قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الاثنين، إن "الإفلات من العقاب سائد بقوة في حرب قطاع غزة، وقد تكون هناك حاجة لإنشاء محكمة خاصة للمساءلة".

 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 18 ألفا و800 شهيد و51 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصائية نشرت الجمعة الماضي، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

 

وأضاف غريفيث، في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: "لا مؤشرات على أن الهجوم الإسرائيلي بجنوب قطاع غزة أكثر دقة منه في الشمال، وهذا مخيب للآمال".

 

وتابع قائلاً: "لقد وعدونا (الجانب الإسرائيلي) بهذا (تجنب قصف المدنيين)، ولقد بذل الأمريكيون الكثير من الدبلوماسية بهذا الشأن، وحقيقة الأمر أننا لم نشاهد ذلك مطلقاً في الجنوب، بل على العكس من ذلك، فقد شهدنا تنامي القصف".

 

وأكد المسؤول الأممي أن "عدد وفيات الأمراض في غزة أضعاف العدد الناجم عن القصف".

 

وحول حصيلة قتلى غزة الفعلية، أوضح غريفيث: "عندما يبدأ الحفر تحت الأنقاض، تتغير الإحصائيات بشكل جذري، فمثلا في حالة زلزال تركيا الذي وقع في فبراير/ شباط الماضي، تضاعف عدد القتلى بمجرد بدء الحفر تحت الأنقاض".

 

واختتم حديثه بالقول: "الإفلات من العقاب سائد بقوة في حرب غزة، وقد تكون هناك حاجة لإنشاء محكمة خاصة للمساءلة".


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

حركة نزوح جديدة واعتقال للنساء.. الاحتلال يكثف عدوانه على حي الشجاعية في مدينة غزة

الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع ضحايا حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37834 شهيداً و 86858 جريحاً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ورصدت في تقريرها الإحصائي اليومي ارتكاب الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات، وصل منها إلى المستشفيات 40 شهيداً و224 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ويُشار إلى أن هذه الإحصائية تشمل الضحايا الذين تم تسجيلهم رسمياً، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وسط تعذر وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم، نظراً إلى القصف المتواصل وعرقلة قوات الاحتلال جهود الإنقاذ واستهداف العاملين في ذلك.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ267، وفيه يواصل الاحتلال قصفه المكثف على حي الشجاعية، جنوبي شرقي مدينة غزة، بالتزامن مع محاولات قواته التوغل في القطاع، بينما تسطر المقاومة الفلسطينية الملاحم البطولية خلال تصديها لقوات الاحتلال.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن هناك حركة نزوح جديدة للمدنيين من حي الشجاعية في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل، وتحدثت عن اعتقال قوات الاحتلال عدداً كبيراً من النساء، من بينهن مسنات.

القصف الإسرائيلي طال أحياء أخرى في مدينة غزة، حيث استهدف منزلاً وسط المدينة، واستهدف الاحتلال بالمدفعية حي الزيتون وحي الدرج، وأطلقت طائراته من نوع “كواد كابتر” النار على عدة منازل في شارع النفق، وشن الاحتلال غارات على المناطق الغربية من المدينة.

كذلك، قصف الاحتلال منزلاً في المغازي، واستهدف بالمدفعية شارع الرشيد بالقرب من جسر وادي غزة، غربي مخيم النصيرات، حيث أطلقت المسيّرات الإسرائيلية نيرانها، وذلك وسط قطاع غزة.

أما جنوبي القطاع، فقد أكدت مصادر محلية أن دبابات الاحتلال أطلقت النار بشكل مكثف في اتجاه خيام النازحين في منطقة المواصي شمالي غربي رفح، حيث أحرق الاحتلال خياماً للنازحين.

وأمس، وصفت وسائل إعلام ما يرتكبه الاحتلال في حي الشجاعية بحرب إبادة حقيقية بالدبابات والطائرات، لافتةً إلى أن العشرات من الشهداء والجرحى عالقون في ظل عجز فرق الإنقاذ عن الوصول إليهم.

وأضافت أن القصف الإسرائيلي طال أيضاً المنطقة الوسطى في القطاع مستهدفاً مخيمي البريج والنصيرات.

كذلك أكدت مصادر محلية ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى، بينهم أطفال رضع، من جراء القصف الإسرائيلي على حي الشاكوش في رفح، حيث أفادت أيضاً بتلقي اتصالات من أشخاص محاصرين تمنعهم قوات الاحتلال من الخروج.

وتحدثت المصادر عن وقوع إصابات في إثر تعرض خيام تؤوي نازحين لنيران جيش الاحتلال في منطقة المواصي.

مقالات مشابهة

  • حركة نزوح جديدة واعتقال للنساء.. الاحتلال يكثف عدوانه على حي الشجاعية في مدينة غزة
  • استشهاد 31 فلسطينيا منذ الفجر في غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطينى: القصف الإسرائيلي تسبب في نزوح الآلاف من مواصي رفح إلى خان يونس
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعود لحي الشجاعية شمال غزة
  • أحكام الأسبوع الماضي| المشدد لرجل الأعمال مجدي راسخ والمشدد وغرامة 5 ملايين جنيه للمتهمين في رشوة مياه أسوان.. الأبرز
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي لمنزل في دير البلح إلى 3 شهداء
  • برلمانية تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية بسبب تردي خدمات مدارس الريادة
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
  • تحت لهيب القصف.. جيش الاحتلال يخلي حي الشجاعية قسرا - صورة
  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان