مسقط ـ «الوطن»:
نظم متحف المكان والناس في ولاية مطرح بمدينة مطيرح معرضا تشكيليا بعنوان « نداء الستارة» للفنان التشكيلي الفنلندي ماتي سيرفيو تحت رعاية الروائي والإعلامي محمد بن سيف الرحبي، يضم المعرض حوالي عشرين لوحة زيتية على القماش.
حول اختيار الفنان لعنوان « نداء الستارة» يقول بأن هذا العنوان مرتبط بالعديد من المعاني والرموز، فعندما نشاهد عرضا مسرحياً ما سواء طويلا أو قصيرا لنصل إلى المشهد النهائي ومعه تنتهي المسرحية؛ ليأتي جميع الممثلين لتحية الجمهور وقبل اغلاق الستارة يصفق الجميع، وقد يستمر التصفيق إلى ما بعد إغلاق الستارة لثوان قليلة، رغم أن ذلك التصفيق الذي يستمر لثوان أو دقائق قليلة فقط إلا أنه يعني الكثير بالنسبة للإنسان، ففي قلب كل إنسان هناك تلك الرغبة ليظهر عمله أو يُعترف به ولو لمدة قصيرة جدا، الجمهور يهتف لك وهم شاهدوا ذلك، إنها ثواني المجد الخاصة بك فلا تفوتها.


ويضيف الفنان ماتي على الصعيد ذاته بأن الستارة هنا ستبقى مفتوحة لرؤية الأعمال الفنية والاستمتاع بها وهي نوافذ مفتوحة لواقع ما، المشاهدون والحاضرون سيتعرفون على العلاقة بين عنوان المعرض واللوحات من خلال تحليلهم وتذوقهم للعمل الفني.
الفنان ماتي لديه رسالة ما أو سؤال مفتوح واحد للجماهير ويدعوهم للبحث عن الإجابة أو الإجابات حسب ما يرونه مناسبا.
بالإضافة إلى ذلك الألوان في لوحات المعرض دافئة والبرتقالي هو اللون السائد، فهو لون أرضي يدعو للتفائل وهو أحد ألوان شمسنا الجميلة، كذلك تحمل اللوحات عناوين متنوعة منها: حزن المساء، أنا أولاً، لقد بذلت قصارى جهدي، الجنة والأرض في داخلي، حصاد، عندليب جريح، وغيرها..
وقام الفنان ماتي سيرفيو بتنظيم العديد من المعارض داخل سلطنة عمان، هناك مجموعة منها بالتعاون مع متحف المكان والناس،
والمعرض الأخير كان بعنوان « نحن نشعر بك» أقيم منذ شهر، وفي 13 يناير المقبل ينظم الفنان معرضا تشكيلياً بعنوان «الليلة الصامتة2».
الجدير بالذكر أن الفنان ماتي سيرفيو هو من مواليد 1956 – بسوتكامو فنلندا وهو من رواد الفن التشكيلي أسلوبه شبيه بالتجريدية التعبيرية وهو أسلوب يعكس انطباعاته عن الشرق والغرب لما تذوقه فنياً من خلال رحلاته المتواصلة بين القارات. وقد ملئت هذه الرحلات حياته بالألوان والأفكار لتتجسد على أشكال وخطوط متمايلة وألوانٍ تدمج الواقع بلوحاته التجريدية، وقد قام بتأسيس صالة للفنون داخل سلطنة عمان قبل ست سنوات.
أما متحف المكان والناس فيقع بجوار قلعة مطرح التاريخية على الشارع البحري وتسرد مقتنياته ومعروضاته حكاية الإنسان العماني المرتبط ببيئته ومجتمعه وعشقه للتراث وللفن والجمال، وقد ترجمت هذه المفردات إلى نقوش وزخارف بديعة في منزله وأدواته، وملابسه ذات الألوان الجميلة، وأعطت تلك المفردات للفضة رونقها وأشكالها المبهرة، وقد تم افتتاحه رسميا في عام 2011م، وقامت بتأسيسه صاحبة السمو السيدة الدكتورة غالية بنت فهر بن تيمور آل سعيد، ويساهم المتحف في إثراء الساحة العمانية الثقافية من خلال تنظيم عدد من الفعاليات الفنية والأدبية ومنها المعارض التشكيلية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القاهرة والناس تحصد 3 جوائز بمهرجان الفضائيات العربية

حققت قناة القاهرة والناس، العديد من الجوائز خلال المشاركة في حفل مهرجان الفضائيات العربية بدورته الـ15 الذي أُقيم في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بمشاركة واسعة من نجوم الفن والإعلام من مصر والوطن العربي.

وتم تكريم قناة "القاهرة والناس" في مجال الإعلام كأجرأ قناة، وتم تكريم برنامجي "حبر سري" للإعلامية أسما إبراهيم وتسلمت الجائزة كأفضل برنامج خلال عام 2024، وبرنامج ”العباقرة” للروائي عصام يوسف بما يحققه من نجاحات في مواسمه المتعاقبة.

كما حصد جوائز التميز والابداع باسم سمرة عن «العتاولة»، والكاتب عبد الرحيم كمال عن مسلسل «الحشاشين»، وحسين عسر أفضل مدير تصوير عن نفس العمل، والمخرجة ياسمين أحمد كمال عن مسلسل «أعلي نسبة مشاهدة»، وتسلمتها ليلي أحمد زاهر، بالإضافة إلى روجينا عن «سر إلهي»، ومي عمر عن "«نعمه الافوكادو»، والمخرج محمد سامي عن نفس العمل، وتسلمتها زوجته مي عمر، وفاء عامر عن «حق عرب»، وأهدت التكريم للمنتجين الأربعة ونعت الفنانة الراحلة ناهد رشدي.

بمشاركة واسعة من نجوم الفن والإعلام من مصر والوطن العربي، أُقيمت الدورة الـ15 من مهرجان الفضائيات العربية، مساء السبت 14-9-2024.في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وهو المهرجان الذي يعد واحدًا من أضخم المهرجانات في الوطن العربي.

 ويعتمد مهرجان الفضائيات العربية في جوائزه على تصويت الجمهور، لتحديد من هو الأفضل على مدار العام الماضي، سواء كان في الدراما أو السينما أو البرامج التلفزيونية .

وشهد مهرجان الفضائيات العربية برئاسة الإعلامي أحمد عليوة، في دورته الـ15، تكريم عدد كبير من نجوم وصناع الدراما والاعلام من المتميزين لعام 2024 .

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 60 شركة… افتتاح المعرض العربي للبناء “أرابيكس” بحلب
  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • خليفة بن طحنون يحضر افتتاح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق
  • افتتاح معرض أهلا مدارس للمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بالجيزة غدا
  • خليفة بن طحنون يشهد افتتاح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • خليفة بن طحنون بن محمد يحضر فعاليات افتتاح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • شاهد.. بالصور صفاء أبو السعود وداليا وهاني البحيري في افتتاح معرض الفنان أحمد فريد
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مركز سمالوط بتخفيضات تصل إلى 30%
  • القاهرة والناس تحصد 3 جوائز بمهرجان الفضائيات العربية