كشفت رحمة حسن، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن أهمية وعي الشعب المصري في اختيار رئيس جمهورية لفترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، من خلال نسب المشاركة المرتفعة والتى بدأت من المشاركة من فئات متنوعة من الشعب المصري سواء في التصويت بالخارج أو بالداخل.

الوعي الشعبي المصري

وقالت رحمة حسن لـ «الوطن»: «ربما يرجع الأمر بجانب التعددية الأيديولوجية للمشاركين إلى الوعي الشعبي المصري بالأخطار التي تهدد الأمن القومي المصري وخاصة على حدوده الشرقية، وهو ما ظهر في المؤشرات الأولية لعملية التصويت بفوز المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي لولاية ثالثة».

وأضافت رحمة حسن، أنه من الممكن إرجاع عملية الوعي والإقبال إلى الإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية منذ بداية الأحداث الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي، وما تبعها من إجراءات للحفاظ على القضية الفلسطينية والعمل على الاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقا لحدود 4 يونيو والحشد الدولي لها، بجانب التأكيد على استمرارية ايصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

المشاركة الحزبية

وأكدت الباحثة بالمركز المصري، أنه إجمالاً بالرغم من المشهد الذي حددته المشاركة الحزبية لمرشحيها الثلاثة، إلا أن أولويات الشعب المصري واستيعابه بضرورة اختيار قائد قادر على قيادة المرحلة والمبني على الثقة على مدار العشر سنوات، جددت الثقة في اختيار المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، مع إعادة تأكيد الثقة في التطلع لمزيد من الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وتابعت: يتطلع الشعب المصري لاستكمال المشروعات الحالية لفترة رئاسية قادمة حتى 2030، وهو ما يتطلب من القوى السياسية كذلك الاستعداد نحو مزيد من المشاركة في الاستحقاقات القادمة مستفيدين من حالة الزخم الحالية والتى أحدثتها الانتخابات الرئاسية الحالية 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية عبدالفتاح السيسي عبدالسند يمامة حازم عمر فريد زهران الشعب المصری

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة تحركه لإيقاف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني

أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، استمرار البرلمان العربي في خطة تحركه لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، فضلًا عن مواصلة تحركاته مع البرلمانات الإقليمية والدولية والاتحادات البرلمانية الدولية لإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية العسومي: الانخراط في منظومة التكنولوجيا أمر حتمي للنهوض بواقع الاقتصادات العربية

جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي، اليوم السبت، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي، بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة.

وجدد العسومي، دعم ومساندة البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

بدورها، أطلعت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، رئيسَ البرلمان العربي على آخر مستجدات الوضع في دولة فلسطين، وأوضاع المرأة الفلسطينية لاسيما المرأة في قطاع غزة التى تواجه أقسى أشكال التعذيب والعنف، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني منذ تسعة أشهر.

وثمنت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي، الجهود والدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي لنصرة فلسطين على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، ودوره الكبير في دعم الدبلوماسية الرسمية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة تحركه لإيقاف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني
  • 6 تموز -عيد الاستقلال في جزر القمر
  • طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية
  • محافظ الشرقية الجديد: المرحلة الحالية تتطلب تلبية احتياجات المواطنين وتحسين معيشتهم
  • مدبولي: أشكر الرئيس على تجديد الثقة والحفاظ على محددات الأمن القومي على رأس أولوياتنا
  • مرحلة جديدة أبعدت صلاح.. أزمة الكبار تضرب منتخب مصر قبل أولمبياد باريس
  • عضو بالشيوخ: التغيير الوزاري يعكس رغبة القيادة السياسية في ضخ دماء جديدة
  • رئيس الوزراء الماليزي يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون العلمي والدعوي
  • أصوات فلسطينية: البيت الفلسطيني يحتاج قيادة جديدة تحمي الأرض والشعب
  • تجديد الثقة في إيمان ريان نائبا لمحافظ القليوبية لفترة جديدة