أكد المنشور الوزاري الخاص بإمتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ السنة الخامسة إبتدائي، أن التلاميذ سيجرون الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم.

وأضاف المنشور، أنه تتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية. ويتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة.

كما يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها. بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية. ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمديرالتربية.

ويشرف على إجراء الإختبارات مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة.

هذا وتجرى التقييمات الكتابية أيام 12 و13 و14 ماي 2024، حيث يُنظم تقييمان إثنان في كل يوم. كما تبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد لكل الأقسام في المستويات الأخرى.

آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين

يتطلب تنظيم امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين. والالتزام بآجال تنفيذ جميع العمليات بكل دقة تحت الإشراف المباشر لمدير التربية.

ويتعين عقد اجتماعات تنسيقية مع المعنيين بغية ضبط الجوانب التحضيرية والتنظيمية والمنهجية لكل المراحل المرتبطة بالامتحان.

والسهر على تكوين الأساتذة المكلفين بأقسام السنة الخامسة ابتدائي حول طبيعة التقييمات. وكيفية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها. وفق أدلة بناء مواضيع تقييم المكتسبات طبعة 2023-2024.

هذا وستفصل مناشير وتعليمات لاحقة ببعض الجوانب المتعلقة بتنظيم الامتحان وسيره، وكيفية تسييره.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر الإيسيسكو 2024

شارك الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم بمؤتمر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم الثقافة (الإيسيسكو) لوزراء التربية والتعليم بمسقط عاصمة سلطنة عمان، نيابة عن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى. 

وأقيم المؤتمر تحت عنوان "مخرجات الاجتماع الوزاري رفيع المستوى، لندن مايو ٢٠٢٤ تحويل التعليم من الالتزامات إلى التطبيقات"، والذى تم عقده فى الفترة من (٢ إلى ٣) أكتوبر ٢٠٢٤.

وألقى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كلمة مصر في الجلسة العامة الثانية للمؤتمر عن استخدامات التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في التعليم ما قبل الجامعي.

رؤية التربية والتعليم حول دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الخطوات الفعلية التي اتخذتها مصر نحو التحول الرقمي للتعليم اعتبارا من العام ٢٠١٨ ورؤية الوزارة حول دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير التعليم بمصر مركزا على ما تم من تطوير المناهج وبناء للمنصات الإلكترونية وتوفير البنية التحتية لمدارس المرحلة الثانوية وتدريب المعلمين.

وتحدث نائب نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن النظرة المستقبلية ودور المعلم والمتعلم في ضوء التطور المذهل ومكانة اللغة العربية والعلوم الحديثة في تطوير وحل مشاكل الذكاء الاصطناعي وأثره الاقتصادي والاجتماعي.

جدير بالذكر، أن مؤتمر الإيسيسكو الثالث لوزراء التربية والتعليم الذي يتم عقده في سلطنة عمان خلال الفترة (2-3) أكتوبر 2024 يعد تجسيدًا لالتزام المنظمة الراسخ بقضية التعليم من خلال حشد قادة التعليم عالميًا ووطنيا لمناقشة واعتماد مبادئ توجيهية للسياسات بناءً على مختلف التقارير التحليلية البحثية وأوراق السياسات الهامة التي تلتزم التزاماً كلياً بالتصدي للتحديات التي تواجه دولها الأعضاء في جهودها لتوفير تعليم جيد ومنصف.

ويتمثل الهدف العام للمؤتمر في تيسير إجراء حوار هادف بين كبار المسؤولين في منظومة صنع السياسات التعليمية، وتسليط الضوء على التحديات والإمكانيات المتاحة لاتخاذ قرارات مستنيرة وقادرة على التغلب على التحديات غير المسبوقة التي يواجهها المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • نقل عبدالملك الحوثي إلى هذا المكان وسحب أجهزة الاتصال منه وقيادات تفر من صنعاء بعد اغتيال نصر الله
  • جورج وسوف وكاظم الساهر.. ليلة استثنائية على مسرح واحد في شتاء 2024 (المكان مفاجأة)
  • «بوجواري» يلتقي رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي «DIEK»
  • إصابة العشرات من التلاميذ في انقلاب حافلة مدرسية نواحي الرشيدية (صور)
  • نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر الإيسيسكو 2024
  • لو ابنك تعرض للضرب من زميله في المدرسة.. تفاعل كبير بين «أمهات مصر» حول عنف التلاميذ
  • رابط موقع وزارة التربية والتعليم التقييم الأسبوعي 2024
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024.. خطوة واحدة فقط
  • مفتش تعليم: تلاميذ الثانوي والإعدادي في المغرب يدرسون المواد العلمية بالدارجة