام 1973، اعتبرت الجمعية الأمريكية للطب النفسي المثلية نشاطًا جنسيًا عاديًا. وفي التسعينات، ظهرت دراسات زعمت أن السبب وراء المثلية هو الجينات الوراثية".

وأشار إلى أنه في عام 2001، سمحت هولندا بزواج المثليين، وفي 2019، تم حذف المثلية الجنسية من قائمة الأمراض النفسية من قبل منظمة الصحة العالمية.

ودعا الجندي إلى أهمية توخي الحذر من هذه الظواهر، مشددًا على أن السلوك المنحرف ليس له علاقة بالجينات، بل هو اختيار شخصي، وفقًا لبحث علمي حديث أجرته مجموعة من العلماء. وتابع: "علينا أن نفهم أن الفساد له عدد من الناس المدربين، وأنه يجب علينا العمل على نشر الوعي والفهم الصحيح في مجتمعنا".

وشدد على أهمية تكاتف الجهود لمواجهة التحديات الأخلاقية والاجتماعية، محذرًا من خطورة الانجراف وراء الأفكار الصهيونية التي قد تضر بقيمنا ومبادئنا.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. إسرائيل تعيد فتح المجال الجوي وتستأنف عمليات الإقلاع والهبوط في الساعات المقبلة
  • الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • بدء الرد الإيراني .. الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • حذر من المؤامرات الصهيونية.. خالد الجندي: المثلية كانت موجودة في العصر العباسي
  • بعثة طبية تركية تقدم خدمات إنسانية في أوغندا وتُجري 100 عملية جراحية
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • فقيه دستوري: هناك ضوابط دستورية لمواجهة جريمة المثلية الجنسية
  • الوقف السني يوضح ملابسات حذف بيان أثار جدلاً حول نصر الله
  • محاربة ميول المثلية الجنسية بالتوعية.. بماذا أوصى علماء الدين؟
  • إسرائيل تواصل قصف لبنان بعدما قتلت نصر الله