البوابة:
2024-10-02@03:06:17 GMT

منظمات حقوقية مصرية تهاجم مصلحة الجوازات والهجرة

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

منظمات حقوقية مصرية تهاجم مصلحة الجوازات والهجرة

دانت منظمات حقوقية مصرية رفض السلطات المصرية وتحديدا مصلحة الجوازات والهجرة تمديد أو إصدار تصاريح عبور وإقامة مؤقتة لسكان غزة العالقين في مصر

 وطالبت المنظمات السلطات المصرية بإصدار قرار عاجل بتمديد جميع تصاريح العبور والإقامة  لثلاثة أشهر على الأقل قابلة للتجديد لحين توقف حرب الإبادة في غزة، أو استحداث تصريح اقامة استثنائي لأهالي غزة العالقين في مصر، وإعفاء المحرومين من تقنين الوضع في ظل حرب الإبادة المستمرة من أي عواقب قانونية من غرامات مالية أو قرارات أمنية برفض إصدار التصاريح مرة أخرى.

 

ووثقت “منصة اللاجئين في مصر” على مدار الأسابيع الماضية أزمة كبيرة تواجه أهالي قطاع غزة معوقات كبيرة في الحصول على تصريح الدخول إلى أو العبور من خلال مصر قبل بدء إسرائيل ارتكاب حرب الإبادة، وهي مخالفات قانونية تبررها السلطات المصرية تحت بند “التحقق الأمني”، حيث ينتظر فلسطينيي القطاع أسابيع وربما شهور من أجل الحصول على التصريح والذي يطلق عليه “التنسيق الأمني”.

 و تسبب" التحقق الأمني" بحالات وفاة للمرضى في فترة الانتظار، كما تسبب في فقدان العديد من طلبة قطاع غزة في مصر للمنح الدراسية التي حصلوا عليها .

وأضافت المنصة أنه وفي حال إصدار التصريح تكون مدته ثلاثة أيام على الأكثر في حالة العبور، وشهر علي الأكثر في حالة الدخول، وقبل انتهاء فترة التصريح عليهم مغادرة البلاد وإلا فإنّهم معرّضون لعواقب قانونية تشمل الغرامات المالية ووضعهم على ما يسمى “القائمة السوداء لتصاريح العبور”، الأمر الذي يعرضهم لخطر الاستغلال ويهدد أمنهم وسلامتهم ويعاقبهم على حقهم المشروع في التنقل كون مصر المنفذ البري الوحيد للقطاع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مصر غزة طوفان الأقصى فلسطين التاريخ التشابه الوصف فی مصر

إقرأ أيضاً:

التصريح بدفن جثة طالب لقي مصرعة غرقًا في الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت نيابة بلبيس اليوم الثلاثاء، التصريح بدفن جثة طالب فى الخامسة عشر من العمر عثر عليه متوفيا بمياه ترعة الإسماعيلية أمام قرية العدلية.

وكان اللواء عمرو رؤوف مدير أمن الشرقية قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة بلبيس يفيد ورود إشارة مستشفى المركزى بوصول "يوسف ا ع ج" 15 عاما طالب ومقيم العدلية جثة هامدة، وتم التحفظ على الجثمان تحت تصرف النيابة العامة التى طلبت التحريات حول الواقعة لبيان وجود شبهة جنائية فى الوفاة من عدمه، واتخاذ الإجراءات القانونية، وصرحت بالدفن وتسليم الجثمان لذويه.

مقالات مشابهة

  • توجيه حكومي بمنع تحصيل أي رسوم غير قانونية من المسافرين في ميناء الوديعة
  • وزير الخارجية يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • التصريح بدفن جثة طالب لقي مصرعة غرقًا في الشرقية
  • مصلحة الضرائب المصرية توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • اجتماع في السرايا مع منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة.. وميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
  • عيادة قانونية مجانية بقطر لخدمة صغار المستثمرين والتجار
  • شبكة حقوقية تصدر تقريرا عن انتهاكات القوات الروسية بسوريا
  • السلطات المصرية تعتقل سودانيين احتفلوا في شوارع القاهرة
  • هيئة حقوقية تحذر الحرفيين والصناع المغاربة من التوجه إلى الجزائر