شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر في التماس يطالب بإقالة نتنياهو، وافقت المحكمة العليا في إسرائيل، الخميس، على النظر في التماس يطالب بإقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب تضارب المصالح ، على خلفية خطة .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر في التماس يطالب بإقالة نتنياهو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر في التماس يطالب...

وافقت المحكمة العليا في إسرائيل، الخميس، على النظر في التماس يطالب بإقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب "تضارب المصالح"، على خلفية خطة "إصلاح القضاء" المثيرة للجدل، حسب إعلام محلي.

ووفقا لصحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني: "قررت المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية) الخميس، الاستماع إلى التماس يطالب المحكمة بمناقشة ما إذا كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد انتهك اتفاق تضارب المصالح وما إذا كان غير مؤهل للاستمرار في منصب رئيس الوزراء".

ووقَّع نتنياهو هذا الاتفاق مع المدعي العام، ويتطلب منه تجنب التورط في التشريعات القضائية لأنها قد تؤثر على قضيته.

ومنذ عام 2021، تنظر المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس في اتهامات وجهها النائب العام إلى رئيس الوزراء، منها الاحتيال وخيانة الأمانة وتلقي الرشوة، بينما ينفي نتنياهو صحتها.

وأوضحت الصحيفة أن "الالتماس قدمه 39 مشتكيا، بينهم شخصيات بارزة في الاحتجاجات المناهضة للإصلاح القضائي التي تدفع به الحكومة، وطلبوا من المحكمة العليا إصدار أمر مؤقت يمنع نتنياهو من المشاركة في تشريع الإصلاح القضائي".

وتدفع الحكومة نحو تمرير تشريعات لـ"إصلاح القضاء"، تقول إنها تهدف إلى إعادة توازن مفقود بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية، بينما ترى المعارضة أنها "انقلاب قضائي"، وترفضها باحتجاجات شعبية أسبوعية.

ومن دون تحديد موعد معين، قالت المحكمة العليا إن "الالتماس سيُعرض على القضاة في أسرع وقت ممكن".

بدوره، قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي، إن "المحكمة العليا وافقت على النظر في التماس يطالب بإقالة رئيس الوزراء من منصبه بسبب انتهاك اتفاق تضارب المصالح الذي وقعه وسط محاكمته الجارية".

ويترأس نتنياهو الحكومة الحالية منذ 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتوصف بأنها "أكثر حكومة يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر هاتفيا مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس الوضع المتصاعد في منطقة الشرق الأوسط.
وبحسب بيان نشرته الحكومة البريطانية، أكد ستارمر - خلال اتصاله الهاتفي مع نتنياهو - أهمية وقف إطلاق النار في لبنان لإفساح المجال أمام حل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.
كما ناقش ستارمر ونتنياهو الوضع في غزة وأهمية وقف إطلاق النار والعمل على إعادة الرهائن إلى ديارهم.
وأدان ستارمر الهجوم الإيراني على إسرائيل، وأعرب عن التزام المملكة المتحدة الثابت ب"أمن إسرائيل وحماية المدنيين.
وخلال مكالمته مع ماكرون وشولتس، اتفق الزعماء على وجود حاجة ملحة لخفض التصعيد، مع احتياج جميع الأطراف إلى ضبط النفس عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل.
وأدان ستارمر وماكرون وشولتس الهجوم الإيراني على إسرائيل مساء أمس وأقروا بالخطر الكبير المتمثل في التصعيد الإقليمي، مؤكدين أن مزيدا من التصعيد ليس في مصلحة أحد وأن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بضبط النفس.
وفيما يتعلق بلبنان، ناقش الزعماء الثلاثة الحاجة إلى وقف إطلاق النار لإفساح المجال لحل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي المتحدة رقم 1701.
 

مقالات مشابهة

  • لقاء رئيس الوزراء بالمفكرين.. حسام بدراوي يطالب بالتخلص من الإجراءات المعوقة للعمل
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب رعاياه بمغادرة لبنان: المنطقة تنزلق لحافة الهاوية
  • طلب إحاطة فى النواب يطالب رئيس الوزراء بسرعة إنشاء سلالم متحركة بمترو شبرا الخيمة
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات
  • رئيس الوزراء يُشيد بجهود اللجنة الطبية العليا
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال الربع الثالث من العام الجاري
  • العليا الإسرائيلية ترد التماس المطالبة بتحرير جثمان وليد دقة