قالت تقارير إعلامية إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تفكر في استخدام القوة العسكرية رداً على الهجمات على الشحن التجاري من ميليشيا الحوثي في اليمن، وأن الأمر مسألة وقت.

تلفت الصحيفة إلى أن الحوثيين المسلحين جيداً يشكلون منذ فترة طويلة تهديداً إقليمياً، لكنهم أصبحوا الآن يشكلون تهديداً عالمياً.

وتقول صحيفة "وول ستريت جورنال" في افتتاحيتها إن الهجمات الصاروخية الحوثية تشكل أكبر تهديد للشحن العالمي منذ عقود، وستستمر ما لم يتشكل تحالف عالمي لوقفها.


وأسقطت المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" العاملة في البحر الأحمر، ما لا يقل عن 14 طائرة هجومية دون طيار، انطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن يوم السبت.

‘The expanding Houthi threat, like the Hamas massacre and Russia’s invasion of Ukraine, is another example of the disorder that spreads when U.S. deterrence fails.’ https://t.co/CzKwj13qPQ

— Matthew Continetti (@continetti) December 17, 2023

وأسقطت سفينة حربية بريطانية طائرة دون طيار للحوثيين بعد إرسالها إلى المنطقة لحماية السفن التجارية. ويأتي ذلك بعد أسابيع من الهجمات المماثلة، التي دفعت السفن الحربية الأمريكية، لاعتراضها لحماية نفسها والسفن الأخرى.

سفن تجارية

وأفاد الحوثيون بأن هجماتهم تهدف إلى منع السفن الإسرائيلية من عبور البحر الأحمر، وهو أمر سيئ بما فيه الكفاية. لكن الصواريخ والطائرات دون طيار تستهدف السفن التجارية. وقصفت طائرة حوثية دون طيار، الجمعة، سفينة ترفع العلم الليبيري في البحر الأحمر، وأطلق الحوثيون صاروخين باليستيين، أصاب أحدهما سفينة تجارية أخرى.

The expanding Houthi threat is another example of the disorder that spreads when U.S. deterrence fails.

WSJ editorial:https://t.co/V7BWw3Ck81

— Elliot Kaufman (@ElliotKaufman6) December 17, 2023

وتلفت الصحيفة إلى أن الحوثيين المسلحين جيداً يشكلون منذ فترة طويلة تهديداً إقليمياً، لكنهم أصبحوا الآن يشكلون تهديداً عالمياً. وربما يكونون أقوى وكيل لإيران، أقوى حتى من حزب الله. وهم الوحيدون الذين يملكون صواريخ باليستية متوسطة المدى، والوحيدون الذين يطلقون صواريخ باليستية مضادة للسفن.
وترى الصحيفة أن هجمات الحوثيين تجعل البحر الأحمر غير صالح للملاحة. وأعلنت شركات شحن تجارية كبرى أنها ستتوقف عن إرسال السفن إلى الخطر. وأوقفت شركة ميرسك للشحن البحري إرسال السفن عبر مضيق باب المندب بين البحر الأحمر وخليج عدن، الذي أصبح منطقة نيران للحوثيين.
وقالت الصحيفة إن لذلك عواقب اقتصادية كبيرة إذا استمر الأمر. ولفتت إلى أنه اختبار آخر للدول الغربية حيث تحاول الجهات الفاعلة السيئة في العالم إثارة أكبر قدر ممكن من المشاكل.

❗️ Israel Plans New Ground Incursion into Lebanon as War Against Hezbollah Intensifies - The Times

The IDF has drawn up plans to invade southern Lebanon, risking a further escalation in the war in the Middle East and in the face of calls for restraint from its western allies.… pic.twitter.com/FVuBQXMLYZ

— Ash (@bitcoins1stlady) December 18, 2023

ويذكر أن الولايات المتحدة استخدمت منذ فترة طويلة سفنها الحربية لمواجهة المحاولات الإيرانية لتعطيل شحنات النفط عبر الخليج العربي، وفتح الحوثيون جبهة بحرية أخرى.
لا تريد الولايات المتحدة أن يتوسع الصراع في الشرق الأوسط، لكن البحرية منخرطة بالفعل في عمليات دفاعية. وتتساءل الصحيفة إذا كانت الولايات المتحدة وغيرها من القوات البحرية الغربية، ستكتفي بالدفاع والتقاط الصواريخ، بينما يحدد الحوثيون شروط المعركة، قائلة إنه عاجلاً أم آجلاً، قد يتجاوز صاروخ الحوثي الدفاعات البحرية الأمريكية ويقتل البحارة الأمريكيين وعندها لن يكون أمام البيت الأبيض، خيار غير الرد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة باب المندب البحر الأحمر دون طیار

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 

 

حيروت – متابعات

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم الثلاثاء عن تعرض سفينتين لهجومين منفصلين، شمال غرب الحديدة، بالبحر الأحمر (غربي اليمن).

 

وقالت الهيئة في بيان لها إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من الحديدة باليمن حيث تعرضت سفينة لهجوم بصاروخ ولحقت بها أضرار. مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

 

وذكرت أن السفينة اصطدمت بقارب مفخخ مُسيّر ما أدى إلى ثقب في خزان الصابورة.

 

وفي وقت سابق قالت الهيئة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن وقوع حادث على بعد 64 ميلًا بحريًا شمال غرب الحديدة، وأبلغت عن رصد أربع وقائع بالقرب منها وأن جميع أفراد الطاقم آمنون وأنها تتجه إلى ميناء الاتصال التالي.

 

إلى ذلك أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة استهدفتا مدينتي يافا وإيلات وسط إسرائيل، مشيرة إلى تحقيق “أهدافهما بنجاح”.

 

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، إن “جماعته قصفت هدفا عسكريا للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا المحتلة بطائرة مسيرة من نوع يافا”.

 

وأضاف “استهدفنا أهدافا عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات) بأربع طائرات مسيرة من

نوع صماد 4”.

 

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: مدمرات البحرية الأمريكية أطلقت نحو 12 صاروخا اعتراضيا لصد الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • قوة الردع اليمنية أعادت السيادة الجيو اقتصادية لليمن على البحر الأحمر وباب المندب
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين