موقع 24:
2024-09-30@18:50:26 GMT

عالم يحاول القضاء على الملاريا بتعديل جينات البعوض

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

عالم يحاول القضاء على الملاريا بتعديل جينات البعوض

يعمل عالم في بوركينا فاسو على تطوير تقنية مبتكرة للقضاء على أنواع بعوض ناقلة للملاريا بتعديل جيناتها.

وأصيب عبد الله دياباتي بالملاريا عندما كان في الخامسة. ونجا منه بصعوبة من المرض، على عكس كثير من أقاربه. ويعمل دياباتي، الذي يرأس مختبر علم الحشرات الطبية وعلم الطفيليات في معهد أبحاث العلوم الصحية في بوركينا فاسو على علاج فعال للتخلص من الملاريا.

وحصل العالم والأستاذ المولود في بوركينا فاسو على جائزة "فولينغ وولز" لعام 2023 لإدارة العلوم والابتكار عن بحثه، الذي قال المنظمون إنه "يقدم الأمل في مكافحة الملاريا".

واختير دياباتي في سبتمبر (أيلول) باعتباره الإفريقي الوحيد بين 10 فائزين عالميين بالجائزة المرموقة هذا العام، وكرمته أيضاً مؤسسة "فولينغ وولز" لمساهمته في بعض الأعمال الأكثر تقدماً في العالم لوضع الحلول الجينية للملاريا، حسب موقع دبليو تي أو بي.

وقال دياباتي إنه متفائل بأداته لمكافحة ناقلات مرض الملاريا، والتي توصف بـ"تكنولوجيا محرك الجينات". وتنتقل الملاريا عن طريق لدغة أنثى بعوض الأنوفيلة المصابة بالمرض الطفيلي. 

ومن خلال محرك الجينات، تمنع أنواع البعوض الأنثى التي تنقل المرض من التكاثر بإطلاق ذكور معدلة وراثياً وعقيمة في البيئة. وأوضح دياباتي أن إناث البعوض ستنقرض وسيتوقف انتقال الملاريا.

وتابع دياباتي "الجيد في هذه التكنولوجيا التي نعمل على تطويرها أنها لن تكون فعالة من حيث التكلفة فحسب، بل ستكون أيضاً مستدامة ويمكن نشرها في المناطق النائية والتي يصعب الوصول إليها في إفريقيا". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملاريا

إقرأ أيضاً:

واشنطن تنفي علمِها بهجوم الضاحية وتُصدر توجيهات لقواتها بالمنطقة بتعديل وضعها

الثورة نت/ ..

نفى كبار المسؤولين الأمريكان علمهم المسبق بالهجوم الصهيوني على الضاحية الجنوبية بغية استهداف الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، كما نفوا أن تكون الولايات المتحدة قد شاركت في العملية.. فيما صدرت توجيهات بتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: إن واشنطن “لم تكن على علم بالهجوم على بيروت ولم تشارك فيه (…) نحتاج إلى مزيد من المعلومات”.

من جانبه، قال وزير الحرب الأمريكي لويد أوستن: “لم نتلق إنذارا مُسبقاً من “إسرائيل” بشأن عمليتها في بيروت ولم نكن ضالعين في الهجوم”.. مُضيفاً: “ينبغي تجنب حرب شاملة، والدبلوماسية تظل السبيل الأمثل والأسرع للحل”.

بدورها، أكدت وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة لم تشارك في عملية قصف ضاحية بيروت الجنوبية ولم يكن لديها أي علم مسبق بها.

وأشار البنتاغون إلى أن الوزير أوستن كان يتحدث مع نظيره الصهيوني يوآف غالانت عبر الهاتف حين كانت “إسرائيل” تشن ضربتها في الضاحية الجنوبية لبيروت.

بيد أن وسائل إعلام أمريكية قالت: إن “إسرائيل” أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستستهدف السيد حسن نصر الله.

ونقلت شبكة “إيه بي سي” عن مسؤول أمريكي، قوله: إن “إسرائيل” أبلغت الولايات المتحدة قبل أقل من ساعة من الضربة.

كما نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين كبار قولهم: إنه لم يكن لديهم علم بالهجوم وإن “التقارير عن إبلاغنا قبل الهجوم غير صحيحة”.

من ناحية أخرى، قال البيت الأبيض في بيان له: إن الرئيس بايدن “وجّه البنتاغون لتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة حسبما يقتضي الأمر لتحسين الردع وضمان حماية القوات ودعم جميع الأهداف الأمريكية”.

وأضاف البيان: إن بايدن “وجه فريقه إلى ضمان اتخاذ السفارات الأمريكية في أنحاء المنطقة جميع التدابير الوقائية على نحو ملائم”.

مقالات مشابهة

  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • انتشار الملاريا في الجنوب..والي برج باجي مختار يكشف !
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • واشنطن تنفي علمِها بهجوم الضاحية وتُصدر توجيهات لقواتها بالمنطقة بتعديل وضعها
  • شخصيات إسلامية في بوركينا فاسو تشيد بجهود المملكة في نشر الوسطية
  • عقار واعد من الإسفنج البحري لعلاج الملاريا
  • بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط