زعمت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، الإثنين، أن القاهرة رفضت نشر قوات مشتركة مع إسرائيل على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي بين قطاع غزة ومصر، وأكدت أن "المنطقة خالية من أي أنفاق".

وأضافت القناة أن قصفا إسرائيليا للمحور المُتاخم للشريط الحدودي بين مصر وإسرائيل، أثار حفيظة القاهرة، لا سيما أنه يخضع لاتفاقية ثنائية تستوجب الحصول على إذن مسبق قبل تنفيذ أي أعمال عسكرية.

وأكدت السلطات المصرية على أن إسرائيل قامت بهذه الخطوة دون الرجوع إليها والتنسيق معها، علمًا بأن المسؤولين المصريين كرروا خلال لقاءاتهم مع نظرائهم الإسرائيليين ضرورة إبعاد العمليات العسكرية عن هذه المنطقة جراء تأثيرها المباشر على الوضع في سيناء، بحسب القناة العبرية.

وأشارت إلى أن "الطلب الإسرائيلي جاء جراء هواجس من وجود بنى تحتية لحركة حماس في المنطقة شرق رفح امتدادًا لمحور فيلادلفيا"، فيما أوضحت القاهرة أن هذه المنطقة "خالية من أي أنفاق".

ووفق المصدر ذاته، فإن هذه القضية كانت حاضرة في اجتماع عقده رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، مع مسؤولين مصريين مؤخرا.

اقرأ أيضاً

إذاعة عبرية: إسرائيل تخطط لبناء جدار مضاد للأنفاق بين غزة ومصر 

وأمس الأحد، ذكرت "كان" أن القوات الإسرائيلية نفذت الأسبوع الماضي "هجومًا غير عادي على الصف الأول من المنازل في مدينة رفح (جنوب قطاع غزة)، كان يستهدف عناصر حماس الذين يعملون في تشغيل أنفاق التهريب تحت محور فيلادلفيا، وهي أنفاق تربط بين شطري مدينة (رفح) في غزة ومصر، وتُستخدم لنقل أشخاص وأسلحة"، على حد زعمها.

بينما أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد أيضًا، بأن تل أبيب تخطط لبناء جدار تحت الأرض مضاد للأنفاق على محور صلاح الدين بين قطاع غزة ومصر.

ووفق الإذاعة فإن المسؤولين الإسرائيليين توجهوا إلى مصر في هذا الشأن، ونقلت عن مسؤول أمني إسرائيلي لم تسمه قوله: "المصريون يتفهمون الحاجة الأمنية لذلك"، فيما لم تعقّب مصر على ذلك.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا وحشيا على قطاع غزة خلّف أكثر من 19 الف شهيد و51 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، وفق إحصاء وزارة الصحة في القطاع.

اقرأ أيضاً

غارة إسرائيلية تستهدف الحدود بين مصر وقطاع غزة (فيديو)

المصدر | الخليج الجديد + كان

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر إسرائيل غزة القاهرة سيناء محور صلاح الدين غزة ومصر

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. اندلاع مواجهات عنيفة عقب اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الخميس، باندلاع مواجهات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل.

أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، انتشال 4 شهداء و8 مصابين بعد استهداف طائرات الاحتلال الحربية مبنى سكني في شارع النفق بحي الدرج في غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي توغله في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، لليوم السابع على التوالي، وسط قصف مدفعي مكثف على مناطق متفرقة في الحي، ما تسبب في سقوط شهداء وجرحى.

ونفذت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصف متواصل وإطلاق قنابل دخانية على محيط مدرسة حطين في شارع المنصورة جنوبي الحي. 

كما أطلق الطيران المروحي "الأباتشي" النار بشكل متقطع على مناطق متفرقة في الحي، وقامت الجرافات الإسرائيلية بعمليات تجريف واسعة ونسف منازل سكنية شرقي الحي.

وأفاد إعلام فلسطيني، منذ قليل، بإصابة الصحفي محمد الكويفي واستشهاد زوجته وأطفاله الثلاثة بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي شقته في منطقة المشاهرة بحي التفاح شرقي مدينة غزة.

كما أعلنت مصادر طبية فلسطينية، وصول إصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح جراء قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات وسط القطاع.

مقالات مشابهة

  • فلسطين.. اندلاع مواجهات عنيفة عقب اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قرى لبنان بالطيران والمدفعية
  • شهداء وجرحى في قصف قوات الاحتلال لمناطق متفرقة من قطاع غزة
  • قناة "12" العبرية: رسالة لبنان السرية لإسرائيل.. بيروت مهتمة بالسلام وليس بالحرب
  • القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية هدفاً حيوياً للعدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة
  • الجيش الإسرائيلي يأمر السكان بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح
  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • الإعلام الإسرائيلي يرسم "سيناريو إيرانيا" قرب مصر
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة