وضع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن اليوم، حجر أساس مشروع إنشاء وتجهيز مدرسة دار السلام النموذجية في محافظة عدن التي ستحتوي على 12 فصلًا دراسيًا مع المرافق التابعة لها من مكاتب إدارية ومعامل للكيمياء والحاسب الآلي وملاعب مزدوجة لكرة السلة وكرة الطائرة.

ويأتي مشروع إنشاء وتجهيز مدرسة دار السلام النموذجية في محافظة عدن، ضمن 52 مشروعًا ومبادرة تعليمية في مختلف المحافظات اليمنية، وضمن 229 مشروعًا ومبادرة تنموية في أنحاء اليمن.

كما يأتي مشروع إنشاء وتجهيز مدرسة دار السلام النموذجية في محافظة عدن، استجابة للحاجة الملحة للتعليم، وتلبيةً لحاجات التعطش المعرفي للطلبة، وإتاحة فرص تعليمية جديدة وفق بيئة تعليم محفّزة ومهيأة وآمنة للطلاب تستثمر في إمكانياتهم وقدراتهم.

وبلغت مشاريع ومبادرات البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في قطاع التعليم 52 مشروعًا ومبادرة تنموية، تشمل مشروع طباعة، وتوزيع أكثر من نصف مليون كتاب مدرسي، وإنشاء 31 مدرسة نموذجية في أنحاء اليمن، وتوفير 12,978 قطعة أثاث مدرسي، ومشروع النقل المدرسي الآمن عبر توفير حافلات النقل التعليمي لطلاب وطالبات المدارس والجامعات، ومشاريع توسعة الجامعات رفعًا للطاقة الاستيعابية فيها، ولمستوى التحصيل العلمي، وتمكينًا لفئة الشباب، مما سيعود بالنفع على مجتمعاتهم، وإسهامًا في تعزيز المعرفة الشاملة للطلاب والطالبات، وكذلك تعزيز العملية التعليمية ورفع مستوى التحصيل العلمي للطلبة.

وتساهم المدارس النموذجية التي شيدها البرنامج في إيجاد بيئة تعليمية جيدة تُمكّن المدارس من تنفيذ برامجها التعليمية والأنشطة غير الصفية من خلال مرافق مجهزة بأعلى المواصفات، تشمل المعامل العلمية ومعامل الحاسب الآلي وملاعب كرة الطائرة وكرة السلة.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير “الموارد البشرية” يعلن إطلاق “سياسة البرنامج الوطني لبلاغات الحوادث”

ويسعى البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى تطوير المدارس والمرافق التعليمية لجذب الطلبة وتحقيق هدف توفير تعليم شامل للجنسين، ويأتي بناء المدارس استثمارًا في أهم الموارد وهو المورد البشري، وتحديدًا في تعليم الأطفال وهو محور التنمية البشرية الأساسي، إضافةً إلى توفير فرص العمل من خلال المؤسسات التعليمية المختلفة، والنواتج عنها جميعها تؤدي إلى تنمية اقتصادية محورها الإنسان المتعلم مما يحسن مستوى العيش والمعيشة.

وتساعد المرافق العلمية والتقنيات الحديثة في المدارس النموذجية في دعم الأنشطة غير الصفية وتعزيز المعرفة الشاملة للطلاب والطالبات، وكذلك تعزيز العملية التعليمية ورفع مستوى التحصيل العلمي للطلبة، كما تساعد على تحسين البيئة المدرسية، وتسهيل حصول الطلبة على التعليم الجيد، وتحقيق فرص التعليم للجميع.

يذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم أكثر من 229 مشروعًا ومبادرة تنموية نفذها في مختلف المحافظات اليمنية خدمةً للأشقاء اليمنيين في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية البرنامج السعودی لتنمیة وإعمار الیمن مشروع ا ومبادرة

إقرأ أيضاً:

تتويج المشاريع الفائزة في برنامج "شل إنكسبلوررز"

 

مسقط- الرؤية

كرمت عُمان شل ووزارة التربية والتعليم مشاريع الطلبة الفائزة في برنامج شل إنكسبلوررز لعام 2024 في حفل أقيم في مسقط تحت رعاية سعادة ماجد بن سعيد بن سليمان البحري، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية.

ويعد برنامج شل إنكسبلوررز، الذي تم إطلاقه منذ ست سنوات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، برنامجًا تعليميًا مبتكرًا يزود الطلبة بأدوات التفكير الإبداعي والتحليل النقدي ومهارات حل المشكلات لإحداث التغيير فيما يتعلق بالتحديات المتعلقة بالغذاء والمياه والطاقة.

ومنذ إطلاقه في عام 2018، استفاد 2750 طالبًا وطالبة من البرنامج  ممثلين 33 مدرسة من جميع أنحاء السلطنة. وفي عام 2024، شارك ما يقارب من 325 طالبًا وطالبة في فئة الناشئة من 17 مدرسة، بالاضافة إلى 469 طالبًا وطالبة من الصف التاسع إلى الثاني عشر من 16 مدرسة من مختلف أنحاء السلطنة في الدورات التدريبية لبرنامج شل إنكسبلوررز. ولضمان استدامة البرنامج في المدارس، قام البرنامج بتزويد أكثر من 241 معلمًا ومعلمة بالمهارات الأساسية لتوجيه ودعم الشباب العماني في مجالات الدراسة ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وكجزء من خطة التوسع للبرنامج، تم إطلاق شل إنكسبلوررز للمحترفين خلال حفل توزيع الجوائز. وتهدف النسخة المخصصة للمحترفين إلى إعداد قادة مستقبل طموحين لقيادة التغيير الإيجابي، مع التركيز على إيجاد حلول مستدامة لتحديات المستقبل. وستتعاون عُمان شل مع جامعة السلطان قابوس لطرح البرنامج في وقت لاحق من هذا العام. وستقدم هذه الفئة أسلوب تفكير "NXthinking"، وهو طريقة جديدة للتفكير تجمع بين التفكير النظمي وتخطيط السيناريوهات وتقنيات إدارة التغيير لمعالجة التحديات وتعزيز الحلول المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”
  • أكثر من 100 مشارك في برنامج “نوخذة أبوظبي”
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج “أبطال شرطة الغد” لتعزيز المعارف العسكرية والأمنية
  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • تتويج المشاريع الفائزة في برنامج "شل إنكسبلوررز"
  • “صندوق الشهداء” ينظم برنامجًا تثقيفيًا لأطفال المستفيدين
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”