أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة الإثنين أن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلى 19,453، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

وأضافت الوزارة في بيان أن عدد المصابين ارتفع ليصبح 52,286 جريحا.

في غضون ذلك، وبعد عشرة أيام من فيتو أميركي أحبط محاولة أولى، يصوت مجلس الأمن الدولي الإثنين على مشروع قرار جديد يدعو إلى “وقف عاجل ودائم للأعمال العسكرية” في غزة، في وقت تبدي واشنطن مؤشرات استياء حيال حليفها الإسرائيلي.

واستخدمت الولايات المتحدة في التاسع من ديسمبر حق النقض ضد مشروع قرار لمجلس الأمن يدعو إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في غزة حيث تواصل إسرائيل حملة قصف مدمرة وهجوما بريا واسع النطاق ردا على هجوم غير مسبوق لحركة حماس في السابع من أكتوبر، وذلك رغم ضغوط غير مسبوقة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وعلى الإثر، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا غير ملزم بهذا الصدد بغالبية 153 صوتا من أصل الدول الأعضاء الـ193، فيما صوتت عشر دول ضده وامتنعت 23 عن التصويت.

وبعد هذا التأييد الساحق للقرار، أعلنت الدول العربية طرح نص جديد للتصويت في مجلس الأمن.

ويدعو مشروع القرار الذي طرحته الإمارات إلى “وقف عاجل ودائم للأعمال القتالية للسماح بوصول المساعدة الإنسانية من دون عوائق إلى قطاع غزة”.

ويطالب النص طرفي النزاع بتسهيل دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة “برا وبحرا وجوا”.

كذلك، يؤكد النص دعم حل الدولتين و”يشدد على أهمية توحيد قطاع غزة والضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية”.

وعلى غرار المسودة السابقة والقرار الذي أقرته الجمعية العامة، لا يذكر النص المطروح حركة حماس بالاسم، وهو ما تنتقده الولايات المتحدة وإسرائيل على الدوام، مكتفيا بالتنديد بـ”كل الهجمات العشوائية ضد المدنيين” و”كل الأعمال الإرهابية”، وبالمطالبة بالإفراج عن الرهائن.

وانطلقت شرارة الحرب الدامية في السابع من أكتوبر بهجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أوقع نحو 1140 قتيلا، غالبيتهم من المدنيين بحسب السلطات الإسرائيلية، فيما خطف نحو 250 شخصا واقتيدوا رهائن إلى قطاع غزة حيث لا يزال 129 منهم.

ردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل “القضاء” على حماس وبدأت هجوما واسع النطاق تسبب بدمار هائل في قطاع غزة وأوقع 18800 قتيل على الأقل، نحو 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال، وفق حكومة حماس.

وقبل التصويت الاثنين كررت إسرائيل انتقاداتها.

ويتعرض مجلس الأمن لانتقادات شديدة منذ اندلاع الحرب، إذ لم ينجح سوى في إصدار قرار واحد في منتصف نوفمبر يدعو إلى “هدنات وممرات إنسانية”، فيما تم رفض خمس مسودات، اثنتان منها بسبب استخدام واشنطن حق النقض ضدهما.

وقرارات مجلس الأمن ملزمة ولو أن الدول المعنية بها تتجاهلها بانتظام.

كلمات دلالية إسرائيل حرب غزة فلسطين

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل حرب غزة فلسطين مجلس الأمن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة

كثّفت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية قصفها على قطاع غزة، مما أدى لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي نفّذت سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على أحياء الشجاعية والتفاح وتل الهوا والدرج، مما أدى لاستشهاد العديد من الفلسطينيين، وعجز الطواقم الطبية عن انتشال الشهداء والجرحى من مناطق القصف العنيف في حي الشجاعية، مشيرة إلى قصف إسرائيلي استهدف منزلاً الليلة الماضية في غزة، مما أدى لاستشهاد أم وأطفالها الثلاثة وإصابة عددٍ آخر بجروح.

اقرأ أيضاًالعالمشي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية

وفي جنوب قطاع غزة، واصلت دبابات الاحتلال الإسرائيلي عمليات قصف تجمعات الفلسطينيين في مدينة رفح، مما أدى لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين، وتدمير مربعات سكنية كاملة في أحياء العودة والسلام ومخيمات يبنا والشابورة، ترافق ذلك مع استمرار تقدم جرافات الاحتلال لبعض الأحياء غرب المدينة، وتدمير مئات المنازل على طول محور صلاح الدين جنوب المدينة.

كما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الساعات الـ 24 الماضية شهدت عمليات تصعيد ومجازر مروعة بحق عائلات بأكملها، مما أدى لاستشهاد نحو 44 فلسطينياً وإصابة العشرات بجروح.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار قنينة الغاز بطنجة
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألفا و11 شهيدا منذ بدء الحرب
  • صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 38011
  • حصيلة قتلى غزة تتخطى عتبة الـ38 ألفا
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • الهند: ارتفاع حصيلة قتلى حادث التدافع في تجمع ديني إلى 121 شخصا