حيروت – وكالات

أظهر تقرير أممي أن عدد حالات الإصابة بالحصبة في اليمن تجاوز 50 ألفا مع وفاة 568 منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر.

 

وورد في تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن أنه منذ يناير وحتى نهاية نوفمبر “ارتفعت حالات الإصابة بمرض الحصبة إلى 50795 إصابة مع وفاة 568، كما أن حالات الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات آخذة في الارتفاع، وكذلك عدد الوفيات الناجمة عن كل مرض”.

 

وأكد التقرير الانخفاض الكبير في معدلات التحصين بين الأطفال في اليمن بسبب التدهور الاقتصادي والنزوح والظروف المعيشية في مخيمات النازحين المكتظة والنظام الصحي المجهد.

 

ويعاني اليمن انتشارا للأمراض والأوبئة جراء الحرب التي اندلعت قبل تسع سنوات وأودت بحياة الآلاف، في ظل تدهور كبير في القطاع الصحي الذي تسببت الحرب في إغلاق نصف مرافقه الطبية.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة

فوائد صحية كبيرة للكركم (مواقع)

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلى مخاطر خفية لمكملات الكركم على صحة الإنسان بسبب العدد المتزايد من حالات إصابة الكبد الحادة المرتبطة به.

وفي التفاصيل، تشير الصحيفة إلى أن المشكلة تأزمت بسبب تقنيات التحضير الحديثة للكركم، والتي تتضمن استخلاص وتركيز العنصر النشط الرئيس، وهو الكركمين. فعادة، يحتوي جذر الكركم على 1-7٪ فقط من الكركمين، ولكن المكملات الغذائية يمكن أن تحتوي على جرعات أعلى بكثير مما كان يستخدم في الطب التقليدي؛ ما يزيد من احتمالية التسمم.

اقرأ أيضاً أمريكا ترصد 5 ملايين دولار لمن يصل لـ "المرأة الأخطر في العالم".. والكشف عن تهمتها 28 يونيو، 2024 الكشف عن السبب الرئيس وراء فتح الطرق في محافظتي البيضاء وتعز 28 يونيو، 2024

وأوضح جاي هوفناجل، مدير فرع أبحاث أمراض الكبد في المعاهد الوطنية للصحة، إن الأشخاص اليوم يستهلكون الكركمين بجرعات أعلى بكثير مما كان يقصده الطب التقليدي؛ ما قد يسهم في إصابة الكبد.

وعلى ما يبدو فإن الزيادة في استخدام الكركم ترتبط بارتفاع حالات إصابة الكبد على مستوى العالم، فقد أبلغت إيطاليا عن سبع حالات من التهاب الكبد الناجم عن الكركم في عام 2020.

ووجد كين ليو أخصائي أمراض الكبد في أستراليا، وفادي الغزاوي، وهو طبيب مقيم في بالتيمور، عددًا متزايدًا من حالات إصابات الكبد المرتبطة بالكركم، إذ يتحدث الغزاوي عن حالة لامرأة أمريكية من أصل أفريقي تبلغ من العمر 66 عامًا توفيت بسبب فشل الكبد بعد تناول مكمل الكركم.

وبالإمكان أن تكون عواقب إصابة الكبد الناجمة عن الكركم وخيمة، حيث تؤدي بعض الحالات إلى دخول المستشفى وزراعة الكبد وحتى الوفاة.

ومن جانبها، تؤكد انجيلين ليو، الحاجة إلى أهمية إجراء المزيد من البحث والتعليم حول المخاطر المحتملة لهذه المنتجات، وفي حين يتم الترويج لفوائد الكركم الصحية على نطاق واسع، فإن شكل المكملات المركزة فيه يمثل مخاطر كبيرة لإصابة الكبد، خاصة بالنسبة للأفراد المعرضين وراثيًّا.

مقالات مشابهة

  • بالملايين.. تقرير أممي صادم يكشف أعداد متعاطي المخدرات حول العالم
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • تحذير.. مكملات الكركم لها مخاطر صحية كبيرة على الكبد
  • صحة الإقليم تعلن إحصائية بعدد إصابات الحمى النزفية و تعلق على قضية الاجنة
  • تقرير أممي: مقتل وإصابة 120 مدنياً في الحديدة بالألغام الحوثية خلال آخر 12 شهراً
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن
  • وفاة طفلة تعرضت لتعذيب وحشي من زوجة أبيها
  • تقرير أممي: نحو 300 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم وتزايد الإتجار
  • تفاصيل تقرير جهود 6 مراكز بالدقهلية لازالة عدد من حالات التعدي والبناء المخالف